Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 5 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

أخبار

• منعت سلطات القذافى المواطنين من حضور الاحتفالات بذكرى الانقلاب، وتم أرغام سكان العمارات والبيوت المطلة على ساحة الاحتفال والقريبة منها على ترك بيوتهم ومنازلهم، تحت حجة التحوطات الأمنية، مما تسبب فى الكثير من الأرباك لهؤلاء السكان، كما اقفلت الشوراع المحيطة بساحة الاحتفال وكذلك الطرق المؤدية لها، وقد احيط بعضها بالاسلاك الشائكة لمنع المواطنين من الوصول الى ساحة الاحتفال، ولم يسمح بالدخول والاقتراب من الساحة الا لمن يحمل بطاقة دعوة رسمية للحضور، وما يسمى بمواليد الفاتح واعضاء وعناصر اللجان الثورية.

• لوحظ ارتداء القذافى لسترة واقية اثناء الاحتفالات التى جرت بذكرى الانقلاب، ووضع امامه زجاج واقى اثناء الاستعراض، وقد فسر المراقبون هذا الاجراء على ان هناك تخوف لدى القذافى طوال الوقت من حدوث شئ مفاجى.

• قام القذافى بتقديم نحو 500 مليون يوروا أو مايعادل (16 مليار جنيه تشادى) للرئيس التشادى ادريس ديبى، مع وعد بتقديم نحو 2 مليار اخرى على ان يمتنع الرئيس التشادى عن رفع اى قضية ضد القذافى لدى القضاء الدولى، بسبب الخسائر التى لحقت بتشاد من جراء الحرب التى شنها القذافى عليها، كما وعد بتقديم تعويضات الى كل المتضررين من هذه الحرب من التشاديين والقيام بمشروعات فى منطقة اوزو.

• اضطرت سلطات القذافى الى تأجير عدد من السفن والبواخر لاستخدامها كا فنادق لإيواء الضيوف، وذلك لعدم توفر غرف كافية فى جميع الفنادق المملوكة للسلطة والقطاع الخاص فى العاصمة طرابلس والتى تبلغ جميعها نحو 1640غرفة، فى حين بلغت الاعداد التى تم دعوتها الى الاحتفال بذكرى الانقلاب يفوق عدد الغرف الفندقية مئات المرات، هذا ومن المعلوم ان السلطات قامت مؤخرا باغلاق نحو 30 فندقاً او أكثر بقليل، من بينها فندق الخليج، وفندق الكندى، وفندق الدبلوماسى، وفندق الريان وغيرها، بحجة مخالفة التراخيص وبعضها بسبب زيادة عدد الطوابق.

• العمل متوقف فى المنطقة الحرة فى مدينة مصراته منذ خمس سنوات، رغم الاتفاق الذى ابرم مع جهات استشارية مسؤلة فى منطقة جبل علي الحرة فى دولة الامارات العربية، ويفسر عدد من المختصين فى هذا الشأن ان التوقف سببه الخلافات الجهوية والتدخلات الثورية، التى فرضت نفسها على كل كبيرة وصغيرة فى البلاد، بما فى ذالك الإنشاءات والمشروعات الاستثمارية مما يؤكد غياب الدولة وانعدام المؤسسات.

• تصاعدت فى الأونة الأخيرة شكاوى كثير من المواطنين الذين ضاعت حقوقهم، بسبب قيام سلطات القذافى بعمليات الهدم والأزالة لمساكنهم، التى بنوها على الاراضى التى أشتروها من الدولة والقطاع الخاص، ولم يتحصلوا على اى تعويضات على المبانى او الأراضى. ويعزو المواطنين الذين اضطرتهم ظروفهم الاسرية، بسبب زيادة العدد وزوج ابنائهم وتكوين اسر جديدة وعدم توفر السكن اللائق فى داخل المدن المكتضة، الى اللجوء الى خارجها غير انهم فوجؤا بتقصير السلطات المعنية، وعدم قدرتها على وضع المخططات اللازمة لهذه المناطق.

• فى الوقت الذى دارفيه جدل شديد حول العلاقات بين سلطات القذافى والحكومة السويسرية بسبب اعتقال ابن القذافى، قامت عائشة بصحبة اخيها خميس بزيارة مفاجاة الى العاصمة السويسرية جنيف، ربما لتفقد الحسابات المصرفية الشخصية والعائلية السرية، بالاضافة الى القيام بالتسوق قبل احتفالات ابيها بالذكرى الاربعين للانقلاب، وقد تم استئجار طائرة خاصة لنقلهم فى طريق العودة بمبلغ قدره 40 الف فرنك سويسرى.

• شهود عيان اكدوا حضور مجموعة من شباب سرت الى مدينة بنغازى، فى مواكب استعراضية من السيارات الفخمة والفارهة بقصد استفزاز المواطنين، حيث وقعت اشتباكات طفيفة بينهم وبين عدد من سكان منطقة (سيدى حسين)، غير انها لم تتطور الى الدرجة التى تستدعى تدخل اعداد اخرى من المواطنين اذ سرعان ما لاذا هؤلاء الشباب بالفرار.

ليبيا الإخبارية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home