Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 6 يونيو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
نجاح العلماء فى إنتاج أول خلية صناعية حية

نجاح العلماء فى إنتاج أول خلية صناعية حية

المصدر : اليوم السابع : http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=230276&SecID=89

الجمعة، 21 مايو 2010

أبرزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم خبر نجاح العلماء الأمريكيين فى إنتاج أول خلية صناعية حية، حيث تقول صحيفة الإندبندنت عن هذا التطور إنه يعد ثورة فى مجال التكنولوجيا الحيوية.

وأضافت أن البحث يفتح الباب أمام العلماء من أجل خلق أشكال جديدة من الحياة يمكن برمجتها من الناحية الجينية لتنفيذ العديد من الوظائف، مثل إنتاج وقود خال من الكربون أو تصنيع أمصال وتقديم أشكال جديدة من الغذاء والمياه النظيفة، إلا أنه ورغم ذلك فإن الدراسة تثير مخاوف أخلاقية بشأن وصول هذه التكنولوجيا إلى أيدٍ خاطئة، وتستخدم على سبيل المثال فى تصنيع الأسلحة البيولوجية.

ويقول فريق البحث بقيادة كريج فينتر الذى قاد أبحاثا علمية سابقة حول فك الشفرة الجينية البشرية إنهم استطاعوا تخليق خلية صناعية حية فى شكل نوع جديد من البكتريا التى تعمل كلياً تحت سيطرة تعليمات الجنيات البشرية، المسجلة أساساً على الكمبيوتر.

من جانبها، أفردت صحيفة الديلى تليجراف مساحة واسعة للإنجاز العلمى الجديد والمثير للجدل بعنوان"حياة صناعية تبدأ فى معمل لأول مرة من قبل متمرد".

وتقول الصحيفة إن الدكتور فنتر، أحد رواد علم الوراثة، بمساعدة من فريقه الخاص من العلماء استطاع تصنيع خلية صناعية جديدة من خليط من المواد الكيميائية، وتوضح أن الفريق استطاع التوصل إلى تصنيع كروموسوم جديد من الحمض النووى الصناعى داخل أنبوبة اختبار، ثم نقلها إلى خلية فارغة، حيث شاهد أنها تنقسم وتتضاعف بما يسمى قدرتها على الحياة، وقد صنع فينتر خليته من نسخة معدلة لأبسط بكتريا على سطح الأرض، والتى أثبتت نجاح التكنولوجيا.

ولكن الأهم أن فينتر يعتقد إمكانية تطويع اختراعه "سينثيا" فى تصنيع خلايا أكثر تعقيدا والتى يمكن أن تحول النفايات البيئية إلى وقود نظيف أو فى تصنيع لقاحات ضد الأمراض وامتصاص التلوث.

ويثير هذا الإنجاز العلمى الجدل الأخلاقى بشأن التخليق وخطورة هذه التكنولوجيا الجديدة إذا ما أسىء استخدامها فى الحروب البيولوجية.

ويقول البروفسور جوليان سافوليسكو، خبير فى علم الأخلاق العلمى بجامعة أوكسفورد: "أعتقد أن فينتر يئن من فتح الباب الأكثر عمقا فى تاريخ البشرية".


الحيران


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home