Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 5 مارس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل نسّفه مايقوم به اتحاد الطلبة الحالي من اجل اتحاد جديد؟ ( رد)

بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرا أما بعد، أنا أمين أحد التجمعات بالأتحاد العام لطلبة الجماهيرية العضمى/ فرع بريطانيا والذى يسعدنى أن أتواصل معكم عبر هذه المساحة و رداً على ما جاء في رسالة الأخ أمين تجمع جامعة شيفيلد هلم إن كان هو الكاتب للرسالة المعنونة بعنوان من اجل اتحاد طلبة جديد و على هذه الصفحة بتاريخ 27/2/2010 ، فهو الى الان لم بنفي ذلك وهي مذيلة بصفته، وقبل ذلك تجدر الاشارة الى ان الاخ المدكور كان امينا لاتحادنا لمدة اربع سنوات و امينا للاعلام لمدة سنتين و لايزال امين تجمع و بامكانه توجيه النقد البناء متى شاء فلماذا لجأ الى هنا.

ان رسالة هذا الاخ تفتقرالى الحقائق وتخلو من الموضوعية ولاسيما في طرح الأفكار التي وردت بها، بل تعد تشويشاً للقارئ وإيهاما له بما هو ليس موجودا. لذلك وجب التعليق على ما جاء في رسالته:

إن وصف الساحة البريطانية بأنها ساحة مشلولة وأن الأتحاد لا يقوم بدوره هو كلام إنشائي يلقى جزافاً وهو يوحي أن الكاتب لسبب او لاخر لايعجبه الاتحاد القائم ربما لانه ليس على هرم هذا الأتحاد، حيث أن على مدار السنوات الماضية - أي قبل هذه الأمانة - لم نسمع بأداء مميز للأتحاد بينما ينحاز الأتحاد اليوم للطلبة وذلك بالدفاع عنهم والوقوف معهم لتذليل الصعوبات التي تواجههم.

إن الأمانة الجديدة بتشكيلتها الحالية والتي لم يمض على عملها أربعة أشهرٍ وهو ليس زمنا كاف للحكم عليها بالشلل المتمثل في عدم القيام بمهامها. واذا اعتبرنا وجود هذه الامانة منذ التصعيد الاخير (منذ مايزيد عن السنة والنصف) فهي تقوم بعملها على اكمل وجه ولعل الاطلاع على الموقع الكتروني للاتحاد خير دليل. إن هذه الأمانة تعمل على مساعدة الطلاب بحل مشاكلهم وذلك بالتنسيق مع مكتب الشؤون الثقافية بلندن حيث قام الأخ الخبير التعليمي بزيارة الطلبة والإستماع إليهم ومن ثم تمت تسوية العديد من المشاكل التي تطرح والمتمثلة في إمكانية زيادة المنحة ودراسة المرافقين وآلية الإتصال بالمكتب عبر المنظومة الإلكترونية وعن طريق أعضاء الإتحاد. كذلك تقوم هذه الامانة بالاتصال بالمسئولين في الجماهيرية ومخاطبتهم مباشرة و عن طريق الاتحاد العام في الامور التي تخص الطلاب ولعل زيادة المنحة (اخر زيادة) وان لم تكن بالقدر الكافي تم بمساهمة مثل هذه الجهود. وعلى الصعيد الشخصي، فإن أعضاء الأمانة العامة و أمناء التجمعات، دائما في خدمة من يلجأ إليهم وذلك بمد المساعدة والعون ومتابعة المشكلة الى حين حلها.

إن وصف الأخ للإتحاد بأن وظيفته تقتصر على إقامة الولائم والزرادي مثلما يقول كلام مشين ولا يجدر طرحه حيث أنه قد غاب على الأخ أن الطلاب في بلد الدراسة يعانون من ويلات الدراسة وضعوط نفسية وأن إقامة مثل هذه اللقاءت الترفيهية والتي تتخلها الأنشطة الرياضية تجدد طاقاتهم وترفع من معنوياتهم، كما إنها فرصة تفسح لمزيد من التعارف وتبادل الأراء وبذلك تعم الفائدة جسدياً وفكرياً وثقافياً.

إن وصف أعضاء الإتحاد الطلابي باتشرذم والإنقسام بين أفراده وأنه لايوجد ما يربطهم ببعضهم الأمر الذي قد يؤدي الى عدم القيام بمهامهم على أكمل وجه ليس فيه من الصحة من شئ بل يسود التعاون والإحترام المتبادل بين أفراد هذا الإتحاد، ولامكان لإي صراعات شخصية حرصاً منهم على خدمة الطلاب الذين يجاهدون علمياً للنهوض ببلدهم في كل المجالات.

أما بالنسبة لإجتماعات الإتحاد، فأقول ان الأمانة العامة تجتمع دورياَ ومتى كان ذلك ضرورياً. وبكوني شاهد عيان، أي أحد أمناء التجمعات، فإنه يتم إعلامنا بمواعيد الأنشطة وأي مستجدات أخرى أخذاً بالتنسيق معنا لإقامة الإحتفالات بالمناسبات الوطنية والأعياد الدينية ولم نسمع باى نشاط اقيم على مستوى الساحة او على مستوى التجمعات دون علم امنائها. كذلك باب التواصل مفتوح على مصراعيه عن طريق الصفحة الكترونية لجميع الطلاب فما بالك امناء التجمعات. أما فيما ورد في رسالة الأخ بأن أعضاء الإتحاد الحاليين لاعلاقة لهم بالعمل الشعبي الجماهيري فإن هذا كلام لاينسجم وسلطة الشعب التي تتيح لكل الجماهير المشاركة في السلطة الشعبية وأنها ليست حكر لأحد . أما عن حديث الأخ عن المبادرة والإبداع فإنه كلام مبهم ولاندري بماذا يقصد ،كذلك قوله وجود فرص قل تظيرها في الساحات الاخرى ليته وضح لنا ماهي هذه الفرص وهل عمل الاتحاد يعتمد على اقتناص الفرص ام انه عمل نقابي مقنن يهتم بالدرجة الاولى بالطلاب و قضاياهم.

اخيرا ليس هدف هذا الرد الموجز الاساءة لاحد بل محاولة للتوضيح واكرر اذا كان هدفنا الاصلاح فالنقد البناء هو الحل وان كان الامر تصفية حسابات فعلينا و على بلدنا السلام اذا كنا نحن صفوتها.

قلت مايمليه الواجب والله من وراء القصد.

والسلام عليكم.

أمين تجمع


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home