Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 8 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

عشرة أسس ومبادئ تكفل حقوق الشعب الليبي

إليكم رؤية حركة بصيص الأمل بصورة مختصرة لليبيا المستقبل تستند على الأسس والمبادىء التالية:

أولاً- إنهاء كافة أوجه العنف والقمع السياسي وآثارها وإلغاء القوانين التعسفية والسياسات الجائرة ووقف الاضطهاد والتمييز وتقديم القتلة من أعوان النظام الى العدالة لينالوا جزاءهم.

ثانياً - دعوة كافة الليبيين من المنافي والشتات للعودة الى الوطن والمساهمة في إعادة بناء ليبيا.

ثالثاً- وضع دستور دائم للدولة تتولى صياغته لجنة منتخبة ومختصة تمثل كافة التوجهات في ليبيا ويتضمن عدداً من المبادىء العامة التي تجسد التعددية والديمقراطية التي تتحقق ميدانياً من خلال نظام دستوري برلماني تعددي ويطرح الدستور لإستفتاء عام للتصويت عليه من قبل الشعب.

رابعاً- ينص الدستور بأن كافة الليبيين هم شركاء في الوطن ويمارسون حقوقهم وواجباتهم في ليبيا وتخصص مقاعد في المجلس الوطني الليبي (البرلمان) حسب النسبة السكانية لكافة الليبيين.

خامساً- اعتماد النظام الديمقراطي النابع من مبذأ الشورى للدولة وإطلاق الحريات العامة كضمان للتعبير عن المصالح والرؤى المختلفة وبما لا يتعارض مع المصلحة الوطنية العليا وديننا الحنيف.

سادساً- احترام السيادة الشعبية واعتبارها كمرجع نهائي في تقرير شؤون الوطن وضمان التداول السلمي للسلطة وفق نتائج الانتخابات العامة الحرة.

سابعاً- اعتبار القانون هو المرجعية الحقيقية في كافة الامور والذي بسيادته يعتبر الضمانة الوحيدة لإحترام حقوق الانسان الليبي وفق لائحة الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمواثيق الدولية بذلك الشأن والمتضمن توفير مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات بين الليبيين جميعاً وصولاً الى بناء وترسيخ مقومات المجتمع المدني وإحياء روح المواطنة الليبية الأصيلة.

ثامناً- اعتماد مبدأ استقلال القضاء وفصل السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية وبناء المؤسسات والمحاكم المستقلة كضمان شرعي لدولة القانون.

تاسعاً- نزع الصفة السياسية عن الجيش الليبي وتحديد واجباته في الدفاع عن الوطن وحماية الشعب والدستور وضمان تطبيق القانون.

عاشراً - على الصعيد الخارجي العمل على تطبيع العلاقات المتوترة مع دول الجوار والعالم على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية ونبذ العنف والعدوان واحترام المعاهدات والمواثيق الدولية على ضوء المصلحة الوطنية.

حركة بصيص الأمل
Libyaforlibyans2008@yahoo.com
11-1-09


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home