Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 8 سبتمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الذكرى 23 لمعركة الساره اخر معارك حرب تشاد

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدناء محمد و على آله وصحبه اجمعين
رغم مرور اكتر من 23 سنه على انتهاء حرب ليبيا و تشاد لأزالت المحنه و المعانات لضحياء دالك الحرب الضالمه بدئت معانتنا من داخل ليبيا منا من تم تجنيده الزامي من عمله المدني و منا من عمله الخاص بعد ان تم تئميم متجره او مقاولاته و منى من تم القبض عليه في دور السينما او الملاعب الرياضيه او من المدارس و الجامعات و اخدونا الى المعسكرات و من ثم الى صحاري تشاد حيت الاهمال و الاهانه حيت هناك من امضى في دالك الصحاري سنتين كامله بدون ان يرجع لزيارت اهله او حت وصلته اي رساله من اهله بسبب سو تفاهم مع امر الوحده .
و بعد المعارك هناك من تاه بالصحاري و قيادتنا سواء بليبيا او القيادات الميدانبه لم تتكلف بتنضيم عمليات انقاد لمن تمكنو من الانسحاب ولم يصلو الى قواعدهم هناك من بقى مختبي بالجبال مده وصلة 45 يوم ينتضرون من يحاول انقادهم و عانينا مرارة الهزيمه و الاهانه و منا من ثم اجباره الدخلو الى حقول الالغم ليخرج منها جتت احد الجنود التشاديين و منا من تم اعدامه بدم بارد متل ما حدت بالساره ثم ايقاف ما يقارب اكتر من عشرين شخص بمحادات شاحنه عاطله و تم اعدامهم رميآ بالرشاش.
اما ما عانيناه في السجون من اهمال و ضلم و تجويع و ضيق الزنزانات التي يصل فيها عدد المساجين الى 35 شخص في زنزانه اقل من اربع متر في السته متر و منع الادويه الى درجة اني رئيت بعيني احد الجرحى جرحه تعفن و الدود يتحرك بداخله و اعرف مهما حاولت اصف ما تعرضنا له و عانيناه لن استطع اوصل لكم بربع الصوره الحقيقيه التي مررنا بها مررنا بكل دالك والقياده العسكريه و السياسيه و من معهم جالسين مع عائلاتهم واولادهم لا يعرفون ما يعانيه الاسرى او المفقودين او الشهداء و عائلاتهم كما يقول المتل ما يحس النار الا العافس فيها . لأزال اب لا يعرف كيف ولا اين ابنه مات و ابن لا يعرف اين والده قتل ولا كيف قتل ولا ان كان دفن او اكلته وحوش و غربان صحاري تشاد لو وضعنا انفسناء في مكان ام فقدت فلدت كبدها في حرب تشاد او اخت فقدت اخيها او اب فقد ابنه او اخ فقد اخيه او اي شخص فقد عزيز عليه في دالك الحرب ماهي اسئلتهم و ماهي مطالب ضحياء دالك الحرب الضالمه الان؟ أنا على يقين ان الاجابه تكون ما هو مصيره هل مات و اين مات و كيف مات و اين مكان موته و هل له قبر و هل من الممكن ارجاع رفاته من المسئول عن مقتله من المسئؤل على الهزيمه ؟ لماداء لا يتحمل القائد الاعلآ للقوات المسلحه مسئؤليته تجاه ضحياء حرب تشاد؟ لماداء لا يعتدر القائد الاعلأ الى الشعب اليبي عن ما سببه من الالم الى شريحه من الشعب اليبي تقدر عددها بعشرات الالف .
اما الأسئله التي قمنا بجمعها و بجمع الاجوبه على معضمها و سنبدى في نشرها انشاء الله و الاجابه على معضم هده الاسله .
من المسئؤل على دالك الحرب؟ كيف يتم تسليح جميع الفصائل التشاديه و من بعد يتم استعمل السلاح ضد قواتنا المسلحه؟ من المسئؤل عن هزائم حرب تشاد؟
من المسئؤل عن اخد اطفال المدارس الى حرب تشاد؟ كيف يتم تحرك القوات التشاديه و بحجم 5الاف جندي و تقطع مسافة اكتر من 300كم داخل الحدود اليبيه ولا يكتشفها الاستطلاع اليبي حت تصل قاعدت الساره و تفاجي القاعده؟
هل فعلآ انه كانت هناك منافسه بين حفتر و أمر قاعدة الساره وقاعدة اوزو جعلهم لا يسمحو لطائران في المشاركه في دالك المعارك؟ هل فعلآ حفتر كان لا يوجد عنده اختيار في قبول الطلبه معه في وادي الدوم و هل كان ملزم ايضأ في نشر الطلبه خارج القاعده و وضعهم في الاستطلاع؟
في يوم 12/3/1987 تمكنت القوات التشاديه من تدمير دوريه عددها 80 جندي لم يرجع منهم الا امر الدوريه و ثلاثة عشر جندي امر الدوريه برتبت نقيب عندما وصلو بوابة وادي الدوم منعو من الدخول و خرج لهم عقيد اتهم امر الدوريه بالتقصير و حكم عليه بالاعدام وقال له سيتم اعدامك ولكن بعد ان نقوم بتحرير فاداء من هو العقيد الدي اصدر حكم الاعدام؟ و من هو امر الدوريه ؟و كيف لشحص محكوم بالاعدام تطلب منه ان يقاتل و يجيبلك النصر؟
عندما وصلة القوات التشاديه قرب اسوار قاعدة الدوم و دخلت المناطق التى ربطة عليها زوايا المدفعيه و الجراد و التي من المفترض بمجرد دخول العدو لهده المناطق تبداء الرمايه طلب المرحوم ابو نواره من القوات البداء بالرمايه ولكن احد القيادات رفض و قال خلوهم يدخلو و سنتكفل بهم فمن هو دالك القيادي امر المنطقه حفتر؟ او امر القاعده احمد عون؟
هل عدم انسحاب حفتر من الدوم شجاعه من حفتر او ان حفتر كان يعرف لو انسحب سيحمله القدافي المسؤليه و سيتم اعدامه بحجة انه لم يقوم بواجبه و تسليم نفسه اسير اضمن من الرجوع الى ليبيا؟
ما هو رد حفتر على الصحفيين في معسكر القصر الجمهوري التشادي عندما سئلوه عن رايه في القدافي و في الحرب التشاديه اليبيه في موتمر صحفي عرضو فيه الاسرى على مراسلين صحفيين بعد صقوط الدوم بعشره ايام؟
قام احد قيادات جبهة الانقاد بزياره الى الاسرى الدي تم اسرهم في مدينة فاداء و القى فيهم محاضره ما هو المقصود من دالك المحاضره و ما هي التلميحات التي لمح بها دالك البطل و ما هو رد الاسرى ومن هو القيادي ؟
حصل تغيير في معاملة التشاديين الى الاسرى حيت تم تنقيص الاكل و زاد من سو المعامله الى الاسرى في منتصف سنة 87 هل دالك التغيير له علاقه بزيارة دالك القيادي الى اسرى مدينة فاداء؟
حصلت ملاسنه و اشتباك بالايدي بين العقيد حفتر و العقيد العقيد العربي و عبد السلام شرف الدين ماهي الاسباب؟؟ قياداة الجبهه معضمهم كان لديهم اولاد فوق السن القانوني ولكن لم نراهم يتدربو لدخول الى ليبيا مع الجيش اليس الاولا ان يتقدمو هم و الادهم الصفوف اليس من العدال اولادكم في مقدمة الصفوف؟؟ هل قيادات الجبهه بما فيهم حفتر ستدخل الى ليبيا مع الجيش لو قدر الله و سمحت لهم تشاد بالدخول ام سيبقو مراقبين على الحدود؟ الحمد الله على عدم تمكينه لنا .
اصقط الدفاع الجوي الفرنسي طائره قادفه من نوع تي يو في انجامينا في سهر اغسطص 87 ما هو الهدف المقصود لدالك القادفه؟؟ كيف قدم حفتر نفسه لنا اول يوم ليطلب منا اتخاد موقف معارض لنضام؟
ماهي تهديداته لمن رفضو الانضمام معه؟؟
في نهاية اكتوبر سنة 1987 حفتر و سيف النصر اختارومجموعه من الاسرى الدي تم ضمهم للجبهه المجموعه تقدر بي 45 شخص بقيادة ضابط برتبت نقيب
اين دهبت دالك المجموعه و ماهي المهمه التي كلفت بها حت بداية شهر مارس1988؟
في نهاية شهر مارس1988 ثم بناء منصه داخل ساحة السجن اقيمة عليها حفله صغيره بمناسبة زيارت ادريس دبي لنا و قال الرائيس حبري اطلق صراحكم ولكن دبي لم يصعد على المنصه وقف داخل ساحت السجن في محاضره قصيره لا تزيد على الرع ساعه كان دالك يوم 23/3/1988 .
و في يوم 27/3/1988 تم اقامة حفل صغير حضره كل من المقريف و سيف النصر و بعض الحرس الخاص لهم و مصور فيديو و فوتوقرافك و حفتر و من معه طبعآ و لكن ما هو ملخص خطاب المقريف في دالك الخطاب و ملاخص ما قاله وزير الدفاع حفتر؟
لماداء تم حبس الجندي نوري مكبل بالسلاسل الا وقت تناوله وجبة الاكل و الحبس عباره على دورة مياه؟
ماهي الاسئله التي طرحت على امر معسكر فدائيين الجبهه في اول محاضره له امام اول مجموعه من الاسره خرجة الى المخيم الدي نقلتنا له الجبهه في اول اسبوع من شهر سبتنبر 88 و ما اجابته؟
هل فعلآ ثم طلاق صراحنا من الاسر او عباره عن فتحو بيبان الزنزانات و خرج الحرس التشادي من المعسكر و انتشرو خلف اسوار النعسكر؟ هل كانت هناك معامله عادله بين الاسرى والفيدائيين ؟ كم كانت رواتب الفدائيين و كم رواتب الاسرى؟بعد الاعلان عن رجوع العلاقات و رجوع السفير اليبي الى سفارت ليبيا في انجامينا حصل تململ بين الاسرى اعتقادآ منهم ان اطلاق الاسرى الدي لم سيجلو اقترب ثم جمعنا و محاضرتنا و ما قيل في المحاضره اتفقنا مع حبري ان لا يطلق الاسرى حت يتم خروجنا الى ليبيا و نحرر ليبيا و بعدها سنرجع و نرجعو بمن رفضو التسجيل و نحطهم في السجن ولن نطلق صراحهم الى ان كل واحد منهم توقع عليه امه او اخته. من هو دالك القيادي؟ ثم نصب خيمه صغيره في منتصف المعسكر و بها بعض الاجهزه و بجنبها انتاينه طويله مرشوقه في الارض ما هو دور دالك الاجهزه ؟
ما هي المعلومات التي لدينا عن دالك الخيمه و التي سلمها لنا بعض من كانو يشتغلو بدالك الخيمه؟
خرج حفتر في مهمه الى شمال تشاد و معه سائق و خادم من اليبيين و تلاته سيارات حراسه تشاديين ماهي المهمه التي دهب اليها طبعآ عندما خرج قال نريد ان نجرب اجهزة مخابره و بعضهم قال استطلاع ولكن ما هي المهمه الحقيقيه لدالك الرحله؟
ثم حبس احد شباب الكفره مدة ثلاته اشهر في حفره كانت تستعمل دورت مياه ما هي الاسباب و من الدي اصدر الاوامر بحبسه؟؟؟ من هو الجندي الدي تم اعدامه في معسكر التدريب قبل خروجنا من تشاد باشهر الاعدام رمينآ بالرصاص و ما هي جريمته ؟؟ من الدي قال انا جبتكم من القدافي بالقوه لنحارب بكم التشاديين و بالقوه نرجع نحارب بكم القدافي؟؟؟
يوم الصقوط المفاجي لنضام حبري كيف تصرفت القيادات و كيف انتقلت من الفيلات في وصط المدينه الى معسكر الجيش خارج المدينه؟؟؟ عندما تم اخراج الجيش من تشاد هل حفتر اشرف على خروج الجيش حت ركوب اخرج جندي الطائره كما يعمل القاده او انه خرج في اول طائره تحت حراسة نخبة الجيش؟؟ بعد انتقال الجيش الى زائير بعشر ايام خرجة القياده العسكريه و المدنيه للجبهه الى امريكا تاركين الجيش قبل السفر اجتمعو بالجيش و القو محاضره ما هو ملخص دالك المحاضره؟؟ من الدي كان يبكي بدموع التماسيح يوم هروبهم و ترك الجيش في زائير؟؟ من الدي كان يشرف على معسكرنا في ادغال زائير من غير اليبيين و الزائيريين؟؟؟ ما هي الضغوط التي وجهناها من قبل النضام و ما هي الاخطار التي كانت تيط بنا؟
ما هي الاسباب التي جعلت حفتر يبعت بالاشرطه المسجله لتحريض الجيش على عدم الرجوع و لم يئتي بنفسه ؟ ما هي الاستعدادات التي وعدت بها القياده الجيش في الاشرطه المسجله ؟؟كيف تم استقبال الجيش في امريكاء؟ هل فعلآ الجبهه هي من استقبل و ساعد الجيش او مكتب الكنيسه المسمى كنبوديان امقريشن سرفسسز عداء بعض المقربين من قبل الجماعه الكبار متل جماعة حفيتر و جماعة الحويج و و؟ طبعآ لا ننكر فضل بعض اليبيين الغير منتسبي للجبهه الدي قدمو لنا مساعدات كتيره يجزيهم الله خير الجزاء؟؟ بعد انفصال حفتر على الجبهه بدئت القيادات من الطرفين جماعة حفتر و المقريف بزيارت الى مجموعات الجيش و كل واحد يحاول يستقطب عدد اكتر ولكن ما هي التهم التي يوجها كل طرف الى التاني ؟ من الدي وقف امام تحريك قضية حرب تشاد امام المحاكم الدوليه؟ احد قيادات الانقاد سابقآ قال بالحرف الواحد انتضرو اربع او خمس سنوات ثم من اراد يطالب بحقه يطالب و يقصد الانتضار حت تمر عشرين سنه على وصولنا الى امريكا و من بعدها يكون قانونآ لا نستطيع رفع القضيه امام المحاكم الامريكيه و يكون هو نجاء من المحاكمه؟
من الدي قال نريد نعمل جمعيه تتكلم باسم جماعة تشاد و ننتضر حت يصقط القدافي من تم نرجع و نشكل حزب بهد الطريقه نستعمل الاسرى و يكون لنا مكتب بكل مدينه؟؟ من الدي قال لا نريد تحريك قضية حرب تشاد بسبب لا نريد توريط الحاج حسين حبري ؟؟يعني يهمه حبري اكتر ما يهمه ضحياء تشاد لعلمكم هو نفسه الدي يريد تشكيل حزب و يبي يستغل ضحياء تشاد ليعمل بيهم حزب و سمى جماعته الوفاء نلقنه وفاء يا صمصار. من هو الدي لديه اتصال بالبعته و لديه جواز سفر ليبي و يعمل في نفسه وفي و ضد تحريك القضيه ؟؟ هل فعلآ حفتر مزال معارض و كيف نفسر اغنامكم التي تسقيها خزانات المياه ا السيارات العسكريه و قصر مصر الجديده و دراسة اولادكم في ارقى الجامعات المصريه؟ حفتر و من معه الدي اجتمعو مع قداف الدم و بعض كبار الضباط في بداية التسعينات على اي اساس هل كنتم تتوقعو انكم تجندو هم معكم ضد القدافي ام انكم كنتم تبحتو على مصالح شخصيه؟؟

اسير سابق


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home