Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 5 ابريل 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الفساد والتخبط الاداري في مكتب الشئون الثقافية بلندن وكيفية معالجته

(مقال موجه الى جميع الليبيين)

قابلت أحد الليبيين و كان حليق الشاربين فسالته بعفوية ماذا جرى له، قال " زوجتي طلبت مني حلق شاربي" ، فكرت لحظة هل زوجة صديقي تدرّس بمدرسة الجماهيرية بمانشستر؟ ثم سمعت عن امرأة ليبية في (تشيتم هل) طردت زوجها من البيت فأدركت أن ذلك كان احتجاج على تخاذل زوجها الذي لم ينتفض على الاذلال الذي لحق بها ، و أخرى طلبت الطلاق، نعم يبدو أن بوادر انتفاضة الليبيات بدأت تلوح في الأفق، فالليبيون الذكور عاجزون عن القيام واجباتهم الزوجية و الانسانية التي تمليها عليهم مبادىء الشرف و الرجولة، لذى أخذت النساء بزمام الأمور ليدافعن عن شرفهن.

و نحن بدورنا لم نكتفي بالكلام فقط ، فبدأنا في تجميع المعلومات البيانات للقيام بعمل يقطع دابر الفساد و المفسدين ، استلمنا بعض أرقام حسابات و عناوين المصارف التي بها حسابات المدارس الليبية من مدن لندن، برادفورد، نيكاسل، مانشستر، ليدز، نوتنجهام ، شيفيلد، والاتصال جاري للاتصال بالأخوة و الأخوات لتزويدنا بأقام حسابات المدارس الأخرى، كذلك أعددنا قائمة بأسماء من لهم علاقة بشؤون المدارس ، أطلب من جميع الأخوات المعلمات ارسال صورة من الصكوك التي استلمنها الى عنوان البريد الالكتروني الذي سيكون في أسفل الرسالة.

ما قمنا به ببساطة عمل كان من المفترض أن تقوم به اللجنة الشعبية العامة للتعليم أو اللجنة الشعبية للرقابة الشعبية ، تم ابلاغهم و لكنهم لم يتحركوا ، لذى قررنا التصرف بطريقة ستمنع التلاعب الذي يحدث بقسم الشئون الثقافية ، و ستعطي درساً للمتخلفين الفاسدين يكلفهم مراكزهم و أموالهم المكدسة في حساباتهم الشخصية ، وسيتم استدعائهم الى الجماهيرية على أول طائرة.

اتصلنا بمحامي كبير بمدينة لندن ، أطلعناه على قضية الرواتب ، التأخير المتعمد ، قضية نشر أسماء و رواتب المعلمين و ما فيها من اخلال بخصوصياتهم . المقابلة مع المحامي أثارت مواضيع كثيرة و جديدة لم نكن نعرفها ، تحدث المحامي عن مدى خضوع عقود المعلمين بالمدارس الليبية للقوانين البريطانية ، كيفية دفع الرواتب في مواعيد مناسبة ، الالتزام بأداء الضرائب ، لم يصدق الأخوة الذين حضروا معي لقاء المحامي مقدار المخالفات التي ارتكبها ويرتكبها قسم الشئون الثقافية بحق الليبيين، فهذا الأمر سيجلب الويلات على الخراء التعليمي و زبانيته ، و سيسيء للسلطات الليبية المتمثلة في سفارتها، و سيترتب عليه فتح باب من التحقيقات و الملاحقات لا يمكن غلقه .

المحامي نصح باجراء " تحكيم" لفض النزاع ، لكنا أوضحنا له أن التحكيم لا ينفع في هذه القضية ، فالشئون الثقافية متمثلة برئيسها لا يحترم اي رأي مخالف له، و كونه من العائلة المالكة في ليبيا فلا يأبه بأحد ، و القانون في بريطانيا هو من سيكفل حقوق الليبيين بعد أن عجزت اللجان الشعبية و المكتب الشعبي عن لجم تصرفات الخراء التعليمي و زبانيته.

نطلب من جميع الأخوة و الأخوات المتضررين ، أن يوافونا بأرقام حسابات المدارس التي لم ترد في أعلى الصفحة، فالتحقيق سيأخذ طريقه ، والجميع سيستفيد من تعويضات كبيرة خاصة أننا تمكنا من تنزيل قوائم الأسماء المنشورة على صفحة الشئون الثقافية.

أقول للجميع لا تترددوا ، هذه فرصة العمر لقطع دبر الفساد و التخبط الاداري و لاعطاء درس للخراء التعليمي و من معه لن ينسوه طوال حياتهم .

سالم احنيش
sehnaish@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home