Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 5 ديسمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

السؤال مفتاح المعرفه
7. لماذا برز على الصلابي في ليبيا؟

في السبعينيات كانت ثمه عقول شابه قد أينعت في ليبيا لكن القذافي لم يمهلها وحصدها بوحشيه بعدما رصد معظمها فيما عرف بندوة الفكر الثوري والبعض الآخر في مناسبات أخرى منها مقابلات شخصيه عارضة ..
وفيما عدا النيهوم الذي آثر السلامه الشخصيه والإنسحاب الى الخارج لم يبقى في ليبيا مذ ذاك عقل قادر على المقاربه الفعليه للأفكار وإنتاجها وأنسدت منافذ المعرفه الإنسانيه عن الليبيين وهيمنت ثقافة اللجان الثوريه الموجهة عنوه وبمنتهى الصلف والوقاحه لخدمة شخص القذافي ..
لم يعد ممكنا في ليبيا أنتاج الأفكار ولا حتى الفنون .."ذبل كل شيء " حتى صار الليبيون يتوهمون الفكر في على فهمي خشيم والشعر في على الكيلاني وعبدالله منصور .. أحيه .. ولهذا برز لاحقا عدد من المجترين والحكواتيه المعوقين بطبيعتهم عن إنتاج الأفكار أو حتى مقاربتها بالنقد فهم مجرد حكواتيه ومن ثمّ كان بروز على الصلابي فلا حول ولا قوة إلا بالله على حد قوله أحيانا .
القذافي لا يخشى شيئا بالمطلق إلا تلك العقول الحرة فهي تأبى النظر اليها من عل وتقف على الند مما يفرض بالنتيجة سيادة القانون وهو مايرعب القذافي حقا .. والعقول الحرة بطبيعتها لا تقبل بغير ذلك أو تؤثر الرحيل إن نجت كما فعل النيهوم الذي للأسف رغم قوة عقله وإستقلاليته فقد حبس الخوف في نفسه أهم أنتاجه الفكري الى أن مات .. وهذا أمر وشت به تأولاته " الغريبه " للنص الديني ..
حاليا وبفضل التقنيه الرقميه يلوح الأمل بربيع العقول في ليبيا ولكن ليس قبل خضوع القذافي للقانون أو نفوقه... والى السؤال اللاحق .

نور (مواطن ليبي )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home