Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 3 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

هذا الأعرابى المحتل لأرضنا... سود الله وجهه

(( لا ليبيا بلا أمازيغية ؟!
شعار مضحك وبائس وعبيط
موقع "ليبيا وطننا" الالكتروني، نشر مقالة وقعها كاتبها باسم مستعار مواطن زواري تحت عنوان "الأمازيغية والمسألة الدستورية" رافعا شعار : "لا ليبيا بلا أمازيغية". حتى لهجتهم التي يطلقون عليها " اللغة الامازيغية هي إحدى اللهجات العربية القديمة التي كان يتحدث بها العرب في اليمن وشبه الجزيرة العربية ، وهي اليوم لهجة منقرضة )) ي. ج

تصريح قائد ثورة الغجر ورعاة الأبل. حلت محلها : لهجة قريش بعد هذه البيادق التي تحركها دوائر الاستخبارات من اجل ضرب وحدة شعبنا وحملته القومية والدينية والوطنية وما يسمى بـ " المشكلة البربرية " في أقطار شمال أفريقيا لم يكن لها وجود قبل احتلال فرنسا للجزائر سنة 1830 .

مند قرن ونصف رأيت فيلما يابانيا جميلا أسمه-راشمون-موضوعه حادث اغتصاب وسرقة وقتل حدث فى شمال أفريقيا وكان له عدة شهود،فلما دعي كل شاهد من الشهود للأدلاء بأقواله أمام محكمة العدل الدولية صور كل منهم ماحدث فى صورة مختلفة،أما لاختلاف زاوية الرؤية وأما لخصوبة خيال الشاهد وأما لتحيز الشاهد للمحتل أو لصاحب الأرض..شيئ واحد أتفقوا عليه جميعا وهو أنه كانت هناك واقعة أحتلال واغتصاب وقتل وتشريد لشعب عان الأمرين من غجر جاؤوا من ربعهم الخالى ليغتصبوا أرضا ليست من حقهم،أما كيف تمت ولمادا ومن المسؤول عنها...فقد جاءت فيها عدة روايات مختلفة.

وعلى قول شارون وبيغين...العرب لا يفهمون الا لغة القوة...ولست أقصد أن كل ماحدث لشعبنا الأمازيغى المسالم سوف تختلف فيه الأحكام على هدا النحو،فهناك أحيانا-عقل عام-قد يخرج بأحكام صادقة،ولكن هناك أيضا-عقل عام-قد يتورط لسبب ما،فى أبشع الأخطاء وأنا لست من المدرسة القائلة...الأغلبية دائما على خطأ-ولكنى فى الوقت نفسه لست من المدرسة القائلة بأن الأغلبية دائما على صواب. فعقلية سلالة المجرمين هدا كاتب المقالة لاتختلف على عقلية خشيم ولا عن أكاديب قائد الفشك بشك معمر بومنيار.

أن مؤرخوا الأمازيغ لهم وثائق بعضها ظاهر وبعضها خفي عند جميع الأطراف المعنية وليست هناك اتفاقيات أو نزاعات بيننا وبين العرب الا ولها أكثر من قصة،وهده الوثائق والقصص لاسبيل لمعرفتها الا بالأطلاع على وثائق الغير.

يبقى مشكل التعويض...فهل الدغرنى على حق فيما يطرحه...هدا هو السؤال.

بقلم/ لغبر النفوسى
حرر بتاريخ 30 أيلول من سنة 2959 من شيشنق


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home