Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 8 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد سريع علي رسالة الطالب بجامعة بردجبورت 

أخي الطالب بجامعة بردجبورت لك مني الشكر علي هدؤ أعصابك وحسن خلقك وردك الرصين والمتعقل حول مقالي حقائق علي مسؤلي التعليم معرفتها, ولكي يكون وكما ذكرت نقدنا لمؤساساتنا وشخصياتها الادارية والاكاديمية هادفا وينأ عن التجريح والسادية ويهدف إلي إظهار الحقيقة مجردة وفق وقائع وأرقام وإحصائيات مبني علي منهج علمي سليم يستبعد الأحكام المسبقة والإنطبعات الشخصية والتي قد تؤثر في أغلب الأوقات علي نتيجة المبحث, لتكون البداية مقالتي وبعض ماجاء في ردك لنضعهما فوق ميزان الحقيقة ونترك الحكم لمن لهم علاقة بالموضوع من طلاب ومسؤليين.  

فليكون موضوع إختلافنا البداية – تقييم جامعة بردجبورت وفق المعايير التي استدلت بها في معرض ردك – ودفاعك عن هذه الجامعة وإتهامي بتشويه صورتها وكأنني أتيت بما ذكرت في مقالتي من عندي! وليكن انني متحامل ولدي حسابات كما أدعيت مع المستشار الثقافي وشخصيين يدرسان بالجامعة فهذا لا يعفي الجامعة من أن تكون محل نقد إذا ما كان نقدي جاء وفق معايير مقبولة ووفق مرجعية معترف بها في الوسط العلمي والأكاديمي, ومن هنا يجب علي أن أعترف بأنك أصبت جزء من الحقيقة في انتهازية البعض ومحاولتهم تمرير أحقادهم ضد أو تلميع صورهم أمام شخصيات العمل العام لأمر في نفس يعقوب, وهؤلاء كالطحالب تعلق بالمار والجالس ودائم الدوران وفي ما يحقق وجودهم, ولكن لا يثنى هؤلا الأخرون في فضح وتعرية الممارسات الخاطئة لبعض الشخصيات العامة, إذاً ولكي نفرق بين هؤلاء والأخرون يجب علينا وضع معيار علمي ووفق ما يقبله العقل والمنطق في سرد الأحداث وتفسير الوقائع فيبقى الصحيح وينكشف الخبيث وما لا يقبله المنطق. وكما أنني أعترف بأنني عرضت في مقالي بعض الآراء التي تنتقد الجامعة فقط دون الإشارة إلي الأخرى التي تمتدحها, ولكن لم يكن فعلي دون أسباب سأتي علي ذكرها لاحقاً. ولكنني أختلف معك في عدم أحقيتي في نقد هذه الجامعة لأنني طالب مازلت أدرس اللغة الإنجليزية والتي وبإعتراف اساتذتي كنت أفضل وأكثر إجتهاداً من أي طالب درس بمعهدهم  منذ تأسيسه ولله الحمد والمنى وما توفيقي إلا بالله ورضي الوالدين رحمهم الله.  

نعم جامعة بردجبورت مؤسسة عريقة وأيضاً معتمدة ولكنها أقرب إلي كونها مؤسسة ربحية تجارية تمنح الشهائد بمقابل من أن تكون علمية ولو استعرضت معك تاريخ هذه المؤسسة منذ نشأتها 1927 وإخفاقاتها وإحتكارها للمراتب الأخيرة في كل شئ ماعدا النشطات الأخرى غير الأكاديمية "خارج العملية التعليمية" [Extracurricular activities](1) لحتجنا إلي كتابة مؤلفات قد تستغرق عدة سنوات ويمكنكم الإطلاع علي إنجازات جامعتكم بالبحث والتقصي عبر كل وسائل المعرفة من المكتبات إلي شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت", وانني متفهم لرد فعلك فأنت طالب الأن بهذه الجامعة ويهمك جداً بل ومن حقك الدفاع عنها لأنك ستكون أحد خريجها وسيرتبط مستقبلك بشهادة هذه الجامعة فمن غير المعقول أن تقبل أن تكون شهادتك مشكوك في صحتها. وللاستدلال علي عراقة هذه الجامعة في الفشل إليكم أحد أدباء بلاد "العام سام" يصف حال الجامعة وهو الأديب (2)[Donald Barthelme] في كتابه (3)[Snow White] وقيمة شهادة هذه الجامعة وهو أحد خريجها في هذا المقطع 

“What is under the pillow?” I asked.

“’Nothing,’ you said.

“I reached under the pillow with my hand. You grasped my wrist. An alarm clock spread the alarm. I rose to go. My survey of the incidence of weeping in the bedrooms of members of the faculty of the University of Bridgeport was methodologically sound but informed, you said, by too little compassion. You laughed, in your room, pulling from under the pillow grainy gray photographs in albums, pictures of people weeping. I wanted to effect a rapprochement, I wanted to reconcile irreconcilable forces. What is the reward for knowing the worst?

The reward for knowing the worst is an honorary degree from the University of Bridgeport, salt tears in a little bottle. I wanted to engage in meaningful dialogue, but the seminal thinkers I contracted were all shaken with sobs, wracked is the word for it…………….. 

وسأترك لكم مهمة الترجمة لأن ترجمتي لم تنال إستحسانكم في مقالي السابق, حيث كتبت [لقد اخطا في ترجمة ما قاله الشخص الاول بتحريفه معنى " بها أنشطة منهجية أضافية جيدة " الى " بها أنشطة أخرى خارج العملية التعليمية جيدة "] (1)

وفيما يخص مجلة رادار (Radar Magazine) وإشارتي إلي تصنيفها لجامعة بردجبورت كأسوء جامعة معتمدة من ضمن ما يقارب 1400 جامعة أخرى معتمدة ببلاد "العم سام " لأنه التصنيف الوحيد والذي ينظر إلي الوجه الأخر "الأسوء" فكل التصنيفات الأخرى – والتي أشرت أنت في مقالك لبعض منها - تهتم بإظهار الأفضل والذي ليس لجامعة بردجبورت نصيب فيه منذ تأسيسها في العام 1927 , فمجلة "رادار" أرادت الخروج عن المألوف بالبحث عن الأسوء, ولكن هذا التصنيف لم يكون كما ذكرت في مقالك "كتيب أرشادي غير علمي" ولكنه وكما ذكرت المجلة semi-scientific guide” أي شبه علمي بالترجمة العامية وبالترجمة العلمية إرشادي علمي جزئياً والفرق بين نفيك المطلق والجزئية كبير جداً, فالمجلة لم تأتي بهذا التصنيف من "تخامر العقل الباطن" لبعض محرريها ولكنه أعتمد علي عدة مصادر منها Princeton Review, U.S. News & World Report  و U.S. Department of Education, والتي استدليت  بثانيها في مقالك وأمتدحته وبأنه معتمد ومعروف في كل انحاء العالم, وبما أنك قبلت تصنيف هذه المؤسسة فليكن مرجعنا في تصنيف الجامعة والمعيار العلمي الذي نحتكم إليه.  

ذكرت في مقالك ان U.S. News & World Report وضع جامعة بردجبورت ضمن قائمة أحسن الجامعات الوطنية للعام 2010 وهذا ليس صحيحاً فتلك الجامعات ليست ضمن أفضل الجامعات فلا يغرنك عنوان الصفحة ولكنها الجامعات خارج التصنيف “Unranked” أي ليس لها ترتيب في التصنيف المتبع مع الجامعات الأخرى بل كما ذكرت فهي مرتبة بناءا علي الحروف الأبجدية فمن الطبيعي أن تكون جامعة بردجبورت قبل جامعة كولورادو-دنفر وقبل جامعة هيوستن وجامعة ميمفس وجامعة ماستشوستس-بوسطن:

·         University of Bridgeport

·         University of Colorado-Denver

·         University of Houston

·         University of Massachusetts-Boston

·         University of Memphis 

فالجامعات المصنفة يكون له رقم لتصنيفها متسلسل ودرجة حسب إمكانياتها الأكاديمية, وللتوضيح أعطي لك أمثلة: 

1.      Colorado School of Mines 77 – 45

colorado school of mines.jpg

2.      Colorado State University 128 – 33

Colorado State University.jpg

 لاحظ وجود  كلمة  (4) “Tier” اسفل التصنيف وهي إيضاً مهمة من حيث التصنيف العام فكل الجامعات التي تحمل هذا الوشم Tire 1 شهائدها مقبولة في جميع أنحاء العالم ويمكن لحاملي شهائد هذه الجامعات العمل بأي مكان في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، استراليا، دول الإتحاد الأوروبي وبالأحرى في جميع دول العالم, وكلما زاد الرقم كلما أصبح قبول الشهادة الجامعية غير مرغوب فيه والرقم الأعلى لهذا الوشم هو Tier 4 حسب تصنيف العام 2010 وهذا الوشم يعني أن شهائد الجامعات بهذا الرقم من الصعب قبولها حتى علي مستوى المدينة التي توجد بها الجامعة.  

لنأتي إلي جامعة بردجبورت وتصنيفها من قبل U.S. News & World Report فهي جامعة غير مصنفة “Unranked” وليس لديها درجة “Score” ولكنها تحمل الوشم “Tier 4” كما هو مبين

Bridgeport.jpg

ويسري الأمر علي كل الجامعات التي ذكرتها وتقف معها جنب إلي جنب كجامعة إنديانا ستيت وجامعة تكساس-الباسو وجامعة جورجيا ستيت فشهائد هذه الجامعات وأاسف لهذا التعبير لا تساوي الحبر الذي كتبت به وحسب تصنيف U.S. World News & Report بالأخص داخل حدود بلاد "العم سام", فخريجي هذه الجامعات وخاصةً الجامعات الخاصة منها كجامعة بردجبورت حظهم 0% للحصول علي عمل بأي مؤسسة خاصة وأحياناً كثيرة حتى الحكومية أو الدراسة بأي من الجامعات المصنفة. وبمناسبة التطرق لهذا الموضوع فأن استدلالك بآراء اللذين يمدحون جامعة بردجبورت وخاصةً الرأي الثاني هو أحد الأسباب التي دعتني لعدم الإعتداد به في مقالي الأول(5) , فكاتب يدعي بأنه تخرج منذ ثلاث سنوات مضت من جامعة بردجبورت وهو يتقاضى مبلغ 400 ألف دولار سنوياً !؟ لأمر يدعو للضحك وغير قابل للتصديق وبعيد عن المنطق فماالذي سيتقضاه خريج جامعة هارفرد أو ماساتشيوستس انستتيوت اوف تكنولجي؟ ولكن لا تيأس ففي ليبيا كل شئ مباح فسيكون حظك أوفر من خريجي السودان وجمهورية مصر العبرية وجامعات النصف كم بدول شرق أوروبا وأسيا وبريطانيا, وحضر نفسك لتكون رئيس قسم أو عميد كلية أو حتى رئيس جامعة ولندق آخر اسفين فى نعش التعليم في ليبيا.

وللحديث تكلمة أن كان في العمر بقية.. 

عبدالسلام علي أحمد ضو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)   Extracurricular: إطلاع علي تعريف الكلمة بأي قاموس وستجد أنها تعني ماليس له علاقة بالعمل الأكاديمي أو المنهج الدراسي وإليك تعريف الكلمة أو المصطلح  باللغة الإنجليزية واترك لك الحكم بين ترجمتي وترجمتك فأيهما أقرب وأصح

 http://dictionary.reference.com/browse/extracurricular

http://www.merriam-webster.com/dictionary/extracurricular

(2)    Donald Barthelme (April 7, 1931 – July 23, 1989) was an American author known for his playful, postmodernist style of short fiction

(3)   http://books.simonandschuster.com/Snow-White/Donald-Barthelme/9780684824796

(4)   http://www.usnews.com/articles/education/best-colleges/2009/08/19/methodology-ranking-category-definitions/comments/

(5)   http://www.libya-watanona.com/letters/v2009a/v30dec9f.htm


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home