Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الخميس 2 يوليو 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

أين أنت من الأخلاق الحميدة يا "د. بوقعيقيص"

ألم يكن الأحرى بك يا دكتور أن تلزم نفسك بالأخلاق الحميدة التي حاضرت علينا للتحلي بها في مقالك "مطلب العودة بليبيا ...." .

ألم يكن مقالك الباهت مجرد إعادة انتاج ( Recycling ) لقضية سبق وأن طرحها بوضوح بعض شرفاء المعارضة الوطنية منذ مطلع الثمانينات ونافحوا عنها حتى الآن؟ ألم تتعلم طوال سنوات غربتك وأنت تتحرك في أوساط المثقفين والأكاديميين في كبريات الجامعات الأمريكية أن الأشارة إلى مصادر المعلومات، ونسب المقولات والأفكار إلى أصحابها يعدّ شرطا أخلاقيا ضروري وليس من الكماليّات؟ أم أنك حنيت إلى التدريس والمحاضرات بعد أن أحلت على التقاعد فلم تجد إلا هذا الشعب المنكوب لتعطيه دروسا في الاخلاق لا تلزم أنت بها نفسك.

قل لنا بربك يا دكتور، هل دعوتك في "خطواتك الآنية" و "خطواتك اللاحقة" التي احتواها مقالك الآنف الذكر لتبني مطلب "العودة بالدولة الليبية الى ما كانت عليه يوم 31 أغسطس 1969"، و "تأسيس جمعية وطنية"، و"تبني دستور الاستقلال" و"تعميم مطلب دستور ليبيا، وبرلمان منتخب، وقضاء مستقل...، هي من بنات أفكارسيادتك ؟ أم أنك قمت بعملية "نسخ ولصق" (Copy & Paste) بدم بارد وفي وضح النهار وبدون أدنى اعتبار لما تمليه أبسط قواعد الأخلاق الحميدة التي تدعونا للتمسك بها؟

أين أنت ياسيدي الدكتور المتعلم المحاضر في الاقتصاد سابقا وفي الأخلاق الحميدة لاحقا من قوله سبحانه وتعالى في الآية 44 من سورة البقرة: " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم"؟ ومن قوله جل من قائل في الأية 85 من سورة هود "ولا تبخسوا الناس أشياءهم"؟. ألا تخشى وعيده جل وعلى في الآية 3 من سورة الصف "كبُرَ مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"؟

حتى الشعراء يا دكتور أدلوا بدلوهم في قضية مطالبة الغير بالالتزام بما لا يلزم الناصح به نفسه. ألم يقل الشاعر"لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم". وقد فعلت يا دكتور فعار عليك عظيم.

يا سادة .... يا مناضلين .... ماذا دهاكم ؟ ...

والله لن تنالوا ثقة هذا الشعب واحترامه مالم تحترموا عقول مواطنيه وتظهروا لهم هذا الاحترام في خطابكم له، ولا تستخفوا بهم كما يفعل ملك الملوك وصاحب الكتب والنظريات الذي لم يكف عن التدريس والتنظير واصدار الكتب والقاء المحاضرات حتى انبح صوته وصم اذان الناس.

سيدي الدكتور محمد بوقعيقيص، لا يحق لك أبدا أن تعطينا دروسا في الأخلاق الحميدة وتطالبنا بالتحلي بها وأنت لا تتحلى بها.

ابن ليبيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home