Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 8 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

تأخر المنحة الشهرية لطلبة بريطانيا

اخوتي وزملائي الطلبة الليبيين الدارسين في الساحة البريطانية

أود اليوم أن أكتب عن فصل جديد من فصول الفساد والأهمال المستشري في مكتب الشؤون الثقافية الليبي في بريطانيا وحكايتنا اليوم عن آخر مهازل هذا الكيان وهو تأخر المنحة أو المرتبات الشهرية الخاصة بالطلبة.

لقد فوجئ أغلب الطلبة الليبيين الدارسين في بريطانيا بأن مرتباتهم لهذا الشهر قد تأخرت عن المعتاد عندما فحصوا حساباتهم المصرفية يوم 1/1/2010 وظن الكثير منهم أنه لا بأس بذلك فربما هذا التأخير بسبب عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة وعطلة نهاية الأسبوع وأنهم سيستلمون مرتباتهم مباشرة بعد نهاية هذه الفترة. ولكن هذا لم يحدث حيث أنه وحتى تاريخ الأربعاء 6/1/2010 لم تدرج هذه المرتبات في حسابات الطلبة المصرفية ثم ظهر علينا هذا المكتب بأن الخطأ والتأخير ليس بسببه ولكن بسبب المصارف والعطلات السابق ذكرها وعلى الطلبة أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات.

ولكن دعوني أسأل القائمين على هذا المكتب التالي:

أولا: هل تأخرت مرتباتكم أنتم أيضا كل هذه المدة؟

ثانيا: أليست القيمة المالية الخاصة بهذه المرتبات ترسل في وقت واحد ومن حساب واحد في البنك التجاري العربي إلى كل المصارف؟

ثالثا: مادامت هذه المرتبات تصرف من حساب واحد وفي وقت واحد لماذا إستلم بعض الطلبة مرتباتهم يومي 3 و 4 يناير 2010 بينما ما يزال عدد لا بأس به من الطلبة ينتظر مستحقاته الماليه إلى هذه اللحظة؟

الإجابة بسيطة وسهلة وهي أن جزءا من هذه المرتبات لم يرسل للمصارف المعنية في وقتها وذلك حتى تبقى في رصيد السفارة أو المكتب الثقافي الليبي ليستفيد سعد مناع وزمرته من الفوائد التي تنتج عن هذه الأموال وهذه الفوائد ليست بالرقم البسيط ويتعلل سعد مناع بأن المصرف يقوم بتحويل قيمة المرتبات على دفعات وهذا سبب التأخير، فعلى من تضحك يا سعد مناع ويا ياسين بوشعراية؟ فبدل أن تطلبوا من الطلبة وبكل وقاحة أخذ الحيطة والحذر كان من الواجب اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي هذا التأخير ومتابعة أسبابه مع المصرف المعني وأنتم تعلمون بهذه الظروف وإن لم تكونوا على علم بذلك فهذا أدهى وأمر.

هل نسيت يا حضرة المستشار الثقافي أن العديد من الطلبة قد رتبوا اوضاعهم على أساس أن المنحة تصرف كل يوم 20 من الشهر وذلك قبل تعديلها لتصرف يوم 1 من الشهر وهل نسيت أن الطلبه المتأخرة عنهم المنحة حتى هذه اللحظة لديهم فواتير وايجارات يستلزم دفع أغلبها مع بداية الشهر؟ ولكن ماذا اقول اذ أنه لا حياة لمن تنادي وليرى المسؤولون في ليبيا مدى التسيب والإهمال في هذا المكتب والقادم أدهى وأمر إن لم يوضع حد لزمرة الفساد في مكتب الشؤون الثقافية الليبي في بريطانيا.

طالب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home