Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 5 أغسطس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى عاشق التراب

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

احب اولا ان اهنئ كافة الاخوة القراء على قرب حلول شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا باليمن والبركات .

اشكر الاخ عاشق تراب ليبيا على اسلوبه الامني و الذي يريد به زرع فكرة ان الامازيغ في ليبيا هم انفصاليون وعنصريون لمجرد انه وجد في الانترنت مجموعة من المقالات التي تنحي الى هذا الجانب متناسي ان صفحات الانترنت ملية بالمدلسين و و الذين يدعوون الى دعوات يندى لها الجبين ولكنه لم يختر الا هذه الفئة من الشعب الليبي ليتحدث عنها فيا استاذ الم تزر صفحات المعارضة الليبية و التي يديرها ليبيون عرب وقرات ما يتم كتابته من مقالات و ترهات عن ليبيا و عن نظامها .

ام انك لا ترى في ليبيا سوى هؤلاء الامازيغ من اجل ان تكيل لهم التهم ، وبالله عليك ما العيب في اصرار القبائل الامازيغية في الحفاظ على عدم تمازجها مع القبائل الاخرى فهذا حقها .

ولكي ازيدك فإن الامازيغ لم يكونوا متعصبين للانعزال بل كانت لديهم صلات قرابة مع معظم القبائل الاخري ول كان تسأل أي شخص عن حوش الجبالية في سرت مثلا .

ويمكنك ان تري الان ان هذا العرف كان منتشرا في معظم القبائل الليبية في الفترة الماضية وخصوصا الستينيات و السبعينيات فلم يكن بالامكان ان يقوم شخص من طرابلس مثلا بمصاهرة عائلة من مصراتة او الزنتان مثلا ولكن مع نمو المدينة خفت هذه المعايير و اختلط الناس ببعضهم .

وازيدك معلوم اخري فإن معظم القبائل الامازيغية لا تري عيب من مصاهرة غير الامازيغيين بإستثناء بعض العائلات التي تعتبر نفسها من ذات مكانة في قبائلها وهذا شأن يخصها اما البقية فتراها تتصاهر مع العرب بدون أي حرج .

اما قولك انني لم اعطك أي اجابات فهذا كلام غير مقبول لانني اجبتك بكل تفصيل وبدون تحيز ولكن اعماك جهلك او بالاحري جهلك عن رؤية لحقيقة لانك بكل بساطة مبرمج على الغاء الاخر وحتى لو تحصلت على اعلى الشهادات من كندا فلن يجدي ذلك شيئا لان هذا الموضوع موجود في جيناتك ولا علاج له .

اما ابراهيم قرادة او تامونت ني امازيغين بجميع اصدارته فهي تعبر عن نفسها ولا تعبر عن الامازيغ الموجودين في ليبيا لانهم ببساطة لم يحصلوا على توكيل او تم انتخابهم لتحدثوا عنا نحن الامازيغ الليبيون واؤكد لك ان ليبيا تعج بالامازيغ الشرفاء الوطنيين وليسوا في حاجة الى ان يثبتوا ل كاو لغيرك مدى حبهم لهذا الوطن .

وشكر كبير لكل من قام بالرد عليك سواء تطابقت اراؤنا ام اختلفت فهذا دليل على وجود حراك فكري خلاق بعيد عن العنصرية و التعالي الذي يحدثنا بها عاشق تراب الوطن .

هشام


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home