Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 8 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

القرآن دستورنا

تحية طيبة إخواني الكرام.
يرفع الاخوان المسلمون"أيام ما كان الاخوان مسلمين" الاسلام ديننا والقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أغلى أمانينا" شعارات جميلة وفضفاضة يمكن لمن يرفعها بكل تأكيد أن يضمن أصوات الناخبين في جيبه بلا عناء.ولكن هل يصح أن يكون القرآن دستورا للدولة؟
من المعروف أن كتابة الدساتير تصاغ بلغة دقيقة وواضحة لامجال للإختلاف حول تفسيرها.فهل تنطبق هذه الخاصية على اللغة التي صيغ بها القرآن؟
لاتجد كتابا إختلف الناس في فهمه كما إختلف المسلمون في فهم قرآنهم,وذلك ليس لهوى في النفس أو سؤا في الفهم,بل يرجع هذا الاختلاف الى غموض اللغة التي كتب بها القرآن نفسها.
هناك قول ينسب الي الامام علي بن أبي طالب يقول فيه أن القرآن حمّال أوجه ,وشبه أحدهم القرآن بالسوبر ماركت الكبير الذي يستطيع الانسان أن يبتاع فيه كل ما يريد حسب هواه .
يقول القرآن "نساؤكم حرث لكم,فأتوا حرثكم أنى شئتم" كلمة أنّى تحتمل أكثر من معنى,لهذا إختلف "العلماء" بشأنها (أين شئتم,متى شئتم ,كيف شئتم),حتى جوّز بعضهم إتيان المرأة في دبرها وحرّم بعضهم ذلك.
هناك الامثلة الكثيرة التي إستعمل فيها القرآن كلمات مطاطة و ألفاظ غريبة وغير عربية لا لشئ إلا لمخالفة المعهود لكلام البشر مثل الطلاسم التي أفتتحت بها بعض السور,وكلمة أبا,وقسورة,سينين,تابوه,سجل,....الخ.
إختلف "العلماء" حول تعريف السرقة والزنى والنصب والاحتيال والرشوة والفائدة, ولايوجد في الشريعة الاسلامية مادة تجرم الإغتصاب لتعذر توافر حيثيّاتها .
ذكرت الصحف الافغانية أن إمرأة إفغانية تقدمت بشكوى الى المحاكم الاسلامية طمعا في عدلها مدعية تعرضها للإغتصاب ,فبدلا من أن تأمر المحكمة الشرعية بمعاقبة الجاني , أمرت بجلد المرأة بحد القذف,لعدم توفر الادلة.والادلة في هذه الحالة من المنظور الشرعي, من ثامن المستحيلات(إذا إعتبرنا النهر الصناعي المعجزة الثامنة),فمن أين للمرأة أن تأتي باربعة شهود"رجال" بالغين أحرار رأوا الرشى وهى تسقط في البئر.,كأنهم يشاهدون بورنوفيلم؟
تصبحون على خير

الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home