Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 8 يوليو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما هي تطلعاتكم؟

أيها الشعب الليبي الصامد الصابر: السلام عليكم

تود حركة بصيص الأمل أن تعلمكم أن الوقت هو الأن لإختيار دستور وعلم ونشيد لليبيا المستقبل. عيد الإستقلال الحقيقي يجب أن يكون اليوم الذي ينتهي فيه القدافي ونظامه. الدستور لليبيا يجب أن يتوافق مع العصر وديننا الحنيف وتطلعات ورغبات وأمال أبناء الشعب الواحد.

علينا أن نعي أن علم ونشيد ليبيا لا يمكن لهما أن يمثلا أيي حكومة سابقة أو حاضرة بل يمثلا الشعب الليبي ودولته وبذلك نستطيع أن نبقي نفس العلم ونفس النشيد مهما تغيرت الحكومات.

نرى أن علم ليبيا يجب أن يكون أزرق هافت، أصفر، وبرتقالي.

اللون الأزرق الهافت يمثل 1900 كلم من شاطيء البحر الأبيض المتوسط الذي يربط ليبيا من أقصى غربها إلى أقصى شرقها وكذلك لون السماء الصافية التي تغطي كل بقاع ليبيا.

اللون الأصفر يمثل الشمس الساطعة التي لا تغيب عن أرضنا في كل فصول السنة.

اللون البرتقالي يمثل الصحراء الشاسعة لليبيا وتاريخها الحافل بمختلف الحضارات.

نخلة خضراء اللون مرسومة على العلم فهي الأكثر إنتشارا في ليبيا وتمثل الحياة والعطاء والتقاسم المشترك بين أبناء الشعب الواحد

وأخيرا الهلال على العلم الذي يرمز إلى ليبيا وتعلق شعبها بالدين الإسلامي الحنيف.

نرى أن نشيد ليبيا يركز على مقاطع إنشادية تفتخر بترسيخ الحرية والقانون والنظام والمباذئ الأخلاقية التي أفتقدها شعبنا الصابر لأجيال مضت.

هذه هي فرصتكم مهما كانت توجهاتكم وإنتماءاتكم لضمان مستقبل زاهر لكم ولأولادكم فقدموا إقتراحاتكم لبعضكم البعض عبر الإنترنت حتى نتفق جميعا على دستور وعلم ونشيد لا صلة لهم بترسبات الحقبة الإستعمارية والحكومات الماضية ومساوئ وفساد الحكم القائم.

كلنا نرى فئات وأحزاب متعددة كاللجان الثورية تسعى لتخلف ليبيا وأخرى جهوية وغيرها متسلقة لا تهدف لخدمة ليبيا ولكن لخدمة مصالحها الضيقة ومصالح الحاشية التبع ولهذا يجب على كل ليبي وليبية أن يعوا هذا جيدا ولتكن تطلعاتنا إلى بناء مستقبل زاهر لأبنائنا وبناتنا ونرفض التوريث والوصاية ونسعى إلى تشكيل حكومة وطنية الهدف منها هو خدمة المواطن وليس العكس من ذلك.

نرى أيها الإخوة والأخوات أن يحتوي الدستور والقوانين الصادرة على المسلمات التالية:
1- دين الدولة هو الإسلام.
2- اللغة العربية هي اللغة الرسمية ويشجع المواطن على تعلم مختلف اللغات.
3- الدولة دولة قانون ولا يجوز التعدي على أيي ليبي أو ليبية وضمان نزاهة القضاء لإرجاع المظالم إلى أهلها.
4- لا تتجاوز وظيفة الرئيس عن 8 سنوات مهما كانت نزاهة ذلك الموظف أو الموظفة.
5- يمنع تعليق صور المسئولين وخاصة الرئيس في الأماكن العامة.
6- يرفض التوريث في الحكم رفضا باتا.
7- نتيجة لما ألت إليه الأوضاع الحالية إلى فساد وفوضى وإنحلال فيجب أن تحتوي القوانين على عقوبات صارمة لمروجي المخدرات والدعارة والهجرة الغير شرعية ومختلسي المال العام.
8- يجب أن تسخر كل ثروات ليبيا لخدمة ليبيا والليبيين.
9- يجب ضمان حرية التعبير والصحافة وكافة الحريات التي لها سقف شرعي والكل يعلم أن حريته مقيدة بعدم التعدي على حرية الأخرين.
10- المرأة الليبية التي هي أم لنا وزوجة لنا وأخت لنا وإبنة لنا والتي تلتزم بتعاليم الدين في كل أوجه الحياة كالأخلاق والتعليم والملبس المحتشم يجب أن يكون لها دور فاعل وأكيد في المجتمع وتشجع على تقلد مناصب قيادية فهي نصف المجتمع ولذلك من الواجب عليها أن تدخل المعترك السياسي والإجتماعي والإقتصادي وغيره من أجل النهوض بالمرأة إلى أعلى المستويات.
11- منع أصحاب النفوذ من إستغلال نفوذهم ويكون الكل سواء في الحقوق والواجبات.
12- كل الوظائف أبوابها مفتوحة على مصراعيها لكل الكفاءات.
13- ملاحقة كل من تورط في جرائم حقوق الإنسان ومحاكمته محاكمة عادلة.
14- يمنع التحرش الجنسي والمضايقات لكلا الجنسين وخاصة في الدوائر الحكومية والأماكن العامة ويتم تحديد الجرم أو تعيين العقوبة بمقتضى القانون.
15- نظافة ليبيا وخاصة الأماكن العامة مسئولية كل مواطن وهي واجب شرعي ووطني وحضاري ويعاقب ماليا كل من يساهم في التلوث بشتى أشكاله سواء أكان هذا من طرف فرد أو شركة أو دائرة حكومية.
16- الأمن والطمأنينة من حق كل مواطن سواء أكان ذكر أو أنثى ويعاقب كل من يخل بأمن المواطن وخاصة رجال الأمن والمسئولين في الدولة بأشد العقوبات التي يسمح بها القانون.
17- لا يسمح بأيي حال من الأحوال بأن يبقى أيي ليبي أو ليبية في حالة فقر مهما كانت الظروف والمعطيات ويجب أن تسخر كل أجهزة الدولة والمنظمات الأهلية والجمعيات التطوعية لمراقبة ومتابعة أحوال المواطنين لضمان إنهاء أيي حالة من حالات العوز.
18- التعليم الذي ينفع المواطن في الدنيا والأخرة يكون إجباري حتى إجتياز المرحلة الثانوية للمرأة والرجل على السواء.
19- الإفراج عن كل المعتقلين بدون أحكام أو دون توجيه إتهام.
20- العمل على إقرار سيادة القانون الحقيقية، أي لا أحد فوق القانون.
21- إستقلال القضاء وإعتباره الضامن للمحافظة على القانون.
22- البنية التحتية يجب أن تشمل على ما يقارب ستة ألاف مدينة وكل هذه المدن يجب أن تتمتع بالهواء النقي والماء النقي وخدمات الكهرباء والإنترنت والهاتف ومدارس تعليمية ومرافق صحية وأماكن عائلية ترفيهية وطرق وخدمات مجاري وخدمات بريدية ومواصلات عامة ومكتبات شعبية ومساكن صحية أفقية شاسعة وكل الخدمات تكون راقية مع توفر كل ما لذ وطاب من مأكل وملبس وغيره من ضرورات الحياة.

هذا مختصر مبسط لما نراه أن يحتوي الدستور الليبي بعد الإطلاع على دساتير عدة دول ديمقراطية:

1- ليبيا دولة حرة مستقلة ذات سيادة تامة، ووطن دائم لجميع أبنائه، أرضا واحدة وشعب واحد، ليبيا دولة القانون والمؤسسات.
2-ليبيا دولة مسلمة وعربية الهوية والإنتماء.
3- ليبيا جمهورية ديمقراطية، تقوم على إحترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي والتعبير، ومبنية على العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز أو تفضيل.
4- الإنماء المتوازن للمناطق ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً ركن أساسي من أركان وحدة الدولة وإستقرار النظام.
5- إلغاء القبلية السياسية هدف وطني أساسي يقتضي العمل على تحقيقه وفق خطة مرحلية.
6- النظام قائم على مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها وتعاونها.
7- الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية.
8- أرض ليبيا أرض واحدة لكل الليبيين. فلكل ليبي الحق في الإقامة على أي جزء منها والتمتع بها في ظل سيادة القانون، فلا تمييز بين أفراد الشعب على أساس أي إنتماء كان، ولا يمكن تجزئة أو تقسيم أبناء الشعب الواحد بأيي حال من الأحوال.
9- لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك.
10- النظام الاقتصادي حر يكفل المبادرة الفردية والملكية الخاصة.
11- لا يجوز التخلي عن أيي شبر من الأراضي الليبية أو التنازل عنها.
12- لا يجوز تعديل حدود المناطق الإدارية إلا بموجب قانون.
13- ليبيا جمهورية عاصمتها طرابلس.
14- العلم الليبي أزرق فأصفر فبرتقالي أقساماً أفقية تتوسط النخلة القسم الأصفر بلون أخضر. أما حجم القسم الأصفر فيساوي حجم القسمين الأزرق والبرتقالي معا. وأما النخلة فهي في الوسط يلامس رأسها القسم الأزرق الهافت وتلامس قاعدتها القسم البرتقالي ويكون حجم النخلة موازياً لثلث حجم القسم الأصفر. والهلال بلون أخضر يقع في منتصف اللون الأزرق الهافت.
15- إن الجنسية الليبية وطريقة إكتسابها وحفظها وفقدانها تحدد بمقتضى القانون.
16- كل الليبيين سواء لدى القانون وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية ويتحملون الفرائض والواجبات العامة دون ما فرق بينهم.
17- الحرية الشخصية مصونة وفي حمى القانون ولا يمكن أن يقبض على أحد أو يحبس أو يوقف إلا وفقاً لأحكام القانون ولا يمكن تحديد جرم أو تعيين عقوبة إلا بمقتضى القانون.
18- حرية التعبير مطلقة وبما يتمشى مع سقف الشريعة,
19-التعليم حر ما لم يخل بالنظام العام أو ينافي الآداب أو يتعرض لكرامة الدين الحنيف ولا يمكن أن تمس حقوق الليبيين من جهة إنشاء مدارسهم الخاصة، على أن تسير في ذلك وفقاً للأنظمة العامة التي تصدرها الدولة.
20- اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية.
21- لكل ليبي الحق في تولي الوظائف العامة لا ميزة لأحد على الآخر إلا من حيث الاستحقاق والجدارة حسب الشروط التي ينص عليها القانون ويتم ذلك بوضع نظام خاص يضمن حقوق الموظفين في الدوائر التي ينتمون اليها.
22- حرية إبداء الرأي قولا وكتابة وحرية الطباعة وحرية الإجتماع وحرية تأليف الجمعيات كلها مكفولة ضمن دائرة القانون.
23- للمنزل حرمة ولا يسمح لأحد الدخول اليه إلا في الأحوال والطرق المبينة في القانون.
24- لكل مواطن الحق في التصويت بكل شفافية ويعاقب القانون كل من يتلاعب بصناديق الإقتراع سواء من قبل المسئولين أو أيي جهة كانت على أن تكون العقوبات شديدة ورادعة.
25- الملكية في حمى القانون فلا يجوز أن ينزع عن أحد ملكه إلا لأسباب المنفعة العامة في الأحوال المنصوص عليها في القانون وبعد تعويضه منه تعويضاً عادلاً.

إننا في حركة بصيص الأمل ندعو كافة القوى الحية في الأمة، مهما كانت توجهاتها، أن تؤجل خلافاتها وتنخرط في مشروع إنقاذ الأمة الليبية وتصب جهودها في دعم كل ما فيه خير لليبيا والليبيين لاستنهاض طاقات كل أبناء الوطن دون الإلتفات إلي المشاريع الفاشلة التي يروج لها نظام القدافي الذي كبل الأمة الليبية في الإنغماس في الملذات، مما أهدر طاقات ليبيا وأمد في عمر دولة الفساد والفوضى.

هذه هي أراءنا وإقتراحاتنا وتطلعاتنا التي نرى أنها تتمشى مع تطلعات شعبنا الصابر، فما هي تطلعاتكم؟

وتذكروا أنه هناك ثلاثة أراء للمناقشة، رأينا، ورأيكم، والرأي الصحيح! وكلنا بشر فربما أراءنا صح قابلة للخطأ وأراءكم خطأ قابلة للتصحيح. فلنناقش مستقبل أبنائنا بكل شفافية بعيدا عن الجهوية والتعصب الأعمى.

الله أكبر

حركة بصيص الأمل
July 7, 2009
Libyaforlibyans2008@yahoo.com
Libyaforlibyans@maktoob.com



previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home