Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 6 مارس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

موضوع الساعة

من خلال الواقع المعاش لم يعد أي مجالا للشك أن موضوع تعدد الزوجات تجربة أبدت فشلها إجتماعيا وسقوطها أخلاقيا. تعدد الزوجات مغامرة خطيرة تودي بالحياة الزوجية وتفكك الاسرة وتشرد أبناءها.

يزعم المسلمون أن السماح للرجل بتعدد الزوجات نظاما أجتماعيا أقره الاسلام لأسباب موضوعية أهمها القضاء على ظاهرة العنوسة في المجتمع , أنطلاقا من النظرية التي يعتقدون هم بها دون غيرهم من الناس بأن نسبة تعداد الرجال بالنسبة الى النساء هي 4:1 "سبحانه ع الصدف", السبب الثاني بزعمهم هي القوة الجنسية الفائقة لدى الرجال و التي لاتتأثر بعامل السن بعكس ما لدى النساء , والنبي خلوها ساكته فقد وصل ثمن حبة الفياغرا الاصلية إلى عشرة دنانير للحبة الواحدة في بنغازي هذا إن حالفك الحظ وتحصلت علي واحدة . واليكم نموذجا من عجائب وطرائف الفقهاء المسلمين في هذا المجال: من موقع المنارة , الفتوى للشيخ أنور الكبتي : http://www.almanaralink.com/new/index.php?scid=34&tid=343

وبالطبع وكالعادة لاتوجد أي دراسة تؤكد هذا الكلام الفارغ , فنسبة الرجال والنساء تكاد تكون متساوية في جميع دول العالم ماعدا اليابان التي يشكو نقصا حادا في عدد الذكور نتيجة للقانون الذي يحدد عدد الاطفال في الاسرة الواحدة بطفل واحد فقط, ولو كان السبب في تعدد الزوجات هو إرتفاع نسبة النساء في الدنيا فلماذا يمنح الرجل هذا الحق حتى في الجنة؟فكما نعلم أن النساء أقل أهل الجنة؟ وهل يجوز للمرأة أن تتزوج بأربعة رجال في بلد مثل اليابان ؟وهل يجوز للمرأة أن تتزوج بآخر لو كان الزوج يشكو ضعفا جنسيا؟لم تعد حجة إختلاط الانساب ذات معنى بعد أن أصبح من السهل الآن التعرف على الاب بأجراء تحليل الد إن أيه.

لو كانت هناك رغبة حقيقية في حل مشكلة العنوسة في المجتمع"لو سلمنا جدلا أن عدم أو تأخر الزواج مشكلة أصلا فالزواج في النهاية ليس كل شئ" فإن المسؤلية تقع على عاتق الحكومة وليس الفحول من الرجال, إذ أن السبب الرئيسي الذي يكمن في عزوف الشباب عن الزواج هو سوء الحالة المادية وإرتفاع المهور,لذلك فالحل الحقيقي يتمثل في خلق فرص عمل لكل الشباب وتوفير مسكن لكل مواطن وإلغاء رسوم الزواج بالكامل أو ما يسمى بالمهور ,فهذا شئ يخص الزوجين وحدهما.

في الحقيقة أن تشريع تعدد الزوجات في الاسلام إنما جاء تلبية لنزوات الرجال في مجتمعات ذكورية لاتحترم مشاعر المرأة وتعتبرها متاعا للرجل وحرثا له يشقها بفأسه متى شاء وأينما وكيفما شاء, مجتمع يعتبر النساء و الاطفال أعداء للرجال وليس أحباب لهم وفلذات أكبادهم يقول القرآن "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ",مجتمع يعتبر المرأة خلقت من ضلع أعوج و إنّي لا أرى العوج إلا في عقول الرجال , إذا قوّمته كسرته إذا تركته إزداد إعوجاجا.

دمتم بعافية .

الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home