Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الاربعاء 2 يونيو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

الإعتداء بالضرب على الليبيين أمام أنظار العالم من تدبير الخبير التعليمي بلندن
هل ستحاسبه الدولة الليبية أم أنه فوق القانون؟

الأسلوب الحضاري في التعامل مع الآخرين يقتضي الإستماع لوجة نظر الآخرين و التعايش مع النقد و و الأفكار و الاتجاهات التي نختلف معها .. أما الأسلوب الهمجي و الثوري (نسبة إلي الثيران) و المتخلف فمفاده الإعتداء بالضرب و الإهانة على من يعارض أو ينتقد فساداً أو ظلماً.
عندما علم "الزاطل" الخراء التعليمي بقدوم سيف استدعى الطلبة الموثوق فيهم .. لم يكن الإعلان عاماً بل للطلبة الثوريين للتصدي للمعارضة.. كما هو متوقع اقام "الخراء التعليمي" في مكتبه خلية ثورية .. مكالمات هاتفية لضمان حشد يظهر به الولاء لسيده الذي قد يبقيه في منصبه الذي يمطر عليه ذهباً لمدة اربع سنوات أخرى .. و ربما يعينه سفيراً بدل السفير الرياني الضعيف الذي "لا يهش" و لا " ينش".
يعرف عن الخراء التعليمي أنه أهوج و إمعة و يمكن أن تباع له الريح ليبدا في دفع المراكب .. الإعتداء بالضرب على بعض أفراد المعراضة و تمزيق اللوحات التي كانوا يحملوها حادثة تستوجب الإدانة و ربما "التاديب" على الطريقة الإدارية و ليس على الطريقة الهمجية و الثورية.
تصوروا لو أن حادثة الإعتداء بالضرب تطورت و اصيب شرطي أو شرطية ... سيعود النظام إلى عهد الحصار.. و تبدا عملية ابتزاز جديدة يدفع فيها مبالغ كبيرة ... و ربما يطالب المجتمع الدولي بمحاسبة المسئولين .. و يخسر النظام انجازاته في السنوات الأخيرة .
يتساءل الليبيون .. لو أن مظاهرة الإحتجاج التي حصلت في لندن حصلت في ليبيا .. ماذا سيكون مصير المعارضين ؟.. السؤال الإفتراضي غير مناسب فليبيا بلد الحرية.. و السلطة بيد الشعب.. و الشعب لا يحتج أو يتظاهر ضد قراراته..
فقط أذكر بما حدث في سجن "ابي سليم" حيث قُتِل أناس أبرياء .. لأنهم طالبوا بحقوق أساسية .. فماذا سيحل بالمعارضة إذا طالبت بالحقوق السياسية الأساسية للمواطن؟.. حادثة لندن أطلقت تساؤلات.. هل ستثق المعارضة بالنظام؟ ..هل سيدخل الليبيون و الليبيات في حوار جدي يؤدي إلى مصالحة مع النظام؟ .. هل سيثق الليبيون في عرض النظام بانشاء " بيت ليبيا" أو انشاء " مجلس اجتماعي" بعد حادثة الإعتداء على أفراد المعارضة في لندن؟.. و هل سيتحول " بيت ليبيا" إلى مركز لضرب الليبيين وقمعهم؟ ..
إذا دخل أفراد الجالية الليبية في حوار مع ممثلي النظام و قالوا شيئاً أو طرحوا طلباً لا يعجب النظام أو أحد أزلامه.. فهل سينظم "الخراء التعليمي" و من هم على شاكلته حفلة ضرب و ركل و اهانات لهم؟
هل تصرفات "الخراء التعليمي" و هو دبلوماسي .. مسؤول .. قدافي عائد.. تعكس سياسة النظام و رغبته في قمع الليبيين و اخضاعهم لسيطرته؟ .. كيف نفسر أن النظام لا يحاسبه على سوء تصرفاته الإدارية و السياسية تجاه الطلبة .. المدرسين و المدرسات.. و تخريبه للمدارس الليبية .. و أخيراً تدبير الإعتداء الذي حدث في لندن وشاهده جميع الليبيين و ترك في نفوسهم الحيرة و الشك و أكد طبيعة مهمة موظفي مكتب الأخوة الشعبي الليبي.. و نسف كل الجهود و الأفكار التي كانت تروج للحوار و المصالحة.
ترسخ في أذهان الناس أن النظام لا يريد المصالحة .. يريد فقط أن يرضي أمريكا و ينفذ شرط تحسين سجل حقوق الإنسان و لو ظاهرياً.. و أن النظام يريد معارضة مدجنة تحضع للترهيب و الترغيب.. لأنه لا يمكن لعاقل أن يفهم تجاهل الدولة الليبية و مؤسساتها لتصرف موظف أرعن .. شعار " ليبيا الغد" الذي رفعه سيف يقول أن الليبيين مواطنون متساوون وعليهم المشاركة في ليبيا الغد .. شعار جذاب جداً جداً .. لكن الواضح أن البعض فوق القانون و هم السادة و بقية الشعب الليبي هم عبيد في ليبيا الغد.
يا من تدعون للحوار و المصالحة .. أطلب منكم أن تدينوا حادثة الإعتداء بالضرب على الليبيين في لندن .. فقط اكتبوا على مواقع الإنترنت عبارة واحدة تقولون فيها " أن ضرب الليبيين لأسباب سياسية أمر مرفوض" .. لا تزيدوا ولا تنقصوا شيئاً من هذه العبارة .. لا تقولوا معارضة أو موالاة..
يا سيد سيف .. كلماتك و توجهاتك دغدغت مشاعر كثير من الليبيين .. أنا شخصياً صدقت كلماتك و امتلأت نفسي أملاً في تغيير الحال.. لكن مجاملة أو قل غض الطرف عن تصرفات بن عمك الدبلوماسي العائد جعلت كثير من الليبيين يعيدون التفكير في ما يقال عن الحوار و المصالحة.. سؤالي لك .. هل أنت من يدعم "الخراء التعليمي" ؟ .. هل أنت من طلبت منه أن يحشد الطلبة و بعض العاطلين و يعتدوا بالضرب على افراد من المعارضة الليبية؟.
لم يعد هناك مصداقية لطلب الحوار و التواصل مع الجالية الليبية .. اذا كان من بن عمك "العائد" ينظم حماقة الإعتداء على ليبيين في عاصمة دولة أجنبية.. التدبير خاطيء من البداية.. تشتم منه رائحة فريق العمل الثوري.. الساحة البريطانية حساسة جداً.. و فيها أناس بايدهم أوراق ضاغطة و مهمة.. التصرف الأرعن الذي قام به بن عمك " الخراء التعليمي" تصرف طائش نسف أجواء الحوار و التواصل بين الجالية و الوطن.. بدأ للعيان أن تعيين موظف في السلك الدبلوماسي لا يتم طبقاً لمعايير الكفاءة و الخبرة .. معايير بن عمك هي.. قذافي .. زاطل .. عائد .. متخلف.. أرعن .. إمعة يقوده فريق العمل الثوري.. انجزاته كثيرة جداً .. مشاكل للطلبة .. خراب للمدارس .. اهانة الليبيين و الليبيات .. بث الفرقة و الكراهية بين افراد الجالية .. وأخيراً نسف جهود الحوار و المصالحة.
السيد على الريشي .. أنت وزير في النظام لا يهمك الا راتبك الذي يتراكم في حسابك.. نعلم أن لديك أولاد وتريد تربيتهم.. مثلك الآن مثل المرتزق .. إما أن تحترم نفسك و أهلك و تقوم بما يمليه عليك واجبك الوطني أو أن تبحث لك عن وظيفة شريفة بعيداً عن تصرفات الرعاع .. سؤال يحتاج لإجابة .. هل أنت راضٍ على ضرب الليبيين أمام أنظار العالم؟ .. أسمعنا كلمة احتجاج عن ما حدث لنصدقك.. ما قلته في الإعلام والصحف نظرياً بشر بالخير .. لكن ما حدث من إعتداء على بعض الليبيين في لندن ألقى بكلماتك و مجهوداتك في سلة المهملات.. فكرة انشاء بيت ليبيا وفكرة الحوار و المصالحة دفنها "زاطل القدادفة" ، فصلوا عليها صلاة الغائب.

س. حنيش


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home