Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 4 نوفمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

السؤال مفتاح المعرفة
1. لماذا قتل القذافي وصلى وصام وحج؟

صورة القذافي في شبابه وروعة صوته التي أطلق بها بيان إنقلابه الشهير لاتزال التسجيلات المرئية لها تلقى إستجابة عاطفية في نفوس الليبيين عند رؤيتها أو سماعها لما توحي به من حيويه وصدق وإخلاص وخير ، لكن الليبيون اليوم يعرفون جيدا أن القذافي قاس حد التوحش وأنه قتل أناس كثيرون وأنه على أستعداد دائم لا يخالطه لين في سحق المزيد من الناس إذا ما عن له ، كما يعرفون أنه صلى وحده وأيظا بعشرات الآلاف من المسلمين وأنه صام وسبق أن حج . فلماذا ؟!، .. لماذا هذه الصيرورة ، لماذا لم يعد القذافي كما كان بادي من صورته وصوته ، ولماذا قتل وصلى وصام وحج .

القذافي ليس أميا أو ساذجا أو معتوها حتى يغامر بمصيره ويعينه الى جهنم ، فهو أناني بإمتياز ، لكنه غزير المعرفة وذكي وواسع الإطلاع وصيرورته حاكما يسرت له مزيدا من الإطلاع على خلاصات (زبدة) الأفكار والأبحاث والدراسات العلميه وهيأت له مقابلات وحوارات مع المتخصصين من العلماء والمفكرين فاكتشف مبكرا أن الدين سياسة وأن الله "إن وجد " لم يتصل بأحد ولم يرسل شيئا وأنه ماهي إلا حياتنا الدنيا .. هذه الحقيقة صادفت عند القذافي أنانية حادة صيرته متوحشا كما يعرفه الليبيون اليوم كما أنه وعى بقدر كافي مدى تأثير الدين على الناس فاستعمله كلما أحتاج اليه بل ودعى اليه كما فعل مع جميلات روما ..

وإن من لا يستوعب هذه الحقيقة سيبقى "رايح " مع الوهم الى أن ينفق .. فالعلم اليوم وإن لم يحسم نهائيا بعد مسألة وجود الله من عدمه فقد برهن على عدم صحة إخبار وتصويرات الأديان جميعا فلا شيء في الكون يماثل السموات السبع ولا الأرضين السبع التي أخبر عنها القرآن مثلا .. ولاشك أن من أسباب إستعمال القذافي للدين والدعوة اليه هو وعيه لمدى قدرة الدين عند المؤمنين به على أستلابهم وتصدير آمالهم وأحلامهم الى مابعد الحياة وهو مايهيء للقذافي عدم المنازعة من عموم الناس المؤمنين ويتيح المجال لمهادنتهم وتسويف حاجاتهم ومطالبهم .. وفي هذه السلسله من الأسئلة سأطرح العديد من الأسئلة والإجابات التي تؤكد صحة رؤية القذافي في الدين والحياة وإن كان قد أختار فيها طريق الشر بدوافع أنانيته المفرطة .

نور (مواطن ليبي )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home