Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأربعاء 4 مارس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

بئس المنصف من كان وغدا جبانا

لقد اطلعت على المقالات التي كتبها كل من يوسف المجريسي(*) وخيري بوشاقور(**) والتعليق الذي كتبه نكرة جبان اختبا مثل الثعبان تحت اسم المنصف ، وللاسف ما هو بمنصف وانما متحامل حقير قذر مليئ بالحقد والكراهية لان تعليقه يصب بالكامل في السب والشتم والقذف وليس في الرد على ما كتبه خيري

الوغد انت لا من وصفته ... فبئس المنصف من كان وغدا جبانا

لقد ادرك هذا الجبان ومن معه ان البساط بدا ينسحب شيئا فشيئا من تحت ارجلهم فبدؤا يلجأون الى الاساليب الرخيصة المنحطة والى الارهاب الفكري والاجتماعي في محاولة لاغتيال الشخصيات التي قامت بنقدهم وتعريتهم وكشفهم. لم ياتي بوشاقور بجديد عندما وصف يوسف المجريسي بالوقح فكتاباته واسلوبه في الرد على من لا يتفقون معه شاهد حي على ما جاء في المقالة التي كتبها خيري ، فهي مليئة بالالفاظ الوقحة والشوارعية والتعبيرات الجنسية التي لا يتردد في إستعمالها من اجل ان ينزل من قدر من يعارضه والحط من شأنه. انظر الى كتاباته التي يسب فيها محمد المقريف وعاشور الشامس وعلي بوزعكوك ومحمد بنغلبون ، ليس الان فقط بل منذ الثمانينات ، واقرا مقالاته عن الاخوان وعن كل من لم يتفق معهم (***) فستجد الكثير من الوقاحة في الاسلوب والتعبير التي لا يجرؤ على استعمالها الا من كان وقحا مثله. كل من تعامل مع يوسف يعرف انه لا يطيق ان يعارضه احد في شيئ ، متخدا من العنجهية والتبجح والاعتزاز بالنفس واحتقار الاخرين والصراخ والعويل وسيلته في الدفاع عن نفسه وعن ارائه. كل شيئ عنده اما ابيض او اسود ، فضيق افقه لا يسمح له بان يبحث عن الاعذار لدى الاخرين عسى ولعل رايه هو الذي يكون الخاطئ.

لقد ثبت فعلا وبالبرهان والدليل ان ما قاله خيري عن المؤتمر الاول وعما حدث فيه هو الصحيح ، وقد تم تكرار نفس الاسلوب بنفس الاشخاص في المؤتمر الثاني ولكن امثالك يا سافل لا يابوا الا ان يصطادوا في الماء العكر وان ينزلوا البناطيل عسى ولعل تصيبهم منحة او منة من بريك سويسي او من شمام حتى يرضوا عنهم. الاوغاد الماجورون المتسلقون من امثالك هم الذين حاولوا ومازالو يحاولون تشويه ما حدث حتى لا تظهر الحقائق. فاين هو المؤتمر الان ايها الوغد الدنيئ؟ الم يصدق قول خيري فيكم عندما صرح بانكم تتلاعبون بقضية بلادكم من اجل مصالحكم الخاصة وعلى حساب شعبكم؟ الم تسمع عن الشتائم والسباب والانشقاقات التي حصلت داخل جسم المعارضة بسبب ما حصل في هذا المؤتمر وعن الصراع من اجل المناصب والالقاب؟ الم تسمع عن تصرفات بعضهم الاخلاقية التي يندى لها الجبين؟ قال الشاعر:

ان يلهث الوغد الدنئ ... عليك أو يفتح فما
فاقلب له نعلا ... ليخسأ أو ليسكت مفحما

لم يسكت او يصمت خيري عندما اكتشف حقيقتكم بل خرج علنا ومازال مؤتمر المهزلة منعقد وتحدث بصدق وجراة ليس لها مثيل عما دار وجرى في ذلك المؤتمر

تكلم وسدد ما استطعت فانما ... كلامك حي والسكوت "خيانة"

لقد عرفت عن خيري انه لا يتردد في ان يقول الحق مهما كانت النتيجة ولو على حساب مصلحته الشخصية والان تاتي انت ايها الحاقد المريض تريد ان تنقص من قدره ومن العمل الوطني الجريئ الذي قام به وتتبجح وتسمي هذا القذف والشتيمة الرخيصة وطنية ، الا بئس وطنيتكم هذه التي تجعل منكم امعات واشباه رجال تلهثون وراء سراب التسلط على شعبنا باسم المؤتمر

لا تعجبـوا من منطـق وكلام ... يهــذي به قزم من الأقـزام
كلب تخيـل أنه بعوائــــه ... قادر على تحوير الكلام
يا أيها الوغـد الذي من لؤمـه ... سمى الحقيقة مصدر الآثـام

ان لخيري الفضل في ابتعاد الكثيرين عن هذا المؤتمر وعن هذه العصابة و الشلة القبلية التي تسمي نفسها مؤتمر معارضة حتى لا يغرر بالشباب الليبي مرة اخرى وتتكرر الماساة من جديد. لقد اطلعني خيري على مادار وجرى من مداولات وتقارير وصور خلال المؤتمر الاول وعلى كل ما حدث طوال سنة كاملة تلك التي سبقت انعقاده من خلال تسجيلات صوتية ومكالمات هاتفية ورسائل الكترونية وغيرها. لقد طلبت منه ان ينشر كل ما لديه لان هذا الارشيف ليس ملكه وحده بل يجب ان يطلع عليه كل الليبيين حتى يوضع كل شخص في المكان الذي يليق به. ولكنه رفض ذلك لانه يعتقد ان الوقت لم يحن بعد ولكني ساستمر في الالحاح عليه حتى يقوم بهذا العمل الوطني النبيل.

لقد عرفت خيري بوشاقور لسنوات طويلة ولم اعرف عنه انه من اصحاب العقول المتحجرة التي تعيش خارج الوعي والحقيقة والتي لا تقبل النقاش في موضوع مهما كان. لم اسمع عنه يوما انه تملق لاحد من اجل مال او جاه وانما كان يضع ثقته في الناس الى ان يثبت له انهم ليسو اهل لهذه الثقة ، وهذا هو السبب الذي دعاه لان يخرج من الاخوان ومن مؤتمر المعارضة الغير ماسوف عليه. لقد تطور عقله ونما وعيه بسبب كثرة تجاربه واطلاعه الذي لا ينضب واختلاطه بالناس من مختلف الاجناس فكان كلما تعلم شيئا اوخاض تجربه جديدة من تجاربه الكثيرة التي خاض غمارها في ديار الغربة يعيد النظر في افكاره واولوياته فهو يسعى دائما الى اللحاق بما فاته ولا يتردد في المغامرة ان كان لابد من ذلك. لقد تازمت علاقاته مع الكثيرين ممن تعامل معهم لانه لم يقبل ان يكون في يوم من الايام امعة يداهن احد من اجل مصلحته الخاصة في سبيل الابقاء على تلك العلاقات.

تمـوتُ الأسـدُ في الـغابـاتِ جُوعـاً ... ولَحـْمُ الضـأنِ تـأكلُـهُ الكـِلابُ
وعبــدٌ قـد ينـامُ علـى حـريـرٍ ... وذو "شرف" مَـفـَرِشـُه التــرابُ

رسالة خيري لسيف الاسلام هي فعلا التي اصابتكم في مقتل لانه ما ذكر فيها الا الحقيقة التي يعرفها كل الليبيين وغير الليبيين ، ولكن هذه هي طبيعتكم واساليبكم. لا تريدون ان تنفرج ازمات هذا البلد واهله على يد احد غيركم ، ويا ليتكم كنتم اهلا لذلك. لقد اعترف الجميع بان سيف هو الذي استطاع ان يخرج البلاد من عنق الزجاجة بفضل مجهوداته ومجهودات المؤسسة التي انشئها وقد نجح نجاحا كبيرا يحسب له. فلم يطلب خيري في رسالته شئ خاص به ولكنه طالب بتوضيح الضمانات التي تضمن رجوع الليبيين من الخارج الى وطنهم. لقد ردت المؤسسة مشكورة ردا غاية في الايجابية على رسالته حيث تمكن بعدها هو وغيره من ان يرجع الى ليبيا ويزور اهله واقاربه وبلده ثم يعود من حيث اتى معززا مكرما. اخبرني خيري انه عندما رجع الى ليبيا العام الماضي لم يتعرض له أحد بسوء او بسؤال على الإطلاق ، بل بالعكس فقد تم إستقباله وتوديعه في المطار من قبل أعلى سلطاته ، واكد لي انهم كانوا معه في قمة الأدب والإحترام والترحيب والمساعدة.

ان كنت تظن يا تافه ان انتماء الناس الى فكر او تنظيم واحد طوال حياتهم هو الصحيح فذلك يبرهن على انك من صبية القوم الذين ينتمون الى طائفة المحنطين الجهلة لان ذلك مما يستعصي عليك استيعابه وفهمه. التغير والتغيير في افكار الناس وثقافاتهم وعلمهم من سنن هذه الحياة فلا يبقى حال على حاله لان عقل الانسان المحدود لا يستطيع ان يستوعب الا ما يتاح له ان يستوعبه حسب امكانياته وقدراته وهذه الحالة تستمر معه منذ ولادته وحتى مماته. انظر الى الشلايك الذين تدافع عنهم ، وابحث من منهم كان شيوعيا / بعثيا / قوميا / تكفيريا / جبهاويا / ثوريا أو كان عميل استخبارات وهلم جرا ، وماذا هم الان يا ترى؟ الم اقل لك بانك وغد ابله؟ لقد تخفيت وراء اسم مستعار تريد ان تخفي حقيقتك ظانا ان الناس بلهاء مثلك لا يعرفون من تكون. الا بئس الاوغاد الحقيرين الذين هم على شاكلتك.

ز. م.
________________________________________________

(*) http://www.libya-watanona.com/adab/megreisi/ym24029a.htm

(**) http://www.libya-watanona.com/adab/boshagur/kb25029a.htm

(***) هذه عينة ممن ردوا على المجريسي ومقالاته موجودة بكاملها في صفحة اغنيوة:
http://www.libya-watanona.com/letters/v2007a/v19jun7r.htm
http://www.libya-watanona.com/letters/v2005b/v03sep5l.htm

(***) انظر هذه المقالة التي تتحدث عن المؤتمر قبل ان ينعقد:
http://www.libya-watanona.com/letters/v2005a/v19jun5e.htm


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home