Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 7 مارس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

اخبار عن توزيع الثروة

اعتقد إن كل الليبيين مستغربون مثلي حول مصدر الثروة التي سوف توزع علي الليبيين إن صدق النظام في ذلك وان كل الليبيين أيضا يعرفون جيدا إن ثروات ليبيا يتم استثمارها في الخارج تحت مسميات مجهولة لنا والمستفيدون معرفون لكل الليبيين.

إذن نود أن نقول من هذا المنبر إن كل شي مكشوف و التكنولوجيا جعلت المعلومة في يد الجميع و لا مفر لدولة من أخفا حقوق الليبيين وهدر ثرواتهم في مشاريع وهمية لا يستفيد منها المواطن.

مند سنوات ونحن نسمع عن توزيع الثروة ومر زمن طويل واغلب الليبيين ينتظرون ومنهم من قضي نحبه وهو مشتاق لهذه البادرة ومنهم من بناء أحلامه علي تلك الوعود ومنهم من ضيع مستقبله وهو ينتظر ومنهم من نام وترك عمله معتمدا ومنتظرا ذلك اليوم الذي يتلقي فيه حصته. أحلام وجنون وخصام. تشتت عائلات وإخوة واصدقا علي اثر خطط توزيع الثروة.

ليس عندي ما قوله إلا إني أود إبراز بعض الأرقام الخيالية التي تم أخفاها عن اغلب الليبيين ليبيا ليس عندها البترول فقط بل تمتلك من أموال البترول ما يجعل منها جنة النعيم يتعايش فيها الليبيين برخاء .

الأرقام التالية ما هي إلا قليل من كثير :-

1- (583.5)مليار دولار قيمة استثمارات المؤسسة الليبية للاستثمار

أعلن مسئول في المؤسسة الليبية للاستثمار أن استثمارات المؤسسة تقدر بحوالي 583.5 مليار دولار خلال العام الماضي موزعة على الودائع والحسابات تحت الطلب بنسبة 7.87%. وأوضح تقرير صادر عن المؤسسة أن قيمة صافي الفوائد المحققة عن النشاط نهاية شهر أيلول من العام الماضي بلغت 6.8 مليون دولار وبذلك بلغت قيمة الأرباح المحققة منذ مباشرة النشاط في سنة 2006 حوالي 3.2 مليار دولار. ويتوزع نشاط المؤسسة في المحفظة الاستثمارية طويلة المدى حيث بلغ إجمالي مصادر المحفظة حتى منتصف العام الماضي 598.8 مليارات دولار بلغ المستثمر فيها لنفس الفترة 495.8 مليارات دولار وزعت على المحافظ والصناديق الاستثمارية والقروض وكذلك المساهمات والعقارات والودائع وحسابات تحت الطلب.[1]

إن هذه الأرباح كفيلة أن تخرج الشعب الليبي من أزمته الخانقة وظروفه المزرية. برغم من هذه الإرباح والحكومة تبحث عن وسائل جديد لتقوية الخناق حول المواطن الليبي ويدل علي ذلك قرار رئيس الحكومة برفع أسعار الوقود ليمتص ما تبقي في جيوب الغلابة الليبيين.

2- (6)مليار دولار حجم الاستثمارات الليبية في مصر:-

أعلن رئيس شركة ليبا أويل الليبية أن قيمة المشروعات الليبية في مصر الجديدة تقدر بحوالي 6 مليارات دولار، حيث تشمل إقامة معمل تكرير من الجيل الثالث بطاقة 250 لألف برميل يوميا لإنتاج المنتجات البترولية عالية الجودة. وأشار الرئيس إلى أن الشركة تقوم بإنشاء 500 محطة تموين وخدمة السيارات متطورة تتضمن كل الخدمات المطلوبة للمستهلك وستكون الأولوية لإقامة هذه المحطات في الصعيد المصري. وأفاد الرئيس أن تنفيذ المشروع ضمن خطط الشركة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما يجري حاليا دراسة بعض المشروعات المتعلقة بصناعة التكرير ومد خطوط أنابيب البترول الخام. وقال الرئيس أن الشركة تعمل على مستوى القارة الإفريقية ولها استثمارات في أكثر من 24 دولة افريقية وتمتلك 1500 محطة تموين سيارات في إفريقيا ولها مصانع للزيوت والإسفلت.[2]

انظروا إلي أموالكم - 6 مليار يتم استثمارها في مصر أم الدنيا ومحطات الوقود في ليبيا في حالة مزرية وموظفيها في حالة يرثا لها ما هذا التناقض وما هذا القهر وما هذا الاستفزاز.

فقط نريد إن نعرف مبررات هذه الأفعال لماذا الشعب يموت مقهورا محسورا فقيرا والأموال تهدر في مشاريع وهمية

3- وتقدّر قيمة الأصول الليبية في الخارج ب 50 مليار دولار .[3]

بالإضافة إلي حوالي 8 مليار دولار يتم هدرها عن طريق ما يسمي بمحفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار نهيك عن المبالغ التي ساهم بها النظام في عدد من المؤسسات الأفريقية المنهارة ووفي مقدمتها قرض بحوالي 3 مليار دولار اقرض لمصرف الساحل والصحراء لغرض تحسين لبنية التحتية في الدول الإفريقية لان ليبيا بنياتها التحتية لا تحتاج إلي كل هذه المصاريف.

4- (5) مليار دولار استثمارات ليبيا أويل للنفط في المغرب

وتنطلق الشركة الجديدة على أساس أصول شركة «إكسون موبيل» الأميركية في المغرب، التي تضم 185 محطة لتوزيع البنزين، ليرتفع حجم استثمارات الشركة في المغرب إلى 5 مليارات دولار.[4]

هذه الحسابات والأرقام ليست وهمية وإنما هي حقيقة رغم انف الليبيين حسب مفهوم صنعي القرار في ليبيا وحسب مفهوم اللصوص المستفيدين.

الغزال
________________________________________________

[1] http://209.85.229.132/search?q=cache:hGttbtMnw4oJ:www.bbkonline.com/BBK/arBbk/
[2] http://209.85.229.132/search?q=cache:22LtZ4R1mQ4J:www.bbkonline.com/BBK/arBbk/
[3] http://www.alkhaleej.co.ae/portal/portal/e77d2cda-d5cf-41d0-ae78-3931e4de1344.aspx
[4] http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&
NrArticle=20554&NrIssue=1&NrSection=3


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home