Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإربعاء 3 مارس 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

صدّق أو لا تصدّق :
"صمد" كان صنماً من أصنام العرب!

لطالما حرت في ايجاد معنى كلمة "الصمد" الواردة في سورة الاخلاص "قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد.".

لقد كنت اشك في أن هذه الكلمة "صمد" تعني شيئا محددا "اسم علم" وليس مصدرا لفعل كما يذكر الكثير من الشيوخ في خطبهم وبرامجهم في التلفزيزن والانترنت. . ووجدت هذا المعنى المختلف عن معاني الشيوخ الذين يطلعون علينا في الفضائيات يحاولون تزويق الدين وتلميعه ، ناسين أنه لا يصلح العطار ما أفسد الدهر.

معنى "صمد" :

صمد هو صنم كانت العرب تعبده :

قال ابن كثير في تفسيره لسورة الأعراف الاية رقم 70 : ... ( وقد ذكر محمد بن إسحاق وغيره أنهم كانوا يعبدون أصناما فصنم يقال له صمد وآخر يقال له صمود وآخر يقال له الهنا . )

الرابط : (وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ـ المملكة العربية السعودية )
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=7&nAya=70&taf=KATHEER&tashkeel=0


* * *

معاني أخرى لـ "صمد"

ولنكون عادلين اليكم تفاسير أخرى ـ كلام انشاء وحشو وتلفيق ـ ، ولاحظوا أن المفسر هنا زاد بيت شعر كتب بعد وفاة الرسول لشرح معنى "الصمد" وهذه عادة تعود عليها العرب في تفسير ما لا يمكن تفسيره . شعارهم اكتب بيت شعر لشرح اية يستعصي تفسيرها ، وقل أنه من الشعر الجاهلي . وفي العادة لا يكتبون اسم الشاعر ، لماذا؟ لان البيت من تأليفهم بعد وفاة محمد ، وليس من الشعر الجاهلي .

كلام انشاء لتفسير اسم علم بمحاولة رده الى فعل غير موجود في اللغة العربية :

يقول القرطبي في تفسير سورة الاخلاص : الاية 2 "الله الصمد" :

( .. أي الذي يصمد إليه في الحاجات . كذا روى الضحاك عن ابن عباس , قال : الذي يصمد إليه في الحاجات ; كما قال عز وجل : " ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون " [ النحل : 53 ] . قال أهل اللغة : الصمد : السيد الذي يصمد إليه في النوازل والحوائج . قال : ألا بكر الناعي بخير بني أسد بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد وقال قوم : الصمد : الدائم الباقي , الذي لم يزل ولا يزال . وقيل : تفسيره ما بعده " لم يلد ولم يولد " .قال أبي بن كعب : الصمد : الذي لا يلد ولا يولد ; لأنه ليس شيء إلا سيموت , وليس شيء يموت إلا يورث . وقال علي وابن عباس أيضا وأبو وائل شقيق بن سلمة وسفيان : الصمد : هو السيد الذي قد انتهى سؤدده في أنواع الشرف والسؤدد ; ومنه قول الشاعر : علوته بحسام ثم قلت له ... خذها حذيف فأنت السيد الصمد ..)

قارن بين التفسيرين ، وستجد أن التفسير الاول أقرب إلى الصحة .

وهكذا ترى أننا لازلنا نقدّس الاصنام بعد أكثر من ألف واربعمية عام من ادعاء أننا حطمناها وكسرناها.

رفيق


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home