Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 5 يوليو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

ادارة الاحوال المدنية (البركة) بمدينة بنغازى
ترفض تسجيل ابناء عائلة ليبية تعيش فى المهجر

رغم توفر المستندات وتوقيعات امين مكتب الاتصال الخارجى – بنغازى, ومستندات وتوقيعات امين الشئون الاجتماعيه, وشئون الجوازات ,وشهادات ميلاد مصدقة من المكتب الشعبى فى بلاد المهجر, وعقد جواز مصدق من المكتب الشعبى, وموئثق من قبل المحاكم الليبيه فى الداخل ومكتب الاتصال الخارجى, وتوفر شهادات ولاده مصدقه, واعلانات ولاده من ادارة الشئون الخارجيه فى الداخل وامر بتسجيل افراد الاسره من ادارة الاحوال المدنية , وشهادات اعلان ولاده صادره من قبل المكتب الشعبى, والتصديق والتوقيع عليها من امين الشئون الخارجيه, وتوفر كتيب العائله القديم للاسره الليبيه, وثبوت تسجيل الوالد فى سجلات الاحوال المدنيه وتوفر جواز سفر الوالد , وصور شمسية, وكتيب العائله القديم, وتوفر وكاله رسميه خاصه لمن ينوب عنه فى القيام بالاجراات الاداريه والرسميه فى ليبيا فى نفس الدائره ( البركه), وبعد المعاناة الشاقه فى استخراج هذه المستندات الرسميه جميعها, نفاجاء فى نهاية المطاف برفض ادارة الاحوال المدنية البركه - بنغازى بالتسجيل واستخراج كتيب عائلة جديد لهذه الاسره, ورفض اضافة الابناء والزوجه للكتيب القديم, وذلك بحجة عدم وجود الوالد شخصيا لاتمام التسجيل واصدار كتيب عائله جديد.

انه لمن العجب ان مثل هذه الاحداث تحصل فى ليبيا من موظف السجل المدنى فى مدينة بنغازى حى البركه, رغم وجود وتوفر جميع المستندات الموقعه بواسطة مسئولون وامناء فى الدوله , نعتبر توقيعاتهم لا يجوز النقاش فيها, وهى اوامر يجب عدم التغيير فى نصوصها, وما على الموظف الا تطبيق ما ورد فيها من موافقات, بدل تعقيد الامور الى هذا الحد.

لقد غمرت هذه الاسره بالفرح عندما استلمت جوازات سفر جديده فى عام 2006 من المكتب الشعبى الليبى بهولندا, بعد اكثر من 32 عاما من الانقطاع ,والمضحك فى الامر ان الزوجه وافراد من الاسره قاموا بزيارة ليبيا فى عام 2007 و2008 مباشرة بعد حصولهم على مستندات سفر, ولم ترفضهم السلطات الليبيه وتقوم بترجيعهم من مطار طرابلس الدولى , بالعكس بل قاموا بالترحيب بهم, ومنحهو الرقم القومى ولم يكن هناك شيئا يدعى للاستغراب والشكوك بان هذه الاسره ليست اسره ليبيه.

فماذا حصل الان ؟ هل موظف ادارة الاحوال المدنية فى بنغازى فرع البركه محق فيما فعله؟ هل هى ضرورة ملحة ان يكون الوالد شخصيا هو من يحق له القيام بهذه الاشياء؟ هل الغيت كل الوكلات الرسميه واصبحت لا تعنى شيئا فى ليبيا؟ هل لا توجد وسائل اخرى للوصول الى ما يريده موظف الاحوال المدنيه؟ الم تكن هناك مصدقيه لكل المسئولون اللذين قاموا بالتوقيع واصدار شهادات والامر بتسجيل الابناء والزوجه؟ هل القانون الليبى هو السيد؟ ام لا يوجد هناك احترام لهذا القانون؟

اليس من السهل , وتجنبا للمشاكل وتوفير الخدمات السهله للمواطن ان يذهب الوالد الى المكتب الشعبى فى المهجرللتوقيع على اقرار بالموافقه على التسجيل , اذا كانت الوكالات الخاصه المصدقه من المكاتب الشعبيه لا قيمه لها؟ وماذا عن الاتصال الاكترونى اذا يريد الموظف ان يرى وجه الوالد؟ ام انها قمة التعجيز فى هذا العصر؟

لقد اخذت منا هذه الاجراات لتوفير فقط المستندات الرسميه قرابت العام, وبدون نتيجه. السئوال ما هو راى اللجنة الشعبية, وامناء اللاجان الشعبيه الاخرى اللذين امروا بادراج هولاء الابناء فى سجل الاسره واصدار كتيب عائله جديد لهم , او اضافتهم فى الكتيب القديم؟ وما هو رد موءسسة سيف الاسلام على هذه الاحداث؟ وايضا رد ادارة الهجره وشئون الجنسيه؟ انه يحق لنا الاجابه على هذه الاسئله, ونتمنى الاجابة عنها جميعا. نحن نعتز بجنسيتنا الليبية رغم ما يحصل, وسوف لن يستطيع موظف الاحوال المدنية بالبركة- بنغازى اسقاطها او الغائها حتى اذا لم يقم بتسجيل الاسره فى سجلاته, فنحن ليبيون منذ الازل, ولكن يجب ان نتطور , وان نتغلب على منابع الجهل التى نعانى منها فى موءسساتنا الحكوميه ومن يقودها, وهو ما جعلنا نكتب عن هذا الحدث, حتى نتغلب جميعا على المفسدين والمساهمون فى تأخر ليبيا.

اسرة ليبيه بالمهجر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home