Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الاثنين 3 مايو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

مقترح تشكيل المجلس الاجتماعي الليبي ببريطانيا

 

المجلس الاجتماعي الليبي ببريطانيا

The Libyan Social Council of Britain (LSC of Britain)

الباب الأول
تنظيم المجلس
الفصل الأول ـ تـأليف المجلس وأحكام العضوية

(مادة 1 )

يتألف المجلس  من كل الأخوة الليبيين وعائلاتهم الراغبين  في الانضمام للمجلس المقيمين بالمملكة المتحدة، لغرض جمع شمل الجميع وعمل كيان اجتماعي ذو شخصية اعتبارية، والمساعدة في حل مشاكلهم وتسوية النزاعات فيما بينهم واحتضان المؤسسات القائمة الراغبة في ذلك، والمحافظة على الهوية الليبية والاسلامية، وأحياء التراث الليبي دون التحيز الى جهة، وتنظيم اللقاءات الاجتماعية العائلية، وجلب البهجة والسرور للعائلات والأبناء ورفع الضيم عنهم، والمساعدة في التآلف بين الاخوة الليبيين المُقيمين، والمساعدة في التصاهر فيما بينهم، والمساعدة في حالات الوفيات، وتكريم الطُلاب المتفوقين منهم وابرازهم والمساعدة في الحصول على منح دراسية لهم، والمساعدة في اقامة دورات دراسة للتقوية في المواد العلمية، مجانا أو برسوم رمزية، والدفاع عنهم أمام الجهات الرسمية والقانونية، وابراز دور الجالية الليبية في هذا البلد وأخد حقها مع الجاليات الأخرى، وأي أعمال أُخرى يتم الاتفاق عليها في الجمعية العمومية للمجلس. ولن يحل المجلس محل أي شخصية اعتبارية قائمة، أو أخد دورها أو التشكيك فيها مالم ترغب في الاندماج أو العمل معه بما لايخالف لائحته الداخلية.

ويقوم المجلس بحصر الأخوة الراغبين في الانضمام اليه والتمتع بخدماته، وعمل قاعدة بيانات لهم، ينطبق عليها قانون السرية والخصوصية البريطاني. لايجوز للمجلس الاشتغال بالسياسة أو المشاركة في أي أنشطة سياسية مهما كان نوعها، وعليه مراعاة النظام العام للدولة المُضيفة، والآداب والالتزام في جميع أنشطته بعدم المساس بمبادئ الشريعة الاسلامية. ويكون نشاطه في مجال الأنشطة الاجتماعية فقط، ولايجوز للمجلس الانضمام لأي تيار أو تنظيم ديني أوسياسي مهما كان نوعه.

يكون المقر الرئيسي للمجلس بمدينة مانشستر، لكثرة الليبيين المقيمين بها، ويجوز فتح فروع له في المدن البريطانية، وفقا للرغبة والحاجة، ويتم تسجيله واعتماده وفقا لقوانين البلد المُضيف والشريعة الاسلامية. تقوم ادارة المجلس بعمل موقع الكتروني، تُعلن فيه عن المهام واللائحة الداخلية والتقارير المالية ومحاضر الاجتماعات والانشطة المزمع القيام بها في وقت كافي، ويجوز الاعلان ايضا في المواقع الاخرى، وعمل شعار ونماذج طلب عضوية وأوراق رسمية. 

الباب الأول : ادارة المجلس :يتولى ادارة المجلس لجنة من ستة أفراد.

1-رئيس المجلس

2- نائب الرئيس

3- المسئول المالي

4-مسئول الانشطة الاعلامية والاجتماعية

5-مسئول الشئون الادارية

6- المسئول القانوني

7-عضو عام (يُكلف بالقيام باعمال أي من الاعضاء الآخرين في حالة غيابهم وفقا لما يراه رئيس المجلس، وله الحق في التصويت داخل اجتماعات المجلس)، ويكون العمل للجميع على سبيل التطوع مع الحق في المطالبة بمصاريف السفر. وفقا لفواتير دفع، ويجوز لأمين المجلس بعد موافقة الاعضاء واعتماد الأمناء تشكيل لجان أُخرى عند الحاجة للقيام بمهام مُعينة.

يتم تحديد مهام كل عضو ومسئولياته وفقا للائحة التفصيلية، ويشترط حضوره الاجتماعات وعدم التغيب الا باذن الرئيس، ويفصل من ادارة المجلس في حالة تغيبه عن أكثر من ثلاث اجتماعات متتالية بدون عُذر مقبول، أو عشرة اجتماعات في السنة، أو لأسباب أخرى تتم مناقشتها واقرارها من الجمعية العمومية.

يتم انتخاب ادارة المجلس بطريقة الانتخاب العام السري المباشر في صناديق شفافة وفقا لنموذج مُعدّ. يشترط للترشح بان يكون المُرشح ليبياً، مؤهلا علميا، ذو سُمعة طيبة وخبرة، حسن السيرة والسلوك، ليس لديه مشاكل اخلاقية، اواجتماعية، أو مالية، اوتسبب في ايذاء أياً من الليبيين، ومُلتزما باللوائح الداخلية والتشريعية للمجلس. يقوم كل مُرشّح بتقديم السيرة الذاتية له، وان يُزكى من اثنين من اعضاء الجالية في نموذج مُعدّ ويجوز الطعن فيه عند اعلان اسماء المُرشحين باسبا ب مُقنعة وفي نموذج مُعدّ.

يراقب عمل  ادارة المجلس من خمسة الى عشرة أٌمناء، يتم اختيارهم من الجمعية العمومية، وتشترط فيهم الشروط السابقة لاعضاء ادارة المجلس، ووظيفة الأُمناء المراقبة المالية والتسييرية  والقانونية لادارة المجلس، وابلاغ الجمعية العمومية عن أي تقصير أو مخالفات.

يكون للمجلس مقر مُحدد يتم تأجيره أو شراءه وفقا للامكانيات المُتاحة، تشترط فيه الشروط الصحية والقانونية، وايميل، وخط هاتف، والاثاث اللازم لتسيير العمل.

*يكون للمجلس حساب بنكي، مُعلن، تُديره ادارة المجلس بطريقة شفافة، وتتم مراقبته من الأُمناء، وتودع فيه كُل المبالغ المُتحصل علها سواء من الاشتراكات، أو الهبات أو التبرعات، ويكون الصرف منه في الأوجه المحددة والمُعتمدة من الجمعية العمومية بسندات صرف، وعن طريق صكوك موقعة من المسئول المالي و مُعتمده من رئيس المجلس أو من يكلفه بالنيابة عنه. ويمكن اضافة وجوه أخرى للصرف بشرط اعتماد الأُمناء في الحالات الطارئة على أن تُعتمد من الجمعية العمومية في أول اجتماع تالي. تثبت السحوبات والمصروفات والإيداعات والإيرادات بوصولات قبض أو سندات صرف، وحسب موافقات معينة مع تبويبها حسابياً. وتلتزم ادارة المجلس بتدقيق حساباتها الختامية الشهرية والسنوية  بواسطة مراقب حسابات قانوني ومُعتمد.

(مادة 2 )

مدة ادارة المجلس أربع سنوات ميلادية من تاريخ الانتخاب ويجري التجديد لمرة واحدة، ويشترط في كل مرة انتخاب دخول عضو واحد جديد على الأقل لاكتساب الخبرة. وتثبت الصفة القانونية للعضو من وقت إعلان انتخابه حتى نهاية مدة المجلس ما لم تزل عنه تلك الصفة قبل ذلك لأي سبب، ويتم الاستلام والتسليم في مُدة لاتزيد عن شهر من انتخاب مجلس ادارة أو أعضاء جُدد، وفق نماذج قانونية ومحددة وفي اجتماع رسمي يحضره مجلس الأُمناء وآخرين، ويجوز تقديم المُخالفين للوائح المالية للعدالة لاسترجاع المبالغ المفقودة. 

 الباب الثاني ـ الجلسات

الفصل الأول ـ اجتماع المجلس

تعقد ادارة المجلس اجتماع اسبوعي ، واجتماع شهري مع الأُمناء، واجتماع سنوي مع الجمعية العمومية، تُطبق عليها الشروط العامة لاجتماع المؤسسات، تُضبط جميعها بمحاضر تفصيلية، ويجوز عقد اجتماعات طارئة بدعوة من رئيس المجلس أو بطلب من الامناء، أو بطلب عدد أكثر من خمسين عضوا من الجمعية العمومية. تُطبق على الاجتماعات الضوابط العامة المذكورة في اللائحة التفصيلية، على أن تكون هُناك أسباب مُقنعة للغالبية.

يكون أخذ الآراء على المشروع علنيا بطريق رفع اليد، فإن لم تتبين الأغلبية على هذا النحو أخذت الآراء بطريق المناداة على الأعضاء بأسمائهم، ويجب أخذ الرأي بطريق المناداة بالأسماء في الأحوال الآتية:

(أ) مشروعات اللوائح الداخلية.

(ب) الحالات التي يشترط فيها أغلبية خاصة.

ج) القرارات المصيرية.

ويجوز في الأحوال الاستثنائية بموافقة المجلس جعل التصويت سريا، ويجب الأخذ بطريق التصويت السري بالشروط المنصوص عليها في الفقرة (ب) من هذه المادة. وفي جميع الأحوال يكون إدلاء الرئيس بصوته بعد تصويت سائر الأعضاء.

الأنشطة الاجتماعية:

يقوم المجلس بادارة وتمويل (وفقا للامكانات المُتاحة، أو البحث عن مصادر تمويل مشروعة أخرى ومُعلنة)، أنشطة اجتماعية عائلية، لغرض تعارف العائلات وتخفيف ضغوط العمل والغُربة ولغرض التعارف من أجل الزواج فيما بينهم، والتضامن أثناء المحن، تكون الدعوة فيها للجميع ، والمساعدة في العودة لأرض الوطن، وتُعلن جميع الأنشطة بشكل عام وواضح للجميع في موقع المجلس الالكتروني،  ومقر المجلس، وبالأيميل للأخوة المُسجلين  لديه، وأي مواقع أُخرى يُتفق عليها، ما لم تكون لفئة مُحددة ولأسباب مُقنعة، والمساعدة في مناسبات الأفراح والمشاركة في البحث عن أماكن وقاعات مناسبة تتناسب مع رغبة الشخص المعني والأمكانيات المُتاحة والأهداف العامة للمجلس.

ويجوز طلب المشاركة من أعضاء المجلس رسوم مُناسبة، ولايجوز اعفاء اي شخص الا بقرار من ادارة المجلس ولضوابط مُحددة ومُقنعة ومُعلنة، ويمكن دعوة أعضاء أخرين اذا كانت دعوتهم تجلب مكاسب مادية أو معنوية للمجلس.

يساعد المجلس في اقامة حفلات الأفراح (سواء بالتنظيم أو الدعم المادي اذا كان متوفرا) ، والمساعدة في مراسم العزاء، ويكون كُل ذلك بلوائح مُحددة وواضحة ومُتاحة للجميع وبأسباب مُقنعة. 

يُمثل المجلس رئيسه و/أو من يراه مُناسبا من اعضاء الادارة أو الأخرين اذا كان ذلك ضروريا وفي صالح المجلس.

وللمجلس أن يتعاون مع أي جهات أخرى داخل وخارج بريطانيا، اذا كان في ذلك مكسب مادي أو معنوي للمجلس. يقوم المجلس بتكليف أحد أعضائه بالتعاون مع الأخوة الأطباء الليبيين المقيمين ببريطانيا، في التخصصات المُختلفة والراغبين في ذلك، على سبيل التطوع أو بمقابل رمزي بمساعدة الأخوة الليبيين المرضى في بريطانيا أو داخل ليبيا والراغبين في استشارة طبية  للتأكد من تشخيص أو علاج مُعيّن على أن يكون في سرية مُطلقة لحماية  الخصوصية وفقاً للقوانين السائدة.

أي مُقترحات وأراء أُخرى ترون اضافتها بالايميل والهاتف.

ستتم الدعوة العامة عن طريق صفحات الانترنت والايميلات المُتاحة، لاعتماد مقترح المجلس ولائحته الداخلية وانتخاب ادارة المجلس والامناء.

*  يفتح لمدة اسبوع، من تاريخ هذا الاعلان،  باب التطوع للانضمام للجنة التحضيرية التي تعمل الآن لانعقاد المجلس بالرد على الايميل المُدرج أسفله، أو بالهاتف، وسُتعلن جميع الأسماء لاحقاً وسيتم الاعلان قريبا عن دعوة لاجتماع الجالية للمصادقة على انعقاد المجلس ولائحته الداخلية وانتخاب ادارة المجلس ومجلس الأُمناء.

يرجى ارسال كل الملاحظات والاستفسارات والانتقادات على الايميل المُدرج ، أو على هذه الصفحة، وسُتأخذ كل الاقتراحات الهادفة.

قال صلى الله عليه وسلم( أحب الناس الى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال الى الله سرور يدخله على مُسلم، أو يكشف عنه كُربة أو يقضي عنه دَينا أو يطرد عنه جوعاً، ولإن أمشي مع أخٍ في حاجة أحب أليَ أن أعتكف في مسجد المدينة شهراً، ومن مشى مع أخيه في حاجة، حتى تتهيأُ له، ثبّت الله قدمه يوم تزول الأقدام). 

الميزانية التقديرية

مراسم احتفال تشكيل المجلس (تأجير صالة+ مشروبات وعصائر وحلويات)                               1000£

تأجير مقر+ فواتير (كهرباء+غاز+ماء+هاتف+ضرائب)                 1500£ في الشهر            18,000£   سنويا

(بعد اعتماده من السلطات البريطانية كجهة خيرية سيتوقف دفع ضريبة البلدية)

 أثاث مكتبي وفرش ( 2مكاتب+طاولة اجتماعات+حاسوب+ كراسي+ مستلزمات أُخرى)                3000£ مصروفات مواصلات وتنقلات ونثرية وسفريات داخل بريطانيا                                              2000£  سنويا  لقاءات عائلية شهرية (مشروبات ساخنة وباردة وتأجير صالات+ مشاركة ذاتية بالمأكولات)            6000£  سنويا افطارات عائلية رمضانية ومعايدات، ورحلات عامة                                                       12,000£  سنويا

موظف محلي (1000£ شهريا)                                                                              12,000£  سنويا 

اشتراكات ومشاركات ذاتية (تكون رمزية في البداية لتشجيع أكبر عدد ممكن ثم تُزاد في المستقبل)    

(وبالتالي ستكون الميزانية التقديرية لخطة ثلاث سنوات قادمة أقل من 150,000£)                   

والله الموفق والمستعان ومن وراء القصد

جمال الزوبيه 

07894088211      jamalzubia@hotmail.com       lscuk10@yahoo.co.uk


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home