Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 3 اكتوبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

شكرا أيها القذافي

نعم أيها العقيد..شكرا لفتحك كل هذه المواضيع المهمة في خطابك التاريخي على منبر الأمم المتحدة..نعم كلنا نطالب على التريكي والجمعية العامة بالتحقيق في الأغتيالات والحروب والمذابح..نعم كليبيين نريد فتح جميع ملفات الأغتيالات والمشانق والحروب الغير مبررة ..وليس بالضرورة حرفيا كما طالب االقذافي..ولكن في نفس الأطار ..ونفس المضمون..وكم اتمنى من جميع القوى المعارضة الليبية ..ومنظمات حقوق الأنسان عربية كانت ام عالمية..الأخذ بمبادرة القذافي والبدء في التحقيقات فيما يخص الأغتيالات وبالأخص اغتيالات الليبيين بما ان الجمعية العامة بقيادة ليبيا حاليا..فمايهمنا أبناء جلدتنا الذين أغتيلوا في ظروف غامضة وفي نظرنا قضيتهم أهم من قضية كينيدي..فكينيدي له عائلته واخوانه وجمهوره العريض في بلد الحرية والديمقراطية وحقوق الأنسان وعندهم الأمكانية والقدرة على اعادة فتح التحقيقات ان شاءوا...فان لم يكونوا مقتنعين بماأسفرت عنه تحقيقات بلادهم فالطريق مفتوح أمامهم ولاينتظرون مساعدتنا ولم يطلبوها ولا أعتقد انهم سيطلبوها يوما م....وعليه..لسنا أمريكيين أكثر من الأمريكان بأنفسهم..ولكننا كليبيين يهمنا فتح التحقيق في اغتيال الليبيين سواء في الخارج اوالداخل كأغتيال الشيخ البشتي وعامر الدغيس و محمود نافع و جبريل الدينالي ..اعدامات الطلاب في الجامعات الليبية..ومنهم الشهيد مصطفى النويري الرئيس السابق لأتحاد الطلبة الليبيين و الشهيد محمداحفاف ورشيد كعبار و الشهيد حافظ الورفلي والشهيد الصادق الشويهدي* والقوائم طويلة لضحايا حقبة السبعينات والثمانيات.. وهولاء مازال المتهمون فبشنقهم ينعمون بالمناصب والحرية..واحد القتلة هي هدى بن عامر* نائبة رئيس البرلمان العربي حاليا..وكذلك التحقيق في الوفيات الغامضة للمحتجزين في السجون الليبية..والقوائم تطول في هذا المجال .

نعم أيها العقيد..وشكرا لك..فنحن بحاجة لتحويل العديد من القضايا الى المحكمة الدولية فمثلا فيما يخص الحروب..نريد أن نعرف ونحقق في الجيش الليبي الذي دخل أوغندا..كيف ولماذا؟؟هل كان بأمر من الأمم المتحدة او مجلس الأمن؟وأين جثامين الضحايا في تلك الحرب من أبناء وطننا ليبيا؟؟ نريد التحقيق في حرب تشاد..هل تم التصويت عليها من قبل مجلس الأمن؟؟ أم أنها قرار فردي من الحكومة الليبية؟؟ وأين جثامين الضحايا من أفراد الجيش الليبي؟؟ وأين بقايا من ظلوا أحياء؟؟ ولماذا كانت الحرب؟؟ وأين تعويضات الضحايا؟

أيها العقيد لقد ساهمت في فتح باب يتمنى كل ليبي أن يتم فتحه...لقد ذكرت الهولوكست وكأنك معترفا به..وأعتبرت اليهود ضحايا أوروبا وبأن الأوروبيون يكرهون اليهود واحرقوهم ..والسؤال هنا من قام بهولوكوست سجن أبوسليم بليبيا؟؟ وهل الفاعل يكره الشعب الليبي؟؟؟ نريد فتح التحقيقات في قتل 1200 سجين هولوكوست بوسليم..فهذه القضة أولى بالفتح بدلا من قضايا أكل عليها الدهر وشرب وانتهى وفنى فاعلوها.....اما هذه القضايا مازالت طازة ..والفاعلون على قيد الحياة..واهالي الضحايا كذلك مازالوا احياء ويطالبون بالقصاص العادل والتحقيقات المحايدة..وكل مانتمناه كليبيين هو ان تكون ليبيا المساعد الأول وأن لا تعرقل أي ملفات من هذا النوع لتأخذ مسارها لمحكمة العدل الدولية..وأن تفتح المجال لتحقيقات شاملة ونزيهة يتم فيها التعرف على الجناة الحقيقيين وتقديمهم للعدالة..فمن الواجب على الأمم المتحدة التدخل الأن بعدما أبديت رغبتك أيها العقيد في فتح ملفات الماضي..وانا ارى ان ملفات اغتيالات الليبيين واختطافهم وعمليات الأختفاء القصري ..والقتل الجماعي عليها ان تأخذ الأولوية..لعدة أسباب..أولها هو انك أنت صاحب هذه المبادرة التاريخية والخطاب المزلزل..وثانيها هو أن بعض من هذه القضايا لم يتم فتح التحقيق فيها أبدا منذ وقوعها.فمثلا مذبحة بوسليم وقعت عام 96 أي قبل 13 سنة ولم يتم التعرف على الجناة ولم يتم معرفة مصير الجثامين بالرغم من انها وقعت في سجن حكومي يخضع لدولة مستقلة غير محتلة وفي أوقات السلم.وليس الحرب. وبما أن النظام اخفى الحقيقة ومازال يخفيها طيلة 13 عاما..فمن الأفضل أن لايتم التحقيق من قبل نفس النظام المتهم .بل أن تترك القضية لمحكمة العدل الدولية..فلايصح ان يكون القاضي هو الجلاد.

كم أتمنى أن تستغل المنظمات الليبية لحقوق الأنسان مبادرة القذافي وتطالب بفتح التحقيقات في كل الحروب التي راح ضحيتها أبناء ليبيا وأولها حرب تشاد والكشف عن مصير الضحايا ..وكيف ماتوا ..وأين...ولماذا لم تقوم الحكومة الليبية بمتابعة مصيرهم والكشف عنه والمساهمة في استجلاب جثامينهم فأكرام الميت دفنه عوضا عن تركها مرمية في الصحراء كما نسمع من بعض المصادر..نريد محاسبة كل من أصدر الأمر بهذه الحرب من حيث شرعيتها من عدمه..ومن حيث نتائجها وما اسفرت عنه وعن المسببين في كل هذه الخسائر الفادحة..

كذلك نريد أن يتم التحقيق في كل الأغتيالات والأعدامات سواء في الجامعات أو في السجون والمعسكرات والمثابات الثورية ..التي تمت بدون محاكمات شرعية.فنحن يهمنا أولا أبناء بلدنا الذين اعدموا بدون وجه حق..أما صدام حسين فله اسرة وراءه وشعب طويل عريض له الأحقية والأولوية بالمطالبة بالكشف عن كيفية اعدامه..ومن أعدمه..فقضيته بالنسبة لنا كليبيين هي درجة ثانية او عاشرة..ولكنها ليست درجة أولى..فصدام حسين كان حاكما دكتاتوريا وقاتلا...ومسببا لحروب بين المسلمين والعرب..وقاد هذه الحروب بنفسه ضد ايران و الكويت .وتمت محاكمته محاكمة علنية أمام العالم أجمع..وأبنتك أيها العقيد كانت من ضمن المحامين عنه......فأن فشلت في الدفاع عنه....فلاتحملنا وزر الفشل..ولكن فلتكن البداية بأبناء بلدك ليبيا من الذين تم اعدامهم بدون محاكمات عادلة.حيث بعض المحاكمات الصورية بمايسمى محكمة الشعب أصدرت الحكم بعد تجهيز منصات الشنق..أي أن الحكم تحصيل حاصل.وتم التنفيذ في نفس ساعة الحكم.وهي أجراءات من أولها لأخرها غير مسبوقة وغير مألوفة.

كل هذه القضايا وغيرها يجب أن تأخذ مسارها لترى النور في ظل العدالة الدولية..أن لم يعرقلها القذافي بنفسه ...وهي أسهل من القضايا التي طالب بها لتوفر أغلب الأدلة والشواهد..وتنتظر فقط ساحة العدالة والمحكمة الدولية لتأخذ مسارها للحقيقة والقصاص..

ولد الشيخ


________________________________________________

(*) ملحقات

أعدام الشويهدي*
http://www.youtube.com/watch?v=IZSnA3NUJyo&feature=player_embedded

هدى بن عامر*
http://www.elghad.com/imageupload/_2940027118.gif


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home