Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الجمعة 2 يناير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

مذكرة توضيحية
بخصوص وجود اسمي عـلى وثيقة 24 ديسمبر

اتصل بي الدكتور عبد الحفيظ بن صريتي يوم 21 ديسمبر الحالي ليعلمني بانه تم اعداد وثيقة بمناسبة الذكري السنوية السابعة والخمسون لعيد الاستقلال, وأنه في سبيل جمع توقيعات علي هذه الوثيقة لنشرها يوم 24 ديسمبر, وسألني عن استعدادي للتوقيع عليها. سألته حينها عن الجهة التي اعدت الوثيقة ومحتواها, فسرد علي جزءا من مقدمة الوثيقة والتي كانت كلها تتعلق بتدوين جرائم القذافي وتاثيراتها السلبية علي المجتمع الليبي. حينذالك أحطت علماٌ الدكتور عبدالحفيظ الذي أكن له كل المودة والإحترام ،بأ نني لن أوقع علي ورقة دون معرفة محتواها كتابيا ،واتاحة الفرصة لي بالنقد وابداء آلرأي فيها, فوعدني بأن يرسلها حالا عن طريق عنواني الالكتروني.

وفي يوم 23 ديسمبر وبعد الساعة الثامنة مساءاٌ, اتصلت بالدكتور عبد الحفيظ لأستفسر منه عن الوثيقة, فأجابني بانه بعثها الي مباشرة بعد اتصاله بي سابقا. ونظرا لعدم استلامه من طرفي اي رد بخصوص الوثيقة فقد اعتبر ذلك بمثابة موافقتي علي محتواها والتوقيع عليها. فاستغربت الامرلعدم استلامي إياها وسألته عن العنوان الالكتروني الذي استعمله لارسال الوثيقة، فاتضح لي ان الدكتور بن صريتي استعمل عنوان ايميل قديم لم أستعمله منذ سنين وقد تم شطبه من زمن بعيد.

وعندها طلبت منه أن يعيد ارسال الوثيقة لعنواني الحالي والتي بعثته اليه مجددا, وكان أن سبق لي أن راسلت الدكتور عبد الحفيظ من خلاله عدة مرات, وقام بارسال الوثيقة عن طريق ايميلي واستلمتها فورا واطلعت عليها في حينها, واصابتني خيبة امل لالغاء الوثيقة مبدأ الشرعية الدستورية والمتمثلة في دستور الاستقلال الصادر سنة 1951, والحديث عن دستور جديد وتفاصيله. وقمت مجددا بالاتصال بالدكتور بن صريتي وقلت له بانني لا أوافق علي ضم اسمي لقائمة الموقعين علي الوثيقة, نظرا لأنها منافية كليا لمواقفي الملتزمة فيما يخص دستور1951, وذكرته بمؤتمرالفا الدستوري في يونيه 2006 والذي خصص لنقاش الدستور الليبي لسنة1951. وكررت له طلبي بعدم ضم اسمي لقائمة الموقعين, وعندها اكد لي بأن الوثيقة بعثت لوسائل النشر وبأن اسمي من ضمن قائمة الموقعين ولا يمكن سحبه الآن ولكن سوف لن ينشر اسمي مستقبلا في الوثيقة.

لقد اردت من خلال هذه المذكرة المختصرة توضيح موقفي المعارض لفكرة أي دستور جديد وأي بديل لدستورنا الصادر سنة 1951 والذي يمثل الشرعية الدستورية دون سواه.

محمد مبروك بوقعيقيص


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home