Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 8 مارس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

حسن الأمين الذي عرفته
شهادة لله وللتاريخ

بات من الواضح جدا ان ما قام ويقوم به السيد حسن الأمين من اجل قضية الوطن يؤرق مضاجع الكثيرين من اعوان النظام الهمجي في ليبيا وازلامه. وما هذه الحملة المغرضة والرخيصة التي انبرى لها نفر من اليائسين والتعساء من خدم اجهزة المخابرات الليبية الا دليلا قاطعا على ذلك.

لا احاول هنا الدفاع عن السيد حسن فهو لا يحتاج لدفاعي عنه... انا هنا فقط اود توضيح بعض الحقائق والأحداث التي كنت طرفا فيها وشاهدا عليها. الى جانب معلومات اخرى انا على دراية تامة بها بحكم علاقتني القوية والمتينة والمتواصلة بحسن لأكثر من ثلاثين عاما.

لقد عرفت حسن الأمين منذ الأيام الأولى لوصوله الى مدينة البيضاء للدراسة بكلية التربية في اواخر السبعينات. وطيلة فترة تواجده وسطنا في هذه المدينة لم نعرف عنه الا الخلق الطيب والأدب الرفيع والعمل المثابر. عملنا معا وبمشاركة رفاق اخرين وتحت شعار "انقاذ ما يمكن انقاذه" من اجل ان لا يلحق صرحنا التعليمي في البيضاء الفوضى والدمار الذي كان من قدر الجامعة في طرابلس وبنغازي. ونجحنا الى حد بعيد في تحقيق هذا الى ان قرر رسل الشر اجتياح فرع الجامعة في البيضاء في ابريل 1982 وكان ما كان....

الحقائق:

● حسن الأمين لم يعمل يوما واحد مدرسا بالبيضاء ولم يصدر اى قرارا بهذا الشان من اى جهة رسمية بالمدينة.

● بعد تخرجه بتفوق من قسم الإجتماع بكلية التربية تم تعيينه مباشرة بقرار من الأمين المساعد لجامعة قاريونس (سالم الشيباني) معيدا بكلية التربية بالبيضاء ثم عين بقرار داخلي للكلية كرئيس للشؤون الإدارية (امين اداري).

● في ابريل 1982 قامت اللجان الثورية بإقتحام فرع الجامعة بالبيضاء ومحاصرتها بالكامل فيما عرف بـ (احداث الــ 82 بالبيضاء), حيث تم تجميع طلاب الفرع واساتذته وموظفيه بمبنى المكتبة المركزية وقاموا بالإعتداء بالضرب على الكثيرين من بينهم السيد حسن الأمين والسيد حامد دومه (رئيس قسم النشاط الطلابي وقتها) والمرحوم محمد الإسكندراني (موظف). كما تمت اهانة الكثيرين من بينهم طالبات. وقد قاد هذه الحملة حثالات اللجان الثورية ومن بينهم: علي ابوجازية, سعدالدين بن عامر, يونس بن عامر, هدى بن عامر, نوري السليني, جمال البرق (سفير ليبيا بالمانيا حاليا), عامر الهرمة, يوسف شابيش, محمد المجدوب واخرين. ولقد صدر بيان من قبل اللجان الثورية في نهاية هذا اليوم الدموي يؤكد (زورا) بان قرار نقل كلية التريبة الى بنغازي هو قرار ارادته القوة الطلابية بالكلية وان هذه القوة قد تمكنت من كشف العملاء واعداء الثورة الى جانب جمل التهديد والوعيد المعهودة. الى جانب هذا جاء في البيان طرد حسن الأمين من العمل بجامعة قاريونس... وقد اقتيد حسن فور تلاوة البيان في سيارة عسكرية الى كتيبة حسين الجويفي في سوسة ومنها نقل مع حامد دومة واخرين الى سجن السابع من ابريل في بنغازي. (راجع "صوت الطليعة – العدد 11 – يونيو/ يوليو 1982 و مجلة الدستور ابريل 1982).

● بعد خروج حسن الأمين من السجن مباشرة سمح له بالذهاب الى البيضاء لجلب اغراضه ومن ثم التوجه الى مدينته مصراته.. وهنا لا بد لي ان اذكر حادثين... الأولى: عندما وصل حسن الى البيضاء توجه مباشرة وعلى قدميه الى منزل استاذه وصديقه المرحوم الدكتور شعيب المنصوري.. وفي طريقة الى هناك راته احدى طالبات الكلية من شرفة القسم الداخلي للبنات فاعلمت البقية وما كان منهم الا ان يطلوا من النوافد والشرفات واخذن في الزغاريد. الثانية: مكث حسن الأمين لمدة ثلاث ايام بمدينة البيضاء في ضيافة استاذه وصديقه المرحوم الدكتور صالح الطالب.. وهنا اذكر ثلاثة ايام متواصلة من الزوار من اهالي البيضاء واعيانها وهم يتوافدون على بيت الشيخ صالح ليهنوا حسن بسلامته ويثنون على مواقفه الشجاعة. هذه كانت اخر مرة يزور فيها حسن البيضاء.

حقائق اخرى على يقين منها:

● بعد عودة حسن الى مدينته مصراته عين "اخصائي اجتماعي" وليس "مدرس ابتدائي فاشل" بمدرسة ماطوس الإعدادية... وتم تكليفه ايضا بتدريس مادة "علم الإجتماع" بمعهد التدريب المهني بمصراته. وطلابه بدون شك يذكرون ذلك.. فترة وجود حسن في مصراته بعد رجوعه من البيضاء لم تكن طويله فقد خرج تاركا الوطن في شهر يوليو 1983 ولم يعد لوطنه منذ ذلك الوقت. (هذه المعلومات موثقة برسائل رسمية اطلعت عليها بنفسي).

● عند وصول حسن الأمين الى بريطانيا كنت وقتها طالب دراسات عليا بمدينة ادنبرا (سكوتلاند). وكنت من وقتها على تواصل معه. حسن لم يضيع اى وقت من اجل العمل لقضية ليبيا حيث التحق بالحركة الوطنية الليبية وكنت شاهدا ايضا على هذه المرحلة وعلى علم بجولاته المتعددة في بريطانيا مع رفاقه بالحركة يتصلون بالليبيين خصوصا الطلاب منهم ويحثونهم على العمل من اجل بلدهم ومقارعة حكم القذافي.

● حسن الأمين لم يمكث في الحركة الوطنية طويلا حيث قدم استقالته مباشرة بعد رجوعه من اخر مؤتمر للحركة في بغداد صيف الـ 84. استقالة حسن من الحركة ليست على الإطلاق كما يردد السفاء (اختلاسات مالية) والإخوة في الحركة يعرفون ذلك ولديهم رسالة الإستقالة "الأصلية" بخط يديه.

● استقالة حسن الأمين من الحركة الوطنية لم تدفعه للتخلي عن مواقفه المعارضة للنظام او وقف جهودة ونشاطاته السياسية وكان منفتحا على جميع التيارات والتنظيمات السياسية المعارضة وعلى علاقة وطنية ودية مع الجميع.

● الى جانب نشاطه المعارض عمل حسن الأمين على تحسين مستواه العلمي وبجهد ذاتي من خلال مزاولته للكثير من الحرف من بينها العمل في المطاعم وعمله بشركة القطارات بمحطة "يوستن" بلندن. وتمكن من الحصول على دبلوم عالي في التربية وماجستير في التربية المقارنة من جامعة لندن, ثم حصوله على شهادة التدريس من نفس الجامعة. التحق بعدها بمهنة التدريس بمدرسة انجليزية ثانوية ووصل الى مرتبة مسؤول سنة Head of Year وهو الأن يملك خبرة 19 سنة في مجال التدريس في بريطانيا ومتحصل على ترخيص كفاءة التدريس الأوروبية, كما اجتاز مرتبة الكفاءة Thresh hold.

● لم يصدر في اى وقت عن حسن الأمين ما يشير الى انه "دكتور" ولعل الكثيرين يذكرون عندما خاطبه محاوره في فضائية العالم بالدكتور فقاطعه حسن مصححا قائلا "انا لست دكتور". (راجع التسجيل)

● حسن الأمين لم يستقبل زوجة عائدة من ليبيا بمطار فاليتا بمالطا وانما استقبل خطيبته الفتاة الليبية المصراتية في صحبة عائلتها حيث تم هناك زواجهما في اغسطس 1999 ومنذ ذلك التاريخ لم تطأ قدمي حسن ارض مالطا.

● زار حسن الأمين بصحبة زوجته وابنته نور في ديسمبر 2000 تونس حيث تقابل هناك مع افرادا من عائلته وعائلة زوجته.

●في اغسطس 2003 ولأسباب خاصة كان حسن مرغما عليها ذهبت زوجة حسن بصحبة ابنتها نور وابنها ايمن في زيارة الى ليبيا.. هذه الزيارة تمت في وقت لم يخرج فيه بعد "موقع ليبيا المستقبل" ولم يكن لحسن ظهورا اعلاميا او نشاطات سياسية معلنة ومع هذا اتخذت تدابير امنية بالخصوص واذكر جيد القلق والخوف الذي عاشه حسن طيلة الشهر الذي قضته الأسرة في ليبيا. هذه اول واخر مرة تزور فيه اسرة حسن ليبيا.

أخيرا...

احب ان انوه هنا بان هذه الشهادة كتبت بدون ايعاز من احد وان ما دفعني لها هو واجبي الوطني وواجب الصديق تجاه صديقة وردا على الكاذبين والمزيفين لحقائق دامغة يعرفها جيدا اهالي البيضاء ومصراته وكل من عرف حسن الأمين عن قرب. وانا اعلم علم اليقين بان ما ورد في هذه الشهادة من حقائق سوف يؤكدها الكثيرين من داخل ليبيا في الوقت المناسب. كما اني على علم ودراية بان وثائق رسمية تؤكد كل ما جاء في هذه الشهادة هى بحوزة السيد حسن وقد سبق لي ان اطلعت عليها خلال احد زياراتي له.

اخي حسن...

لك اعتذاري ان كنت قد تجاوزت الحدود بنشري لهذه الشهادة وما ورد فيها من معلومات شخصية كما اعرب لك من جديد عن حبي وتقديري لك ولما تقوم به من اجل الوطن الحبيب. واختم قولي بما قاه الشاعر:
إذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل

والله على ما اقول شهيد

انور الدلال
بريطانيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home