Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 5 ديسمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

مثقفو الشعب الليبي ينعون الروائى النوبى إدريس على
الذى سخَر من معمر القذافي

ينعي مثقفو الشعب الليبي بمزيد الأسى والحزن الروائى النوبي (إدريس على) الذي توفي في القاهرة يوم الثلاثاء الثلاثين من شهر نوفمبر الماضي اثر ازمة قلبية.

وكان الأديب النوبي إدريس علي، قد عمل فترة من حياته فى ليبيا وتمكن من الاطلاع على مأساة الحكم الجماهيرى ووقائع القمع والفوضى والانحطاط التى يعيش في جحيمها الشعب الليبي، وقد أشار الى ذلك فى روايته الرائعة (الزعيم يحلق شعره) التى أزعجت القذافى ودفعته الى الاستنجاد بزميله رئيس مصر السيد حسني مبارك للتدخل والاسراع باصدار الأمر لمصادرة الرواية ومنع توزيعها فى مصر والحيلولة دون تسربها الى ليبيا؟

وكان إدريس على قد خلّد بلاده النوبه ودافع عن هوية النوبيين فى بقية رواياته وتبني أيضا قضايا الشعب المصري ونضاله من اجل الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان.

وقد ولد فى قرية قرشة بمدينة أسوان جنوب مصر عام 1940 ولم يحصل على أى نوع من التعليم المنظم ولكنه ترفّع عن إنتحال الألقاب العلمية المزيفة كما فعل مثقفوا السلطة فى ليبيا من امثال أحمد ابراهيم الفقيه وابراهيم الكونى او يلهث وراء جمع المال وتملق السلطة، ونذر حياته وابداعه للكتابة عن النوبه مسقط رأسه التي ظلت شُغله الشاغل في جميع رواياته واعماله الابداعية.

في عام 1969 نشر أول قصة فى مجلة "صباح الخير" ، كما صدرت له عدة اعمال من بينها "انفجار جمجمة" و"اللعب فوق جبال النوبة". ونال عنها جائزة الا ان اشهر روياته هى رواية "دنقلة" التى تُرجمت الى الانجليزية فى 1997 ونال عنها جائزة جامعة "اركتور" الامريكية.

رحم الله فقيد النوبة وفقيد كل الشعوب المضطهدة وتغمده بواسع رحمته والهم النوبيين الاحرار واصدقاءه الليبيين جميل الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا اليه راجعون .

اصدقاء الفقيد من "مثقفي الشعب الليبي"


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home