Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 1 نوفمبر 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

في ذكرى رحيل مالك بن نبي
تحية للدكتورة فوزية بريون

السيدة الفاضلة د. فوزية بريون, تحية طيبة وبعد,
صادف اليوم ان قرأت مقا لتك الأخيرة "عن الثقافة والتلوث الثقافي" المنشورة في عدة مواقع ليبية في المهجر والتي جاءت تعقيبا على مقالة د. فايزة الباشا التي نشرها موقع قورينا في داخل الوطن. أعود فأقول أن مصادفة قرأتي للمقال جأت في ذكرى رحيل المفكر الأستاذ ملك بن نبي رحمه الله, فقد رحل عن الد نيا وساحة الصراع في مثل هذا اليوم, فقد توفى يوم 31 أكتوبر 1973 أي بعيد حرب أكتوبر,الحرب التي برهن فيها الأنسان العربي قدرته على الأنجاز والفعل الحضاري عندما يتمكن ولو للحظة أن يصحح الخلل الذي يعانيه في عالم الأفكار, عالم الأشخاص, وعالم الأشياء (محور أفكار مالك بن نبي ومرتكز نظريته لبعث نهضة المسلمين ورجوعهم الي مسيرة التاريخ من جديد). في مقالتك تطرقتي الى أفكار الأستاذ مالك حول تعريف الثقافة وأثرها,ووفقتي –في رأي-الى التنبيه أن هناك جهدا كبيرا يجب بذله في دراسة أسباب التلوث الثقافي-كما جاء في عنوان المقالة- وعدم الأكتفاء بتعديد وتوصيف مظاهره الملموسة في مجتمعنا والدعوة لأنطلاقة " لعلماء الإجتماع والأنثربولوجيا الليبيين، ولكل مهتم بقضية تقدم المجتمع وإصلاح ما حل به من أزمات ونكسات" لتشخيص الأدواء فذلك " أولى من إبراز الأعراض".
كنت أتمنى أن تنشر أويا أو قورينا مقالتك وأن تعلق عليها أو حتى تهاجمها,ولكن هذا الأمر لازال بعيد بعض الشيء على ما يبدو. ولكن طبيعة عصرنا المتسارع الخطى ستفرض منطقها في نهاية المطاف.
شكرا على مقلتك الجيدة ونرجوا أن تكون دعوة الى الحوار الجدي لكل المهتمين بقضايا الوطن بدون استثناء, وفرصة لأعادة دراسة أفكار الأستاذ ملك بن نبي على ضوء الحاضر, ربما نلمس مفاتيح تصحيح الخلل الذي نعانيه في عوالم ألأفكار والأشخاص والأشياء.

علي فرج جبريل
31 أكتوبر 2009


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home