Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 8 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

تعـليق من قارئ

السيد معمر سليمان
طاب يومك

عن نفسي كأحد المتابعين لهذه الصفحة أتمنى عليك أن يصدق حالك مقالك حين قلت في مقالك السابق:
( لعل أنين المحمودي من صفعات الأدلة قد أزعج القراء في هذا المنتدى , ولكن أنبه السادة القراء إلى احتمال أنه سيعلوا الأنين في الأيام القادمة و شكراً لكم على تحملكم. لأنه لا يكون بعد هذا إلا علل بعد نهل إن شاء الله ) في الرد على المحمودي فيما كتب فأرى ويري معي قراء هذه الصفحة ردوداً علميةً مؤصلةً قائمةً ومدعمةً بالدليل العلمي البين بعيداً عن التكهنات والتوقعات والتخمينات والنقد الشخصي الذي لا ينفع القارئ والمتابع لما يدور من نقاشات, ونحن القراء المتابعون لهذه الصفحة نفخر أن يكون من بيننا ليبيين يتمتعون بنقاشات علمية رصينة مؤصلة الفيصل فيها الدليل والبرهان الصحيح حيث أني منك لم أرى بعد أي أدلة بقدر ما رأيت آراء ووجهات نظر شخصية وانتقادات لا أكثر .

السيد الفاضل ما يدور في هذه الصفحة كما تعلم ليس حجته وارتكازه على السجع وحسن النظم والبلاغة وحسن قولبة الكلمات وتصفيفها بقدر ما يقوم على الدليل, ولو أن ما سبق ذكره من أمور لا شك ولا ريب في قيمتها, والأمر كما يقال لكل مقام مقال وليس المقام مقام لغة ونحو وبلاغة بقدر ما هو دليل وبرهان.
وأطمئنك بأننا نحن القراء لدينا من الصبر من يمكننا من متابعة ما تتفضل به من كلام, فنحن منكم نتعلم, ولكل متابع وتابع قبلة هو موليها.

كما أتمنى عليك وذلك لفائدتنا ولمصداقية ما تكتب أن تكون علمياً دقيقاً فيما تقول وتبتعد قدر الإمكان عن الخلط والتعميم كما هو على سبيل المثال في موضوعك السابق حيث وضعت في سلة السلفية كل من هب ودب ولا أدري لما غاب عنك ذكر القاديانيين فهم أيضاً يقولون بأنهم من أهل القبلة, ربما يكون هذا اعتقادك الشخصي ولكن هذا لا يكفي عندي كقارئ دليلاً يعتد به مجرد أن ضممتهم كلهم في حزمة واحدة وألقيت بها علينا, ولهذا ولكي تفيدنا فحبذا لو عرّفتَ لنا كل مصطلح تذكره حتى نكون على بينة مما تقصد فنجنب أنفسنا سؤ الفهم عن غير قصد وسابق نية, فعلى سبيل المثال عندما شملت من شملت في السلفية فيا ليتك عرفت لنا مصطلح السلفية حتى نفهم قصدك فالمعروف الأن أن أرض الواقع تغمرها سلفيات عديدة فأي سلفية تقصد؟ التعريف هنا يزيل أي غبش ويعصمنا كقراء من أي التباس.

لا أريد أن أطيل الكتابة لأن نفسي فيها قصير ولكني أشير فقط مرة أخيرة لموضوع الدليل لإثبات قضية ما, فمثلاً حديثك عن صلاح الدين ومحمد الفاتح رحمهما الله لا يقوم دليلا على أي شيء, ذكرك لهما لا يعدو كونه خبراً إنشائياً لا أكثر, فهما سادة لنا رحمهما الله وغفر لهما ولكنهما ليسا حجة على الإسلام وإنما الإسلام هو الحجة على الجميع, أليس كذلك؟

ليس القصد من كلامي إلا الفائدة وأكرر قولي مرة أخرى بأننا كمتابعين وقراء في أشد الشوق لما ينفعنا وينير لنا طريقنا وعليكم منا الدعاء والله المجيب.

وقد يكون للحديث بقية.

دافيد بن شعيب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home