Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 2 سبتمبر 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

حكمة سقراط ، ولمسات فنية

يا اصالحين هل سمعت ماذا قال بوشناف ؟ لا لا : شنوا قال : اسمع راني غير متأكد ، ولكن فتحي اخبرني بذلك ، سمعنا انه قال فتوي جديدة علي روية هلال العيد ، مثل فتوي زمان متاع هلال رمضان ، وأيضا سمعت انه قال عليك قال " لنقنا اصالحين رجل فتان ، ويحب الفلوس واجد ، ويبي يشري فيلا أخري بقرض من البنك ، يعنب بالربا ، رغم انك تتظاهر بأنك راقد ريح ، ويالا تلقي مصاريف عيالك ودفع إيجار البيت ". وبعد فترة جاء فرج : خير ياهوه ، بللهي عليكم سمعتم شنوا قال فتح الله علي مصطفي بأنه يحاول يهرب سيارات ، وأدوية فايت وقتها ، وقال مادام الحالة هكي هكي ، الشاطر هو ليفهم اللعبة ويخش ويطلع ، وحتي شوية رشوة ليش لا ، والشيخ فلان بن فلان قد أفتي بجواز ذلك ، وسمعتم علي فلانة تبي روحها شاعرة وأديبة ، وبكرة تصبح دكتورة ، وحتي فيلا سمحة مثل فيلة صاحبتها ما عندها ، والبنت حدهم تبي روحها صحفية وكاتبة وبوها وأمها لا يفكو حرف. وهكذا ... قيل وقال ، ونبش في لحم عباد الله ، وتسرع في نشر الإخبار، ونشر الإشاعات ، والتشكيك في نزاهة الأصدقاء ، والحسد علي نجاحات المبدعين ، والتباهي بالثراء والفيلات ، والأثاث الفاخر ، وما لا يخفي عليك من مظاهر اجتماعية خطيرة ، يرددها ويدمنها بعض الناس دون وعي ، وأدراك للنتائج الخطيرة التي تنجم علي ذلك ، خاصة خراب البيوت ، والطلاق ، وقطع العلاقات الحميمة ، وعدم الثقة في الأصدقاء .

للآسف هذه المظاهر الاجتماعية هي حقيقة محزنة ولابد للعلماء والفقهاء والمثقفين تناولها ، وتقديم الحلول الصحيحة التي ستفيد إعادة بناء ليبيا الجديدة ، وقرأت لكم حكمة سقراط تعكس حقيقة ما ينخر في مجتمعاتنا عسي أن تفيد . " في اليونان القديمة (399-469 ق.م) اشتهر سقراط بحكمته البالغة وفي أحد الأيام صادف الفيلسوف العظيم أحد معارفه الذي جرى له وقال له بتلهف:"سقراط ، أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟ " قال سقراط "انتظر لحظة" قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى امتحان الفلتر الثلاثي" ... "الفلتر الثلاثي؟"

"هذا صحيح" تابع سقراط:"قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله. الفلتر الأول هو الصدق،هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟"

"لا" رد الرجل،"في الواقع لقد سمعت الخبر و..."

"حسنا"قال سقراط،"إذا أنت لست متأكد أن ما ستخبرني عنه صحيح أو خطأ. لنجرب الفلتر الثاني، فلتر الطيبة.هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟"

"لا،على العكس..."

"حسنا"تابع سقراط"إذا ستخبرني شيء سيء عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟"

بدأ الرجل بالشعور بالإحراج. تابع سقراط:"ما زال بإمكانك أن تنجح بالإمتحان،فهناك فلتر ثالث - فلتر الفائدة. هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟"

"في الواقع لا."

"إذا" تابع سقراط" إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟" فأعلم اخي

تذكر أن الله أمرك قبل سقراط بان لا تنقل إلا ماهو صحيح وطيب وذو فائدة،كلما حاولت أن تنشر أي إشاعة أو تخرف بما لا يفيد ،يقول الله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)))

ابو أنيسة
aboaneesa@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home