Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 6 يناير 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما بين الليبراليه و الديمقراطيه (3)

لم يسمح روسو في عمله (دراسات عن حكومه بولندا ) للنواب كممثلين للاراده الشعبيه، و لكنه كلفهم بالعمل فقط كموظفين فيما يخص الامور التقنيه ، و بصرف النظر عن الاراده الشعبيه فهم لا يستطيعون التعبير عن ايه اراده اخرى من ذاتهم، بل انه سعى لتخفيف مساوئ التمثيل البرلماني بأدخال تغييرات متواتره عليه . ذكر روسو في نقاشه للنظام البرلماني الذي يحتوي على الكثير من الافكار الجيده ، تأييده للمجتمعات الجمهوريه في العصور الوسطى ، و لا يجب على المرء ان يستنبط من ذلك ان الديمقراطيات القديمه لها صله بافكاره . لقد اعترف القانون المدني الروماني بسلسله من الحريات الشخصيه بعيدا عن وصايه الدوله. وظهر مثل هذا السناء اللاهوتي للمواطن البسيط في المدن الجمهوريه اليونانيه كأنه هاله من النعيم الارضي الذي يتحكم في مصائر الكل . ان هذا الاعتقاد ليس خطيرا على الرجل العادي فحسب و لكن على مبشرالاراده الشعبيه، حيث ان هذا الدور الذي انيط به يجعله و باستمرار غريبا عن الحياه الطبيعيه، لان افكاره و افعاله متسقه في اطار واحد في كل الامورالاجتماعيه ، هذه الاله المطيعه المستجيبه ، اذ تصبح بالنسبه له تدريجيا مثالا للكماليه التي تختفي خلفها كل اشكال الحياه اللامتناهيه. لهذا السبب فانه يعتبر ان كل حركه او حافز تصدر عن الناس انفسهم ، قوه معاديه تشكل خطرا على حلقته الزائفه وعندما لا تنصت هذه القوة الجامحه التي تتجاوز كل حسابات رجل الدوله الى العقل و المنطق بل ترفض حتى الطاعه الواجبه للمشرع ، يجب اخمادها بالقوة و يتم كل هذا باسم ( المصالح العليا ) التي هي دائما مصدر شك عندما يحدث شيئا ما خارج نطاق الاعراف البيروقراطيه . و يشعر المرء بنفسه انه الحارس المنتخب لهذه المصالح العليا و التجسيد الحيي للاراده الشعبيه الميتافيزيقيه الغريبه التي نشأت في عقل روسو .
. تحدث روبسبيير الانسان يوما ما بكلمات عظيمه ضد مؤسسات عقوبه الاعدام ، غير ان روبسبيير الطاغيه جعل المقصله ( مذبح الوطن ) وجعلها و سيله لتطهير الفضيله الوطنيه . وفي الحقيقه فان رجال الجمعيه لم يكونوا مخترعي المركزيه السياسيه ،لكنهم واصلوا ما تركت لهم الملكيه من ارث(متاع ) و تطورت ميولهم تجاه الاتحاد الوطني ، ولم تدخر الملكيه منذ عهد فيلب الرابع ، جهدا في ازاله كل القوى المعارضه لاجل ارساء اتحاد البلد السياسي تحت لواء الملكيه المطلقه ، ولتحقيق هذاالهدف لم يترك مناصرو الملكيه و سيله الا و لجأوا اليها من خيانه ،قتل ، تزويرالمستندات ، وكانت كل ما عداها من جرائم مقبوله لديهم طالما حققت غاياتها . و يعتبر عهد كل من تشارلز الخامس و تشارلز السابع و لويس الحادي عشرو فرانسيس الاول و هنري الثاني ، من ابرز العلامات الفارقه لتطور الملكيه المطلقه و التي بعد جهود كل من (مازارن) و(ريشليو) تألقت تحت حكم لويس الرابع عشر. (1)
ان سناء( ملك الشمس ) عم كل الاصقاع، وكرس جيش من المتملقين المرتشين و الفنانين و المتشاعرين الذين التصقوا بالملكيه كل جهودهم للتهليل بشهره حاكم مطلق مستبد ، واصبحت الفرنسيه تنطق في كل القصور و سعى الجميع الى الظهور كمفكرين بارعين على النمط الباريسي، وقلدوا طرائق و اساليب و احتفالات البلاط و انصب اهتمام اصغر حاكم مستبد قليل الشأن في اروبا على تقليد قصر فرساي ، فلا عجب اذن ان حاكما خالي من العقد اصبح يحسب نفسه نصف اله ثملا باهميته . لكن هذا الولاء الاعمى لشخصيه الملك تفشى بالتدريج الى كل الامه التي بجلت ذاتها في شخصه . وقد علق ( Gobineau ) ببراعه فقال ( اصبحت فرنسا في نظر ذاتها امه الشمس، و اصبح نظام الكون مكانا تبوأت فيه فرنسا المكان الاول، لا تربطها ايه عوامل مشتركه مع الاخرين ، غير انها تشع عليهم بنورها متى ارتضت لانها كانت على قناعه ان كل الاخرين يعمهون في الظلام . فرنسا كانت هي فرنسا حيث غرق ما تبقى من العالم في الافق البائس البعيد ، واقنعت نفسها شيئا فشيئا بحائق الافكار الصينيه اذ خلقت من كبريائها سور صيني عظيم ). ولم يأخذ رجال الجمعيه افكارهم عن المركزيه السياسيه من الملكيه فحسب، ولكن الاجلال الذي تبنوه فيما يخص الامه .على ايه حال ، انها حقيقه ان الامه في عصر لويس الرابع عشر كانت تتكون من الطبقات المتمايزه و النبلاء و رجال الدين و المواطنين الاثرياء ، لكن الاغلبيه العظمى من الفلاحين و عمال المدن كانوا لا اعتبار لهم . لقد ورد ان بونابرت قام قبل ايام قليله من الانقلاب بالتحدث مع الاب ) Sieyes) احد الاعضاء ا الخمسه في حكومه المديرين (1790-1797) هذا اللاهوتي الذي صمد امام عواصف الثوره، وخاطبه في تلك المناسبه بالكلمات الاتيه :
(لقد خلقت الامه العظيمه ) فرد عليه مبتسما: نعم لاننا في البدء خلقنا الامه . لقد كان الاب الذكي محقا وتكلم عن درايه فائقه اكثر من بونابرت فيجب ان تولد الامه من قبل ، او كما قال ( Sieyes ( ببراعه ان تخلق قبل ان تكون عظيمه. . انه لشيئ هام ان ( Sieyes ( اعطى للدوله في بدايه الثوره مفهومها العصري . وفي مقالته ( ماهي الطبقه الثالثه ) طرح و اجاب على ثلاثه اسئله هامه ( ماهي الطبقه الثالثه ) كل شيئ . ( ماهو مكانها في النطام السياسي حتى الان ) لا شيئ . ( ماذا ستصبح ) شيئا ما . و لكن حتى تصبح الطبقه الثالثه شيئا ما جديدا، يجب قبل كل شيئ خلق طروف سياسيه ملائمه في فرنسا ، اذ قد يسيطر البرجوازيون على الامور اذا ما تم استبدال ما يسمى بمجلس الطبقات بالجمعيه الوطنيه استناد الى الدستور . من هذا المنطلق اصبح اتحاد الامه السياسي من اول المطالب في بدايه الثوره مع وضعها في الحسبان حل الطبقات. لقد شعرت الطبقه الثالثه بأنها مستعده و متحفزه حيث ذكر ((Laclos في تصريحاته " الطبقه الثالثه هي الامه" ولم تلقى هذه التصريحات الا المسانده الاسميه من قبل دوق اورلين . وصف ((Sieyes في مقالته الامه بانها" جماعات من الافراد خاضعه للقانون و ممثله من قبل نفس الهيئه التشريعيه " ولكن بسبب تأثره بأفكار روسو فانه توسع في معنى هذا التعريف الشفاف وجعل الامه هي اساس كل المؤسسات الاجتماعيه و السياسيه و بذلك صارت الامه تجسيدا للاراده الشعبيه حسب سياق روسو .
" ان ارادتها شرعيه على الدوام لانها ذاتها تجسد القانون "

ا .ع. بوشناف
________________________________________________

1- Mazarin : 1602-1661. كاردينال فرنسي اصبح رئيسا للوزراء بعد رشليو سنه 1642
2- Richelieu :1585-1642 : كاردينال فرنسي و سياسي اصبح رئيسا للوزراء في عهد لويس الثالث عشر ساهم في الاطاحه بالمذهب البروستانتيي و توطيد الملكيه.
3- الطبقات الثلاث : النبلاء .رجال الدين . العوام .
4- Sieyes 1748-1836 : رجل دين فرنسي كان عضوا بارزا في الثوره الفرنسيه. اصبح في سنه 1799من اعضاء حكومه المديرين و ساعد على حدوث الانقلاب
5- الذي اتى بنابليون الى الحكم, غير ان تأثيره تضاءل فيما بعد .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home