Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 5 مارس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

بيد اهل نفوسة لا بيد غيرهم

شاء الله سبحانه وتعالى ان يكون اخر الانبياء والرسل من العرب ، بل من افضل قبائل العرب ، والسبب فى ذلك كما قال اهل العلم :

كان عند العرب تحريم الامهات والبنات والعمات والخالات فيحرم على الرجل نكاح امه او ابنته او عمته او خالته كما يحرم على المرأة نكاح احد اصولها او فروعها او اخوالها او اعمامها كما جعلوا التبنى مانعا من الزواج ، كالبنوة الحقيقية ، فى حين لا يخلوا غيرهم من ذلك ، مما ادى الى عدم صفاء النسل .

اللغة الشاملة المتماسكة القوية ، فاللغة العربية هى اللغة الوحيدة القادرة على استيعاب كل الدلالات القرأنية ، فهى غنية بمفرداتها ، قوية باساليبها البلاغية ، مكتملة الحروف ، واسعة المخارج ، قابلياتها الحيوية ومرونة تعبيراتها وما اليها من الالفاظ الواردة الايجاز ، خصائصها الصوتية ، امكانية تعريب الفاظها ، كل هذه الخصائص معدومة فى لغة غيرها .

البيت الحرام ، الكعبة المشرفة قبلة المسلمين ، اول بيت وضع للناس ، جعل من العرب الضعفاء اقوياء ، ومن امة مجهولة امة معلومة، ومن امة محصورة امة جامعة. كل هذه الخصائص التى هى من نعم الله على العرب ،اهلتهم أن يبعث فيهم اخر رسول للعالمين ، يتكلم بلسانهم ، حاملا اخر الكتب بلغتهم ، فزاد لغتهم رفعة وعزة وشرفا ، فهى لغة اهل القران الذين هم احباب الله ،ولغة العشرة المبشرين بالجنة ، فاحبها الرومى والحبشى والفارسى لانها الوسيلة لفهم دين الله ، فمن تكلم العربية فهوعربى الانتماء عربى الموقف ، فاحس هؤلاء السادة بقيمة هذه اللغة فكتبوا عنها والفوا فيها الكتب ، فخرج علم النحو والصرف حتى يساعد غير العرب بالنطق بها صحيحة .

ومما يزيد فى القلب حرقة ان بعض المسلمين ، يبدلون قصار جهدهم فى احياء لغات ميتة ، لا تنفع ولا تضر ، ويجمعون المخطوطات النادرة ، ويعكفون ليلا نهار لاخراجها وتعليمها . والسؤال الذى يطرح نفسه ، لماذا يتعلم الانسان اللغة ؟ والجواب كى تسهل عملية التعامل مع الغير ، فاذا كنا جميعا نتكلم اللغة العربية ويفهم بعضنا بعضا ، لماذا احياء لغة ميتة اصلا ؟ الجواب لكى لا يفهم بعضنا بعضا ، حتى نصبح شيعا واحزبا وتذهب ريحنا. لسنا مع ان يترك البريطانى لغته ولا الروسى لغته ولا الالمانى لغته من اجل الاسلام ، ولكن ضد المسلم الذى عاش فى ارض تكلمت العربية واختلطت دمائها بالعربية ان ينفصل عنها والبحث عن لغة اجداده . وهذا اسماعيل عليه السلام عاش مع اخواله من جرهم واخذ لغتهم وتكلم بها ، فلم نسمع عن احفاده ان اشتاقواالى لغة اجدادهم واحيوها بعد ما اصبحت رميم .

وهذا هو سبب النعرات العرقية ، احياء ما يُفرق ، وتمجيد ما يمزق ، فنحن عندما نتعصب للغة العربية ، لا لاننا عرب ،ولكن لان رسولنا عربى والقران عربى ودينا جاء بها ، ولا نكره غيرها كما يتوهم البعض ، فالبربر اخوانا لنا ، صاهرناهم واحببناهم وقاتلنا معهم ، فطارق بن زياد سيدنا ومحمد الخطابى سيدنا والمعز بن باديس سيدنا ، وغيرهم من السادات فبلال سيدنا وهو حبشى، وصهيب سيدنا وهو رومى، وسلمان سيدنا وهو فارس . ما قلناه ليس ضد هؤلاء الاشراف ، ولكن ضد ابناء القرود الذين طعنوا فى ديننا ووضعوا ايديهم مع من حارب الله ورسوله ، فكان الاولى باخواننا فى جبل نفوسة ان كانوا اول المدافعين عن دينهم الذى لولاه لكنا نحن العرب واياهم سواء، نعبد صنما من تمر وصنم من روث .

اليوم انقسمنا الى فسطاطين اما ان نكون مع هذه اللغة ندافع عنها لانها لغة ديننا ولغة كتابنا ونعلمها ابنائنا ونبدل الغالى والنفيس لاجلها ، نحارب من حاربها وحارب ديننا ورسولنا ولو كانوا ابائنا او اخواننا او عشيرتنا ، ويكون سيدنا هو اتقانا الى الله ، واما ان نكون فى الجانب الاخر.

قال تعالى ( لاَّ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوۤاْ آبَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَـٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلإِيمَان وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَار خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ أُوْلَـٰئِكَ حِزْبُ ٱللَّهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ ) .

عبد الله بن عبد الله


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home