Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 8 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

ندوة علمية حول أبعاد ومخاطر الأزمة المالية العالمية 

أقام الطلاب الليبيون الدارسون بالساحة البريطانية يوم الأربعاء الموافق 30 الفاتح 2009ف ندوة علمية حول أبعاد ومخاطر الأزمة المالية العالمية بمعهد هادفيلد Hadfield Institute بمدينة شيفيلد Sheffield تحت إشراف  فريق العمل الثقافي وكذلك فرع أتحاد الطلبة الليبيين بالساحة البريطانية حيث بدء فعاليات الندوة بكلمة  الاخ/ أ.عبدالله محمد أنبية بصفته منسق لجنة الندوة حيث استهل كلمته بشكر اعضاء اللجنة وادارة معهد Hadfield  ورحب فيها بالحضور الكريم وثمن مشاركة الأخوة أعضاء الجاليتين العربيتين اليمنية والصومالية وكذلك الأخوة الضيوف الأجانب وعلى رأسهم  السيد/ توني دامس Tony Damms عضو المجلس المحلي لمدينة شيفيلد عن الحزب الليبيرالي الديمقراطي والمعروف بدعمه للجاليات العرقية المختلفة . وذكر أن الهدف من إقامة هذه الندوة هو الاسهام بفاعلية في معالجة القضايا والمعضلات العالمية والتعريف بوجهة نظر الجماهيرية العظمى فيما يخص قضية الأزمة المالية العالمية، باعتبار أن للجماهيرية رؤيا خاصة تستند إلى فلسفة النظرية العالمية الثالثة والرؤى والتنبؤات الثاقبة للأخ قائد الثورة فيما يتعلق بالاقتصاد الجماهيري الحر الذي يتشارك فيه جميع أبناء المجتمع.

 

 الأخ/ عبدالله إنبيه منسق لجنة الندوة

كما ألقى الأخ/ عادل النجار أمين النشاط باتحاد الطلبة الليبيين في بريطانيا كلمة رحب فيها بالجميع وشكر فيها الأخوة أعضاء اللجنة التحضيرية للندوة  وعرض فيها رؤية الأخ/ قائد الثورة ملك ملوك أفريقيا فيما يتعلق بطبيعة مسببات هذه الأزمة باعتبار أنها نتاج تلقائي لطبيعة الوضع الاقتصادي العالمي القائم على الاستغلال وسيطرة الشركات الكبرى وأن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة الجهود المتواصلة للجماهيرية العظمى للاسهام في البحث عن حلول لهذه الأزمة والتشارك في المعلومات والمقترحات الساعية لإيجاد حلول للأزمات العالمية. 

الأخ/ عادل النجار أمين النشاط بأتحاد طلبة بريطانيا 

كما ألقى السيد توني دام عضو المجلس المحلي لمدينة شيفيلد كلمة عبر فيها عن سعادته البالغة واهتمامه الشخصي للتعامل مع الطلاب الليبيين الدارسين بالمدينة وإقامة علاقات طيبة معهم ودعمهم للتواصل مع مجتمع مدينة شيفيلد الذي يتميز بتنوعه العرقي. كما عبر عن أهمية العمل على بدء علاقات تعاون جدية مع الطلاب

الليبيين باعتبار أن هناك أكثر من 200 طالب ليبي يدرسون بمدينة شيفيلد وتطلعه إلى رؤية المزيد منهم  قريباً، ورؤيته أن هذه تعد بداية طيبة  لإقامة علاقات جدية مع ليبيا في المستقبل.     

http://www.almanara.org/images/newp/041009/2.gif

السيد توني دامس Tony Damms عضو المجلس المحلي لمدينة شيفيلد

كما ألقت السيدة/ كيت Kate المدير التنفيذي لمعهد هادفيلد Hadfield Institute كلمةً رحبت فيها باستضافة الندوة والأخوة الحضور، باعتبار أن المعهد دأب على تنظيم مثل هذه الأحداث بشكل متواصل وأنه يسعد في هذه المرة باستضافة الطلاب الليبيين. كما عبرت عن فخرها بالتعامل مع جاليات مختلفة تعكس تنوعاً في الثقافات، وعن سرورها باسهام الطلاب الليبيين في خلق مثل هذه البرامج التي تسهم في معالجة القضايا الدولية وتمنت للندوة كل التوفيق والنجاح.

كما ألقيت في الندوة أيضاً ثلاث ورقات علمية كانت الأولى بعنوان: المحاسبة الاجتماعية والأزمة المالية العالمية ألقاها الباحث/ عبدالناصر أبو زقية طالب الدكتوراة بجامعة داندي Dundee University.  والثانية بعنوان: الإقراض والأزمة الاقتصادية:عرض لطبيعة الأزمة المالية الحالية ألقاها الباحث الإيطالي/ ماوريتسيو انترتاليا Maurizio Intartaglia  طالب الدكتوراة بجامعة شيفيلد Sheffield University. والثالثة بعنوان: الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الليبي ألقاها الباحث/ إسماعيل عبد المجيد المحيشي طالب الدكتوراة بجامعة ليدز ميتروبولوتنLeeds Metropolitan University.

http://www.almanara.org/images/newp/041009/3.gif

الأخ/ عبدالناصر أبوزقية أحد المشاركين بورقة في الندوة

كما أعقب عرض الورقات العلمية نقاش مفتوح شارك فيه بعض الأخوة  الحضور أكدوا فيه فشل نظام الاقتصاد المفتوح الخالي من الضوابط المالية والأخلاقية.

وقد حضر الندوة عدد من الطلاب الليبيين الدارسين بمدينة شيفيلد والدارسين بعدة مدن بريطانية أخرى،   إلى جانب عدد من أساتذة المعهد المذكور والعاملين فيه.. كما أثرى الحضور عدد كبير من أبناء الجالية اليمنية بالمدينة، إلى جانب عدد من أبناء الجالية الصومالية ولفيف من الأصدقاء من عدة دول.

 

 

                                                  مجموعة من المشاركين والحاضرين

توصيات الندوة

 ومن خلال البحث والنقاش ومشاركات ومداخلات الحاضرين حول الموضوع توصل المشاركون لمجموعة من التوصيات والملاحظات أهمها:

أولاً/ التأكيد على مبادئ المسؤولية الاخلاقية والاجتماعية إلى جانب المسؤولية المالية وذلك بزيادة مستوى الشفافية والمسؤولية في المؤسسات المالية.

ثانياً/ التأكيد على الدور الفعال والمهم لرقابة الدولة على المعاملات المالية وغير المالية التي تتم في المؤسسات المالية المختلفة.

 ثالثاً/ اتخاذ الخطوات الاقتصادية اللازمة والضرورية بالتنسيق بين مختلف الدول والمؤسسات الأكاديمية ذات العلاقة لتفادي الخلل الذي طرأ على النظام الاقتصادي العالمي نتيجة الأزمة المالية العالمية.

رابعاً/ إن الليبرلية واقتصاد السوق المفتوح الذي يركز على تعظيم ثروة الفرد أو المؤسسة دون المجتمع ثبت عدم جدواها، الأمر الذي يتطلب رؤية أكثر شمولية تأخذ في الاعتبار قيم العدالة الاجتماعية.

خامساً/ يوصي المشاركين بالندوة المجتمع الدولي العودة لتطبيق  برنامج الجمعية العامة للامم المتحدة المعلن عنه سنة 1971م من أجل نظام اقتصادي جديد للعالم.

وفي ختام الندوة توجه الاخوة الحضور ببرقية للاخ قائد الثورة.

ع.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home