Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 3 سبتمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

بيان اللجنة الدولية لدعم الشعوب في التعويض من مستعمريها

بسم الله الرحمن الرحيم
اللجنة الدولية لدعم الشعوب في التعويض من مستعمريها المنبثقة عن المنتدى الدولي الثالث لحقوق الإنسان الذي عقد بمدينة طرابلس الفتــرة ما بيـن 19 ـ 21 /ناصر (يوليو)2009ف بعنوان حق الشعوب في التعويض من مستعمريها والذي نطمة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بالتعاون مع اوكالة البحر الأبيض للتعاون الدولي " فاس".
إذ نهنئ الشعب الليبي وقيادته الحكيمة التي الزمت ايطاليا بتعبيرها عن أسفها للألأم التي لحقت بالشعب الليبي من جراء الاستعمار الايطالي.
واعتذارها العلني وتعويضها لليبيا ورغبتها في بناء مرحلة جديدة من العلاقات المبنية على الأحترام المتبادل من خلال علاقات ندية كاملة ومتوازنة وتؤكد اللجنة أن الاستعمار الذي مارس إغتصاباً على شعوبنا يعد جريمة نكراء ماثله في مرآة واقعنا وإن الصمت على هذا الفعل الإجرامى لم يعُد ممكنا وان بناء مصالحه وعلاقات دولية لا يتم الا بالانصاف التاريخي للحقب الاستعمارية ومآسيها وإن المسألة المهمة الان هي مسألة الاعتراف اولاً، والاعتذار تانياً، والتعويض ثالثاً، لكل الشعوب التي تضررت من جرائم الاستعمار وفي هذا السياق إننا ندعو الشعوب وحكومات الدول المتضررة من مآسي الاستعمار بمطالبه والضغط على الدول الاستعمارية للإعتراف بخطأها التاريخي والاستجابة للمطالب الشرعية للشعوب.
وتؤكد اللجنة بإن العمل الشاق الذي تبناة القائد "معمر القدافى" مندو أربعون سنه لإرغام ايطاليا على الاعتراف بماضيها الاستعماري في ليبيا لم يأتي الا بفعل إصرار القائد ومطالبته للحكومات الايطالية المتعاقبة بحقنا في التعويض الذي أدى إلى اعتذار الحكومة الايطالية علنياً ورسمياً. وبهذا فإن اعتذار ايطاليا سابقه جديدة تفتح الطريق أمام الدول الاستعمارية للتفكير والمراجعة لفكرة الاعتذار والآليات التي يمكن أن تقبل بها الشعوب. علــيــه.
فإن اللجنة الدولية تهنئ الشعب الليبي وأحرار العالم بكل ماتحقق وتؤكد من خلال قراراتها التي أكدت فيها. "اعتبار يوم 30 / هانيبال "أغسطس" من كل عام يوم عالمي للمطالبة بالتعويض ولتذكير الشعوب بمآس الاستعمار تخليداً لذكري الاتفاقية الليبية الايطالية بشأن طي صفحة الماضي البغيض.

وفقنا الله ووفقكم جمعيا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رئيس اللجنة الدولية

ك.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home