Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 5 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

البعثات في ليبيا وقتل الطموح

أن قرار الابتعاث هو قرار استراتيجي هام وهو رافد نوعي للتعليم العالي سيساعد المؤسسات التعليمية والقطاعات الخدمية للاستفادة من خبرات أعرق الجامعات في دول متقدمة.
يجب ان تكون هناك آليات دقيقة في مشروع الابتعاث ومنها أن يكون الطالب متميزا وجادا، خاصـة أن الجامعات التي تم اختيارها من قبل المراكز الثقافية على درجة عالية من العلمية والانضباط والنوعيـة.
نظرا لفشل المتسلقين ودويهم في الدراسة سعوا جاهدين لاصدار قررارت لهم للدرسات العليا وهذه من الطامات العضام التي سترون تاثيرها بعد حين, لقد كانت الدراسة ميدان حقيقي للتنافس من اجل ان يكون التفوق له ميزانه , ولكن بعد ان جاء الاحمق البهيم وبداءت البعثات والدراسات الجامعية لها شروطها الخاصه بها في اختيار معيدها هو الانتماء الفكري الميت. والطامة التي تلتها هو تنسيب اعضاء تدريس للجامعات من المبثعتين الفاشلين لمشريع احمد محمود حيث انهم مرفضوين من قبل اقسامهم التي تخرجوا منها فلجاو الي كليات اخري وحيث لاتوجد خطابات تزكية دخلوا وهم يعلمون انهم ليس اهل لهذا المنبر فعتو فيه فسادا.
وفرحنا وقلنا الان اصبح الابثعات له شانه, مثلنا مثل الدول الاخرى حتى فوجينا بهذا القرار التي يقتل الطموح والتنافس الشريف. سترون هولاء سيأخذون القرارات ويتجهون الى اقل الابحاث, ومن بعدها يرجعون بشهادات لا توهلهم الى الوقوف امام الطلبة ويعملون مثل اسلافهم التزوير والرشوة والواسطة والمحسوبيه للتغطية على ضعفهم وسيسعون الى المناصب في الجامعات ويسقفون امام اي انسان يعرفونه انه سيفضحهم بعلمه, المفروض الموظف جهته التي يعمل بها مباشرة هي التي تحدد مقاعد الابتعاث ومجالاته واشتراطاته وفق مصلحة العمل في كل مصلحـة, اما من يعمل في مكان لايحتاج الى موهل اعلى ماذا سيكون مصيره عندما يرجع.
ان هذا القرار طامة كبري, فاذا لم ينتبه من في الجامعات ويتخذون قرار لوقف هولاسيكتسحون الجامعات وسيعتون فيها فسادا, وما هو الذنب للطلبة اللذين لم يرشحوا للدرسات العليا في الجامعات لان احد سنوات الدراسة تحصلوا علي مقبول على الرغم من انهم تحصلوا على معدل تراكمي جيد او اكثر. انها جريمة لاتغتفر يجب ان يتصداء لها.

طالب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home