Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 9 أبريل 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على القوى الفاعلة

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية اتمنى الهداية للجميع , واود ان اوضح ان ردي هو من باب الاتزام الادبي والخلقي بان يكون لنا نفس تقبل التحليل لما تقرا وهده المرة الاولى التي ابعث بها برساله الرد الى ماكتب حول مقال امين اللجنة الشعبية لجامعه اليابع من اكتوبر وماجاء فيها .

انا لن اتطرق الي الرد على كل ماجاء في هدا التقرير السطحي والدي للاسف وللاسف الشديد يقول البعض انهم يطالبون وزير التعليم في ليبيا بالتدخل شخصيا وكان التعليم في ليبيا مربووعه ووزير التعليم هو شيخ قبيله .. لااعلم أي منطق واي عقليه يفكر بها الكاتب ويدعي انها القوى الفاعلة ولعلي اود ان ارعف هدا النوع من القوى الفاعلة بانها القوى الفاعله بنفسها لنه هدا السلوك هو سلوك جبان ولو كانت قوى فاعلة لواجهت لانها تتدعي مصلحه الوطن ولكن بدون تضحيات . متى كانت قوى فاعلة لاتعرف التضحيات في سبيل الوطن والكرامة .. اخر زمان . .

والمهم على أي حال هو رايي الشخصي والدي الخصه في سطور وابداها بالقسم ...ايها الكاتب . والله الكلام المكتوب في شكوتك هده انا شخصيا لم يقنعني بشيء وتتكلم على مبالغ اراها انا تافهة اصلا في حجم الطرح الدي تحاول ان تشوه به سمعة الرجل والذي لااكتب دفاعا عنه والله العظيم ولاتربطني به اي صله قرابة , ولكن كرامتي لم تسمح لي بان اقراء ماكتبت واتفرج ساكت عن معلومات سردتها في تقريرك وهي في منظوري ماهي الا اصقاطات من نفسك على الرجل , واتمنى والله ان لااكون على صواب حتى لااكون قد ظلمت احدا ولكنها سمها ماشئت احساس مني بان نخوتي ومرؤتي تحتم عليا الرد والتحليل في هدا الامر ..واكتب دفاعا عن المنطق والواقع والطريقه التي يجب ان نقوم بها انفسنا وغيرنا كما يجب ان تكون عند المستوى من الشفافية والوضوح والابتعاد عن مخاطبه الغرائز والنفوس وتهييجها واستغلال المواقف والصراعات والاختلافات بين الاخرين لكي نتخذ منها طعما للاصطياد في الماء العكر واقول لك شي .....

تحليلي الشخصي حول هدا المقال وكاتبه هو ان كاتب هدا المقال هو شخص له خلاف شخصي مع الدكتور الشويهدي وان المحاولة والحرص على تجميع هدا الكم من المعلومات الغير واضحه مدى مصداقيتها بالكامل مع ان البعض منها قد يكون معقول ونطقي حدوثه في ليبيا ولايمثل أي خروقات دات سابقة في مجال الادارة الليبية التي تعاني من الانتاكات والتهتك والتسيب . وقد يكون قد حدث فعلا ولكن لاتشكل مثل هده الامور سابقة جنائية او مخالفه كبيرة في سجلات المخالفات الادراية في الادرة والمؤسسات الليبية ولعل كاتب المقال ادرى مني ومن الكثير من القراء بهده الحقيقة ولكن مااراه انا ان الهدف من وراء هدا التقرير ليس الحرص على المصلحه الوطنيه ولاالحرص على الجامعه ولا الحرص على مصراته ولا على اهل مصراته الدين يشهد وشهد وسيشهد لهم الليبيون جميعا انهم لايزالون على حرصهم قابضين على المبادىء الانسانية والاخلاقية السامية والتقاليد الاجتماعية والعرف الليبي الجميل وساعين دوما على الصيت الطيب وحب الاخرين والاحترام للاخرين ومن الاخرين وان كانت هناك اخطاء .

ولكن هدا االتقرير جاء لتشويه سمعة الشخص المستهدف منه والانتقام لنفس كاتبه التي واضح انها تعاني من ردود افعال يغديها نفس مليئة بالحقد والكراهية والغبن يدفعها ويغذيها شيطان شرها الي التقاط كل ساقطه لكي يلمع بها تقريره الدي حشاه بالبيانات الانشائية معتمدا على اسلوب التشويق وكانه يروي قصه و الدي لايتسند الي أي وثائق حقيقيه او حتى مصورة وانما تعبيرات إنشائية قد يكون شاركه في إعدادها احد زملائه الحاقدون او احد الذيول الذين يمشون وراء كل ضال ووراء كل هائم يهيمون . فاتق الله فان تشويه الاخرين دين مردود اجلا ام عاجلا وليست من اعمال الشهامه والمروءة والرجولة . فابحث عن نفسك اين تكون وان كنت فعلا تريد ان تكون من هده الشريحه الساميه فاكتب واعلن عن اسمك عندها انا شخصيا ساحترمك وان كانت معلوماتك خاطائة وحتى نتحقق من مصادقية ماتقول وماكتب اما ان تكتب لنا كلام ويوقع باسم قوى فاعلة او باسم ابوخيشة او عبودة البيومي او عليوة الكافوردي فهده امور فيها استخفاف بالعقول وتشويه لايقبله العاقل .

ثم اود ان أقول حقيقة تتداول في الشارع في ليبيا وفي الاوساط المؤسساتية بالجامعة وبين كافة الكليات والطلبة والموظفين وحتى ممرات المكاتب المغلقة وردهاتها وحتى في المقاهي والأكشاك بان هناك قوى خفية لها يد في مثل هده الأمور لاثارة الفتن والفوضى والهرج داخل المؤسسة , " قوى لها تأثيرها في صناعه القرار داخل المؤسسة " كانت ولايزال البعض منها موجود وفي مراكز متفدمة في الادارة الجامعية , قوي وأيدي لاتربطها اي صله وطنية ولا غيرية على هده المؤسسة بقدر مايربطها انتماؤها الايدلوجي والحرص على بروز الانا فيها , ليس هدفها الإصلاح وليست لها علاقة بالروح الثورية وليس لها أي سند من النزاهة والحرص والوطنية وإنما هي مأرب شخصيه وطموحات وأهداف وتحالفات عصابات الجميع عرفها وعرف قاعدتها , تغذيها نعرات وأيدلوجيات ولعل اكثر مانسمعه هده الايام هو اسماء لهؤلاء الاشخاص ممن يشكلون مواقع ادارية من المستوى الاول في الجامعه في المشاركه في مثل هده الاعمال الخبيثة التي لاتخرج الا من الجبناء الذين سوف يكشف االتاريخ يوما انهم يعيشون يتغدون من احقادهم وحسدهم ولايزالون على دلك الي ان تكشف الايام الحقائق ويخرج هولاء على حقيقتهم والتي لايعلمون ان االجميع يعلمها ولكنهم لايدرون ولايعلمون انهم كما يرصدون فان ورائهم من يرصد لهم ويعد لهم تقاريرهم وبيانات لكي تكون جاهزة وقت الضرورة ولكنها هده المرة تقارير وبيانات صادقة وسوف تنشر من خلال مصادرها الرسمية وباسماء معديها لنثبت للجميع اننا فعلا ادا اردنا ان نعمل لاجل الوطن والناس فاننا يجب ان نكون في الصدارة وفي مقدمة قطار الاصلاح , فمن كان بيته من زجاج لايقدف بيوت الاخرين وان هناك غيورين موجودون ايضا في الساحه وملاحظون ايضا لكل سكنات وحركات فلينتبه هؤلاء مما قد تتسبب عنه هده الاعمال القدرة فاننا في صدد بناء وطن ودوله ولانريد ان نستنزف الطاقات في المعارك الكلامية والسجال بالمقالات ولانريد ان نرى واقع الحال يقول للجميع الا يجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين .

واريد فقط التعليق على بعض ماجاء في التقرير الشاكي .
. بالنظر الي القرارات التى اتخذها منذ بداية توليه أمور الجامعة فهي قرارات تكليف مزاجيه لبعض أمناء الكليات او حتي الإدارات الاخري فجميعها تخص أقاربه من قبيلة الشواهده وكذلك الشخصيات المقربة له ومن شلته دون عرضها على اللجنة الشعبية للجامعة رغم ان بعضهم له ازدواجية ومثال على ذلك د.عبدالله جويد كأمين لكلية التمريض وكذلك أمين قسم الجراحة بكلية الطب البشري مصراته.

من الواضح ان الاخ الحريص على الجامعه ملم بتفاصيل هو يريدها ولكنه ليس له بعد نظر ولامعرفه بالاشخاص الدين يتكلم عليهم وباختثار والله ان الدكتور عبدالله جويد من رموز شباب مصراته التي يشهد له الجميع بالكفاءة والخلق الطيب والاهتمام والمثابرة والجديه في عمله وهو دكتور جراح معروف ولنا الفخر في ان يكون الدكتور عبدالله على راس هده القيادات ولاتنسى ان في العالم كله تجد الدكاترة والاساتذه الذين يتقلدون اكثر من صفه وعضوية ومنصب في العديد من المؤسسات وذلك ليس بعيب او تجاوز بل توكل قد يكون فائده .

فهو يدعى انه ليس قبلي فماذا يعنى ان يقوم بتكليف كلاً من أمين المخازن,ومدير إدارة أعضاء هيئه التدريس بالجامعة حالياً,وأمين أدارة المكتبات بالجامعة,ومدير الإدارة المالية كلهم من قبيلة الشواهده ضف على ذلك ممارسته منهج الوساطة والمحسوبية وكذلك الشللية حيث قام ومنذ توليه إدارة الجامعة بجلب أكثر من خمسة عشر شخص مواليين له فمنهم المستشار القانوني المنقول مخالفة للقانون وكذلك ثلاثة أشخاص قانونيين واحدهم نسيبه يدعى ابوغرسه, فحتى مساعد مدير مكتبك ذو صلة اجتماعية به.

لو اننا اتفقنا جدلا بان ماتقوله صحيح فهل المتكلم ملائكة ولايعمل بميالين الوساطه والمحسوبية او هو فيه واحد ليبي مايخدمش في اقربائه وجيرانه واصدقاءه ولكن اريد ان اعقب على بعض ماقلت حيث لااعرف شخصيا الاشخاص الدي دكرتهم ولكنني استطيع ان اؤكد لك بان ابوغرسه الدي دكرته هو دكتور مرموق وعلى درجه عالية من الثقافة والعلم والتخصص ولايمنع بان يكون ضمن كوادر الجامعة حتى وان كانت تربطه علاقة بامينها فهده ليس خطا .

2. المعنى سافر خارج الجماهيرية فى مهام رسمية على حساب الجامعة أكثر من تسعة مرات فى سنة 2008 ومنها (بريطانيا لمتابعة الاتفاقية مع جامعة نوتنقهام واخذ بصحبته المراقب المالي بمبلغ قدره 10.000د.ل )(مهمة الى الفيليبين)(مهمة الى الأردن)(مهمة الى بريطانيا)(مهمة الى ألمانيا)(تونس)(عمان)(السعودية) وفي 20/1/2009ف سيسافر لمصر لحضور معرض القاهرة الدولي للكتاب فيبدو انه ليس لديه وقتاً كافي لإدارة الجامعة بشكل مستمر ويومي وهذا من ابسط الواجبات عليه للجامعة.

لااعلم اين وجه الاعتراض هنا لابد ان السيد لايعلم بان هناك اساتذه في الجامعات يسافرون لحضور موتمرات واحداث دولية وعلمية واذا كانت ادراه الجامعة فان الشاكي كان قلبه على ادارة الجامعة فان هناك امين مساعد اسمه على معمر عبدالمؤمن يكلف بادارة شؤون الجامعة عند سفر الدكتور الشويهدي ونرى الشاكي ينتقد اسلوب الادراة الفرديه من جهة ثم يرسخ هدا الاسلوب في تعييبه على سفر الدكتور الشويهدي امرك غريب حقا فانت متناقض في افكارك ولااعتقد انك تبحث عن المصلحه العامة بقدر ماتبحث عن انتقام شخصي بينك وبين الدكتور الشويهدي والذي تريد ان تقحم الجميع فيه لكي تؤنب الراي العام ضده وتستعطفه تجاهك وهده سياسه خبيثه قاعدتها كلمهحق اريد بها باطل فانت تنتقد من يريدون يان ينتهزونك وانت تتنتهز القراء والسامعين بطريقه سردك للحقائق .

3. المعنى قام بترشيح أخيه خالد عبدالسلام مفتاح الشويهدى للدراسة بالخارج بتاريخ 10/6/2008ف رغم أن أخيه يعمل بالمعهد العالي للتقنية الطبية مصراته وهذا ان لم يعد إساءة استعمال السلطة فهو من الوساطة والمحسوبية بينما هناك أكثر من ثلاثة طلاب من الأوائل تم استبعادهم .

4 المعني قام بتاريخ 9/2008ف بترشيح ابنه نصري مفتاح عبدالسلام تخصص طب أسنان للدراسة بالخارج على أساس معيد بكلية الطب مصراته وهو ليس معيد فيها بل أنه عاطل عن العمل وهذا مخالف للقانون وتزوير صريح والآن هذا الابن يدرس بمصر2009ف .

والله غريب عندما قرات هدا الكلام ضحكت وكاننا في المدينه الفاضله وكان في ليبيا لايوجد الا الدكتور مفتاح الشويهدي فقط من يرشح في قريب له او صديق ,لعل الاخ نسى بان اكثر من 70 في المية من الدارسين في الخارج قد تم ترسيحهم بطرق غير قانونيه وتجاوزات ولكن يبقى الهدف هو ان خالد الشويهدي طالب ليبي ويدرس لنيل شهاده عليا وهدا في حد داته يكفي نتمنا الى كل الوزراء والامناء ان يرشحو اقاربهم وابناء عمومتهم على غرار معتوق محمد معتوق عندما كان وزير للتعليم وقام بترشيح ابناء عمه للدراسة في الخارج واليوم هم من ركائز الوطن الدين يدرسون بالجامعات والمعاهد فتحيه الي معتوق والشويهدي والي كل من يرشح شاب طالب للدراسه بالخارج ...... كفا من المزايدات يا شاكي .

5. المعنى قام بتدبير دراسة ابنه (فائق) ببريطانيا 2008ف لدراسة الماجستير رغم تقديره مقبول فى الباكالوريوس وذلك يبدو على حساب الطلاب المتفوقين علمياً وهو الآن متواجد ببريطانيا فهذا حدث فى ظل وجوده كأمين جامعه وهذا يعد استفادة شخصية وأساة استعمال سلطة.

لعل الشاكي قد نسى ان الابن له شهادة جامعية وقد ينسى ايضا انه لو فتش من يمينه ويساره فسيجد من حوله في مكتبه او في فصله او في بيته او من هو كان واسطه لهم في الدراسة من هم يدرسون بدون شهادات اصلا او بشهادات تدريب مهني ولعل اكير شاهد على دالك شهادات الجامعات الخاصة والدبلوم السريع . بلا مزايدات . فالعلم ليس بالدكاء بل بالجد والمثابرة والهدف .

6. قام المعنى بشراء سيارتين تايوتا لندكروزر V6ابيض اللون وذلك في شهر5/2008ف وبقيمة مائة وسبعون إلف دينار ليبي والتى سجلت أحداها باسم ابنه نصرى عبدالسلام مفتاح والأخرى قام ببيعها وللأسف الشراء تم من مخصصات بقيمة القرطاسيه المخصصة للكليات للعام 2007/2008ف وتفصيل سيارة ابنه على النحو التالي رقم اللوحة(5.7.647583)طرابلس رقم الهيكل584008666 ورقم المحرك 5584382 فهذه سرقه وتزوير في كونها عملية شراء قرطاسية وهمية .

مارينا شي هات الفواتير او الايصالات وانشرها هنا او جيب شاهد بايع او شاريله كان تبينا نصدقوك وبشرط يثبت ان ان هده المبالغ هي مبالغ مخصصة للقرطاسية .

7. قيمة العمولة التي تحصل عليها من الدار العربية المصرية للكتاب فى صفقة الكتب والتى استلمت فيها الدار صك بقيمة مائة وسبعة عشر ألف د.ل مباشرة وللأسف تم سحبها نقدا فى مصراته بالمخالفة للقانون.

المرة هده مش مكثر التعليق لكن فيه مثل يقول يبلعو في الصواري ويتعففو على اليباري هو فيه امين في ليبيا ماهوش سراق ؟؟؟؟؟ واضح ان الشاكي لم يحضر لقاء القائد الذي اتهم فيه امين مؤتمر سيدي حسين الساده الامناء بانهم سارقون وانتهازيون .. يعني الشي اللي تدكر فيه وان وجد فهو شي اصبح مقبول هههه شكله الشاكي نزيه ... كان مانعرفكش ؟؟؟؟

8. السيارة الاودى والتى يفترض ان تسجلها باسم الجامعة والتي تحصل عليها من نسيبه الجديد على الدبيبه امبن حهاز تنمية وتطوير المراكز الأدارية4/2008.

السيارة من علي الدبيبة وانته شن حامي رزك ؟ على فكرة انته سيد العرافين انه على الدبييبة يملك يعطي وحتى انته كان تمشي تحك عنده يعطيك راجل كريم ومعروف واعتقد انه واصل فيك خيره فتش روحك كويس راه واضحه النعمه .

9. المعنى خصص سيارة الجامعة تايوتا ميكروباص رقم اللوحة 7.5.93354بقيادة الهادي ارطيبه وهو متقاعد ويعمل بالجامعة بعد ان إنهى خدماته ليقوم بتوصيل ابنته الى المدرسة والسوق يومياً.

لا هده يادكتور مفتاح حتى اني مانوافقكش عليها رغم انها مش حاجه كبيرة يعني هناك مدراء مدارس ولبناتهم سيارات عامة ولكن معليش قد كون الشاكي ليس من سكان ليبيا فلم يمتع اعينه بمثل هده المواقف فقط يرى الشيويهدي ولكن براه بعين ثار بينه بينه وعلى قول الشاعر عين السخط تبديء المساوي .

10. المكافآت المالية المخالفة للقانون التى تصرف للمقربين مثل مدير إدارة المكتبات بالجامعة وأخرها مكافأة مصر وللأسف قام أخيرا بتزكيته ليكلف متابع فريق العمل الثوري بالجامعة فأي عمل ثوري سيقوم به الأخير وهو تحت سيطرة أمين الجامعة باعتبار الأخير مدير أدارة المكتبات الجامعة وهذا الأخير نقله خصيصا للعمل معه بقرار من الدار الجماهيرية وعلى الفور وبوظيفة مدير إدارة بعد ان استبعد د.سليمان الداقل وليس هذا فحسب بل قام المعنى بترشيح المعنى للتعيين وتم تعينه عضو هيئة تدريس واستفاد من وضعه الوظيفي والمادي السابق فى الوقت الذى حرم منه آخرون وأخير قام بترشيحه للدراسة بالخارج هده مانفهم فيها شي لكن مش مشكله نحسبوهالك نقطه يا شاكي المرة هده .

11. المعنى استلم كل ساعات الاضافى خلال عامين 2007.2006وذلك بعد ان تم إعداد نماذج الصرف بهذا العام2008 من قبل كلية الطب وهذا يعد مخالفة للقانون باعتباره كسب غير مشروع.

شن قالو الرقابه ؟؟؟؟؟ تو نسالو الرقابة ونشوفو الرد ؟؟ شن رايك ياشاكي ؟

12. المعنى قام بتسليم سيارة نوع كيه اوبتيما ذهبية اللون للمراقب المالي مسجله تحت رقم 5.5.543612 من السيارات التابعة للجامعة وهذا مخالف للقانون حيث انه لايجوز قانوناً ان يتمتع المراقب المالي بأي مزايا مالية بالقطاع الذي يعمل فيه.

وين المشكله يعني سيارة حاجه والله كبيرة هدا وين عايش ؟؟؟؟ انته في ليبيا ؟ بالله جاوبني بصراحه ؟ فيه بوابين صارفين لهم سيارات وهي مخالفات لكن هده اشياء اصبحت بديهية .

13. المعنى قام في شهر 10/2008ف بشراء مزرعة أربعة هكتار بمصراته بمنطقة الدافنيه بجوار مزرعة مفتاح التيح الذي يعمل بالرقابة وقيمة هذه المزرعة 150,000مائة وخمسون الف د.ل والآن يقوم فيها بتشييد استراحة بقيمة حوالي خمسون الف بواسطة الحاج خليل والد مراقبه المالي حسن اسميو كما ان هناك شركة تنفذ له فى سياج على الطراز الحديث والعمل يتم ليلاً وكذلك قام بشراء شقة بطرابلس بزاوية الدهمانى بقيمة ثمانون الف خلال شهر 8/2008ف وهذا أيضا كسب غير مشروع.

14. قام المعنى بتاريخ 9/2008 بشراء قطعة ارض بمصراته المركز بالقرب من عائلته ويقوم الان بتشييد مبنى ضخم على الاقل مصاريفه 160000د.ل .

15. قام المعنى بشراء قطعة ارض فضاء باسم ابنه نصري بطرابلس بقيمة 40000الف د.ل والآن عرضها للبيع بقيمة 80000الف د.ل .

باهي... وماادرانا يان الرجل لم يشتري الحوازة بفلوسه " بماله - برزقه " يعني , والارض احنا علاشان الشويهدي شاريها لازم يكونو فلوسها مسروقات من الجامعه يعني خلاص الراجل معاعنده بزنس اخر ؟؟؟ ياسيدي اثبت لنا ان الحوازة فلوسها من الجامعه هيا ؟ ياجماعه واحد شاري حوازة ؟؟؟ الناس كلها تشري في اراضي وحوايز , يعني كلهم شاريهم الشويهدي ؟ او فيه صك صادر من الجامعه يقول هده ثمن الحوازة او الاراضي ؟ فهمنا ؟؟ ياراجل اتق الله وان كان بتخدم شي اخدمه صح بلا تفاهات وضحك على العقول .

اتمنى الهداية للجميع سواء كاتب المقال او المستهدف منه فان رسولنا يقول اننا امة وسطا ومعتدلين .

أ. أ.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home