Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 7 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى الحيران الثعبان والتعبان

انت ثعبان لأنك تحاول قطع اوصال الآيات الكريمة ووزن كل قطعة على هواك. ولست أول شخص ولن تكون آخر ثعبان يحاول ماأقدم عليه كثيرون أكثر وطئاً منك ولن تفلح كما لم يفلح من سبقك. لو كنت أمامى وأنا مقدم عليك طالبا حياتك فما عساك فاعل أيها التعبان. ستعطينى خدك الآخر أم أنك ستطلب مافوق وماتحت عنقى لامكنك الله منى. وأنت لست حيران بل متعمق فى النفاق والكفر وتحاول قلع الغير راسخين فى إيمانهم وهو حقك لأنه ميراثك من جدك إبليس الذى اقسم ان يضل الناس ولكن المعجزة أن الله قال له لك ذلك الا الذين كانوا مخلصين فى دينهم لن يكون لك ولا لجدك إبليس الملعون سلطان وهذا تحدى فهل استطعت ان تقلب هذه الآية لتثبت ان لا اعجاز فيها. ثم خذ الأخرى ولانك من شهود يهوه فقد تحدى الله الجميع ان يثبتوا أنه لا معجزات فى القرآن. وهوالذى ينضح بالاعجاز الى قيام الساعة. ولأنك من أتباع يهوه فإنك وقومك والكفار أشد عدواة للذين آمنوا ولن تستطيع أن تزيل هذا الشعور بالعداوة للمؤمنين مهما حاولت طالما كنت كافرا أو يهودى رغم أنك تملك مشاعرك ولكن الا فى هذه فلن تستطيع لأنه تحدى إلهى وربما لايعلم شعور غيرك أحد ولكن لأن الله يعلم وضع هذه المعجزة امامك لتعلم انه يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور. والحكمة من تلقينك بالتعبان أنك رجل جسور فى الشر مثلك كمثل ذلك الذئب المريض التعبان الذى لايستطيع أفتراس الا الضعيفة أوالجيفة التى قتلها المرض.وهذا مقامك ولاشرف.
اما ماقاله المجريسى فهو إجتهاد فى موضعه ومن هو ابن اسحاق وحتى البخارى والبيضاوى وعبدالسلام الأسمرإذا ماثبت عنهم نعم إذا ماثبت عنهم ماخالف القرآن المرجع لكل السنة. فلا سنة من النبى خالفت القرآن. فمابالك بقصة أو سيرة ليست بقرآن ولا بسنة. فلا تضنن انك بعبقرى وأنك مكتشف. والدين عند المسلم هو فطرة يستشعر بها الطريق والفطرة موجودة فيك أنت أيظا ولن تستطيع نزعها الى أن تموت وهى ببساطة ذلك النور الصغير الذى يمكنك رؤيته طالما ابقيت النظر"أى الوجه" إليه وهو الحب للخير والكره للظلم والرحمة والشعور بالجزع والحيرة ما أغمضت عينك عنه...
اما المجريسى الذى لأأعرفه الا من خلال مايكتب فهو لايشرفه أن تكون من المعجبين به حسب ظنى وله الحق فى ردى ان شاء. وفيما كتب عن ابن اسحاق فأنا أشكر له هذا الفكر الباحث والناقد خصوصا لتراث ممن سبقونا من الصادقين والكاذبين على التاريخ بقصد أو بغيره هذا التراث المحشو بكل اصناف الغث والردئ والذى كتبه أعداء للاسلام فخرجت هذه الأمة تقاتل بعضها ولم يرجعوا لقوله تعالى اذا جاءكم فاسق بنبأ.... فلربما كنت من الذين أدركوا وفهموا هذه الآية وأحببت أن تسقط نفعها فى مراجعة التراث الأسلامى وعلى رأسه السيرة النبوية لأن بعض أحداثها هى سنن لنا مالم تخالف الأصل وهو القرآن الذى هو تبيان لكل شئ. لاتقل ايها الثعبان أن القرآن لم يقل أن صلاة المغرب مثلا ثلاث ركعات فهو ليس فيه كل شئ. ذلك لأن ثلاثة وأربعة ركعات ليست آيات. والقرآن هو كتاب آيات أى معجزات وليس كتاب حشو ولا أرقام ولا كتاب علم طبيعة فهو ان تكلم عن النشأة الأولى تكلم عنها ليست لأنها تسلسل حسابى وانما للاعجاز فى السياق التخليقى وكيف تعاد فى كل مرة وتنتج مخلوق لاشبيه له وأرجع الى شكل بصمة الأصبع فى ذلك والتى لاتتكرر حتى فى توأمين سياميين.
الا لعنة الله على الشيطان ومن ولاه والحمد لله على ما أعطانا وما أخذ منا وهو الذى مازاد فى علمه ماقلت ولانقص من قدره مافعلوا وكذبوا .
والسلام الى اهل السلام .

مراد علي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home