Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 8 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

نظام القذافي لا شرعية له

ما دفعني للكتابة هو مقدار وحجم الزيف والتضليل الذي يحاول ديكتاتور ليبيا فرضه على عقول الليبيين البسطاء في كل مرة يتحدث إليهم. وآخرها ما جاء في حديثه يوم 5 أكتوبر 2009 . لقد بلغ التطاول والتجني على تاريخ وحضارة الشعب الليبي حدا لا يطاق الأمر الذي يستوجب على كل الليبيين الشرفاء القيام بالرد عليه ودحضه عبر كل الوسائل الإعلامية المتاحة.. وخاصة في النت الذي يحسب لها القذافي وأزلامه ألف حساب وحساب. فهذا نداء صادق لكل الشرفاء للكتابة والرد ودحض ترهات وأفكار وتضليل حاكم ليبيا.

إن الأمر يعتبر اهانة لكل الليبيين والليبيات وطعن فض في تاريخهم وجهادهم وأصالتهم. فالقذافي لا يتورع أن يدعي وبكل صفاقة وصايته على الليبيين . وهو يردد وبلا استحياء انه لا وجود لشيء اسمه ليبيا قبل مجيئه للسلطة! فلا يعترف باستقلال ليبيا ولا بشرعية نظامها الدستوري آنذاك. انه من واقع المسئولية الوطنية وجب علينا دحض افتراءات وادعاءات القذافي التافهة من خلال تبيان الحقائق والبراهين لكل مقتضيات الموضوع من قبل الشرفاء الليبيين لعرضها عبر وسائل الإعلام وجعلها في متناول الليبيين في الداخل تبصيرا لهم وتذكيرا. وفي هذا السياق سأورد ما تتوفر لدي من حقائق حاثا الآخرين على المساهمة الفاعلة بما لديهم من حقائق تصب في نفس السياق.

1. يدعي القذافي زورا وبهتانا انه لا استقلال لليبيا قبل مجيئه للحكم وانه هو من أجلى القواعد الأجنبية ، والحقيقة الدامغة هي:-

• نالت ليبيا استقلالها في 24 ديسمبر 1951 بعد إقرار ذلك في هيئة الأمم المتحدة أسوة بأغلب دول العالم
• لم يكن استقلال ليبيا هدية أو منحة لكنه جاء كنتيجة لكفاح وجهاد مريرين خاضهما الشعب الليبي على المستوى الميداني والسياسي والثقافي. وقدم الليبيون مئات الآلاف من الضحايا قرابين للحرية والعزة فانتزعوا استقلالهم بجدارة
• لم ينفك الليبيون عن المقاومة السياسية بعدما تمكنت ايطاليا من بسط سيطرتها على ليبيا فمنهم من هاجر، وشكلوا التجمعات الوطنية للمقاومة السياسية في الداخل والخارج واستطاعوا أن يوصلوا أصواتهم إلى العالم ليقنعوا الأمم المتحدة بشرعية مطالبهم ونضالهم.
• إن القواعد التي وجدت في ليبيا بعيد الاستقلال شأن آخر يرتبط بمصالح مشتركة بين الدول والحكومات وهي ظاهرة دولية لم تنفرد بها ليبيا، فالقواعد العسكرية موجودة في عديد الدول ولازالت في بعضها حتى الآن.
• إن القواعد العسكرية التي كانت في ليبيا محكومة بمعاهدات ومواثيق دولية بما فيها الفترة الزمنية والتي كانت ستنتهي في أواخر العام 1970 ولقد طالب البرلمان الليبي آنذاك بعدم تجديد المدة مما يعني ان ما يدعيه القذافي من انه من قام بالإجلاء هو محض كذب وتدليس وافتراء.

2- يدعي القذافي أن تنظيمه الانقلابي قد بدأ منذ 1959 وذلك أيضا محض تدليس ومردود عليه بما يلي:-

• كيف يصدق عاقل انه بإمكان ولد عمره 17 سنة أن يفكر في تشكيل تنظيم! وهو في المرحلة الإعدادية حيث أن دخوله المدرسة كان متأخرا وعمره تسعة سنوات. وهو الذي ينحدر من أسرة بدوية تجهل حتى أبجديات القراءة والكتابة فأي ثقافة او فكر يحمله صبي مثله!
• ما الذي يدعو أصلا للتفكير بتشكيل تنظيم ولم يمض على الاستقلال سوى سبع سنوات حيث لم تتضح فيه الرؤية بعد لسياسات النظام القائم.
• لماذا لم يرد هذا الادعاء في تفاصيل ما سمي بقصة الثورة عن لسانه هو وأقرانه في السنوات الأولى والتي هي موثقة وموجودة.

3- ارتكب القذافي جريمة بشعة حين قام بتعطيل الدستور الليبي الذي تم وضعه من قبل لجنة وطنية وصادق عليه مجلس النواب، ولذلك يعتبر نظامه غير شرعي ومخالف لإرادة القانون الدولي. فبأي حق يتم ذلك وهو الآن يعتبر معتد على الشرعية الدستورية.

لهذا وغيره الكثير أدعو جميع الليبيين الشرفاء إلى ضرورة توحيد الصفوف والوقوف في وجه التطاول القذافي الذي يحتقر الليبيين ويهينهم في وطنيتهم وكفاحهم ولننطلق جميعا في إظهار صوتنا للعالم عبر الوسائل المختلفة للمطالبة بعودة الشرعية الدستورية لليبيا عبر الخطوات التالية:-

• توجيه دعوات رسمية وجماهيرية إلى مؤسسات الأمم المتحدة والى المنظمات الدولية المختلفة لإعلامهم بحقوقنا المشروعة ومطالبنا العادلة في اعادة الشرعية الدستورية للدولة الليبية.
• العمل من خلال المنظمات العالمية على إعادة تفعيل الدستور الليبي وتنقيحه بما يلاءم الليبيين الآن وعرضه على الشعب للاستفتاء
• ترك الحرية كاملة لأبناء ليبيا لتقرير نوع وشكل النظام السياسي الذي يختارونه دون وصاية من احد
• المطالبة بمحاكمة القذافي دوليا عن كل التجاوزات والجرائم التي ارتكبها في حق الشعب الليبي.

مبروكة الغرباوية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home