Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 1 مايو 2010

previous letter                 next letter                 list of all letters

عبد الله بن عبد الله يسأل والمحمودى يجيب

الحمد لله الذى مَنَّ علينا بنعمة العقل والايمان  ، وجعلنا مسلمين نتبع احسن القول ونتبرأُ من قول الزور والبهتان ، والصلاة والسلام على نبينا محمد نبى الانس والجان ، وعلى اله وصحبه وسلم اهل الفضل والعرفان . 

ما احببت ان اكتب فى هذا الامر ولكن رايت ظلما وقع على الاخ المحمودى من قبل بعض القراء الذين التبس عليهم الامر ، فراحوا الى عالم الاحتمالات الذى قادهم الى ما وصلوا اليه .

لقد ادعى بعض اخواننا بان الاخ المحمودى ماهو الا طبيب فاشل يدعى حسام الزليطنى ، وان مقالته تلك تصحح من قبل الاخ عبد المنعم الخمسى ، وما ساقوا دليلا على ذلك ،  وقد قام الاخ عبد المنعم حينها بنفى ذاك الادعاء ، لاكن اخواننا اصروا على ادعائهم وتمسكوا باقوالهم تلك. 

والحق اقول انى لا اعرف الاخ المحمودى لا كن ظاهر اقوال الرجل تدل انه على خير، وصاحب خلق وعلم ، والرجل ظلم من قبل بعض اخواننا،والرجل ليس متعصبا لفكر، والصاق فكرة السلفية التكفرية به غلط بعيد عن جادة الصواب، ولنفرض ان الاخ المحمودى هو المدعوا الزليطنى ، فماذا قال حتى  نقوم عليه الدنيا ولانقعدها .

طُعِنَ فى الرجل لمجرد انه اظهر حقائق تمس النظام الحاكم فى ليبيا لفترة ما ، وهذا يحدث فى كل البلدان ، فكل النظم لها اخطاء وفيها الخونة والجهلة ، وليست الحركة السنوسية من هذا ببعيد ، فكلنا يعلم ان بعض فيئات الشعب الليبى عارضوا النظام الملكى وتظاهروا ضده، ولا احسب ان حكم الملك رحمه الله كان حكما رشيدا لا يشوبه شائبة ، فمن حق المحمودى وغيره ان ينتقد ما يراه غير صائب ، مادام نقده مبنى على حقائق علمية صحيحة ، بعيدة عن الكذب والافتراء .

كان الاولى باخواننا انصار الحركة السنوسية ان يتحلوا بالصبر الذى كان سيمة الملك ادريس رحمه الله ، وان يردوا على اقاويل المحمودى وحججه بالرد الصحيح العلمى ، واحسب ان لديهم من الوثائق ما تعيننهم على ذلك ، فاذا صح كلام الرجل  فليعترفوا بذلك ، عندها يزيد رصيد الحركة ، كحركة تقبل النقد ، وتعترف بالخطا ، وهى قابلة للتصحيح ، اما غير ذلك فلا احسبه الا عبثا ونفخا فى نار ذات لهب .

اما التهجم على الراى الاخر لكونه مخالف فليس من منهج الحكماء ، خاصة ان الرجل لم يطعن فى دين الله ولا فى رسول اللهaولا فى الصحابة ، وانما تكلم فى اناس ليسوامعصومين عن الغلط ، ولو اعتقد حراس الحركة السنوسية ان اسكات المحمودى سيحل المشكلة فهم واهمون ، فهناك الف محمودى ينتظرهم حاملين الف سؤال يحتاج الى اجابة واضحة وصريحة ، وهذا ما اريد التوجه به الى عقلاء الحركة السنوسية فاقول :

ماقاله المحمودى ليس نبشا فى الماضى ، لان الحركة مازالت قائمة وتطمح للاسترداد السلطة وهو حق مشروع لكل جماعة ، وما انصح به اخواننا حراس الحركة السنوسية، ان يجمعوا كل التساؤلات المطروحة ويردوا عليها برد علمى خالى من التعصب ، وان يعترفوا باخطاء الاباء ان وجدة .

ثم مابال اقوام منكم ينهجون منهج السفهاء وهم خارج السلطة  ، فكيف سيكون الحال اذا امسكوا بزمام الامور ، فما قام به بعض انصار الحركة من رسومات ساخرة ومقالات ،لا تبشر بخير ، فان كان أصحابها  دخلاء عليكم فلزمكم التبين والتوضيح ، وان كانوا منكم ولا يمثلوا نهجكم لزمكم مناصحتهم والاعتذار للقراء،فتلك الرسوم والصور مشينة ، فالدفاع عن الملك رحمه الله والحركة لا يكون بسلك مسالك السفهاء ولا نهج مناهج الجهال بل يكون بالحكمة والبصيرة ، فلعل ماقام به المحمودى يكون درسا لعقلاء الحركة . 

يقول الله تعالى:( يايها الذين ءامنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا) ، لدا ارتاينا ان نحاور السيد المحمودى عبر البريد الاكترونى ، حتى نتبين منه صحة ما نسب اليه ، لعلى الصورة تتجلى للقارئ الكريم بعد نهاية هذه الحلقات  .

 * * *

عبد الله بن عبد الله : السلام عليكم اخى المحمودى .

المحمودى : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . 

* * *

عبد الله بن عبد الله  : لنبدا على بركة الله بتوضيح بعض الاستفسارات الواردة من بعض الكُتاب  :

يُحذر احد  الكتاب عن اخذ العلم الشرعى عن المجاهيل واستدل بقول الامام مالك رحمه الله (هذا العلم دين فانظروا عمن تاخذونا دينكم) هل المحمودى ممن ينطبق عليه هذا القول ارجوا ان يكون ردك مدعما بالحجج الدامغة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسيرة السلف الصالح ؟ . 

المحمودى : أولا بارك الله فيك أخي عبد الله على حرصك على الخير، قضية أخذ العلم عن المجهول أخي الكريم قد بسط فيها القول في مقالي هذا http://www.libya-watanona.com/adab/mahmoudi/mm06069a.htm

وخلاصة القول في هذه القضية أن المجهول أذا أسند العلم الشرعي إلى دليل من الكتاب أوالسنة، أو حتى لو نقل خبرا معينا وأسنده إلى قائله كأن يقول وقع زلزال في كذا وكذا ثم وضع رابط إلى موقع الجزيرة مثلا فهنا يُقبل منه هذا النقل، وكذلك إذا نقل المجهول فتوى لعالم معروف، أو كلاما معينا من كتاب كتفسير ابن كثير ونحوه، أو قال المجهول الزنا حرام والدليل من القرآن والسنة كذا وكذا ففي كل هذه الحالات يُقبل من المجهول قوله. 

أما إذا أسند المجهول القول إلى نفسه فمثلا يقول إتصلت بمفتي السعودية وقال لي كذا حلال وكذا حرام ووإلخ فهنا لا يقبل هذا القول إطلاقا حتى يُعرف من الناقل؟! هل هو ثقة أم لا؟!! ووإلخ أو يقول رأيت فلانا يسرق، أو يأكل الحرام أو..إلخ ففي مثل هذه الحالات لا يُقبل كلام المجهول إطلاقا. 

فقول الإمام مالك رحمه الله (هذا العلم دين فانظروا عمن تاخذونا دينكم) يفسره التفصيل الذي ذكرناه سالفا، فمن قال لك الربا حرام، فهذا قطعا سينقل لك دينا، فعليك أن تسأله عن دليل حرمة الربا، فإن نقل الأيات التي تحرم أكل الربا فقد أسند إلى الحق المطلق، فعند ذلك لا يهم الناقل إطلاقا ولو كان يهوديا!!

لكن لو قال لك الربا حرام، فقلتَ له ما الدليل على حرمة الربا؟ فقال لك حدثني أبي عن صديقه عن جاره أنه سمع حديثا فيه تحرم الربا، فهنا لا يُقبل هذه الشهادات كلها حتى نعرف من هؤلاء الأشخاص على وجه التحديد؟! هل هم ثقات أم لا؟. 

 * * * 

عبد الله بن عبد الله  : نعم اخى الفاضل وقولك هذا نابع من قوله تعالى: (يايها الذين ءامنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا). فامرنا البارئ بالتثبث من صحة قول الفاسق  ولم يامرنا برد قوله مطلقا .

 يقول احدهم ان شخصية المحمودى ظهرة فى الوقت الذى كان فيه الدكتور الصلابى يحارب المد الشيعى فما كان من المحمودى الا ان طعن الدكتور الصلابى من الخلف بسبب عقدة نفسية لدى المحمودى اسمها (العقدة الصلابية ).فما ردك ؟ بالمناسبة هل اسمك الاول جورج !!!؟

المحمودى : أخي الكريم قد كتبت عدة مقالات تحذر من الشيعة الرافضة وفي غالب مقالاتي أعرج عليهم ولك أن تراجع مقالتي فستجد ذلك، وهذا الذي يقول هذا القول كتب سلسلة مقالات ليثبت أنني شيعي، ثم لما كتب أحدهم بأني حسام الزليطني السلفي الوهابي قفز معهم هذا الكاتب وهلل لهذا النصر المبين، ونسي هذا الكاتب في غمرة ابتهاجه أنه كتب سلسلة مقالات بأني شيعي ولحق بركب القائلين بأني سلفي وهابي، فهل الشيعي والسلفي يلتقيان؟!! هذه أتركها لك أخي عبد الله .

ثم هؤلاء لو لاح لهم في الأفق بأن المصلحة تستدعي أن أكون شارون نفسه لاتهموني بذلك وليس بجورج فقط، وهذا مسلك المبتدعة والضالين مع أسلافنا فلا جديد في الأمر،ثم أنا لا أرضى بحال من الأحوال أن أكون مثل الصلابي فأسأل الله أن لا أسلك مسلكه! فكيف أحسده على أمر أنا أبرأ إلى الله منه؟!! . 

* * *

عبد الله بن عبد الله  : الجدل الحاصل بينك وبين حراس الحركة السنوسية سسببه انك تنبش فى الماضى وتخالف قوله تعالى : ( تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون ) ؟ .

المحمودى : الماضي أخي الكريم هو امتداد للحاضر، وتاريخنا الليبي القريب (أقصد فترة الإستعمار الإيطالي) حدث فيه كثير من التزوير، فصار الخائن مجاهدا، والمجاهد (كرمضان السويحلي) عنصرا متعاونا مع الطليان وغير ذلك، وهناك أسباب كثيرة لتزوير التاريخ، من أعظمها أن يتمكن الخائن والعميل من الملك فتتكون حوله مرتزقة من الكُتاب ليصنعوا له مجدا مُزورا، ومن هنا أخي عبد الله رأيت أن أكتب على بعض القضايا التاريخية إنتصارا للحق المسند بالدليل والوثائق التي وقعها العملاء أنفسهم. ولو أننا أنزلنا العملاء والخونة منازلهم لما رأيت اليوم منافقا "لقاقا"لكن "اللقاق" حينما يقأ التاريخ يجد أن العملاء تم تكريمهم وجعلهم قدوة فسيتمادى "اللقاق" في غيه. 

أما الأية أخي الكريم فلا علاقة لها بما نحن فيه إطلاقا ، يقول ابن كثير في تفسيرها : (وقوله تعالى" تلك أمة قد خلت"  أي : مضت  "لها ما كسبت ولكم ما كسبتم"  أي : إن السلف الماضين من آبائكم من الأنبياء والصالحين لا ينفعكم انتسابكم إليهم إذا لم تفعلوا خيرا يعود نفعه عليكم ، فإن لهم أعمالهم التي عملوها ولكم أعمالكم " ولا تسألون عما كانوا يعملون ") . 

 * * *

عبد الله بن عبد الله : هل الصوفية والسنوسية وجهان لعملة واحدة ام الفرق بينهما شاسع كما يقول حراس الحركة؟.

المحمودى : كل ضلال وبدع وخرافات الصوفية التي يعرفها الناس موجودة في السنوسية، وهو مؤصل ومفصل في كتب إمام الحركة السنوسية،وإذا أردت أن تعرف هذه الحقيقة عليك أن تقرأ كتب المؤسس نفسها لا كتب الصلابي ولا غيره وإذا تريد تفصيل أكثير تجده في (الدرر البهية في بيان ضلال عقائد الفرقة السنوسية).

 * * *

عبد الله بن عبد الله  : يقول االشيخ السنوسى الكبير ان الخوض فى الطرق الصوفية مرهون باثنا عشر بابا من ابواب العلم ذكرها فى كتابه الكواكب الدرية فى اوائل الكتب الترية ،هل المَّ المحمودى بكل هذه العلوم حتى يتكلم عن الصوفية التى هى حسب كلام الشيخ شئ عظيم يصعب الخوض فيه دون معرفة تلك العلوم ؟وهل  من اهل العلم من حقا المَّ بتلك العلوم ؟ يمكن الرجوع الى مقال الكاتب منصف لمعرفة تلك العلوم . 

المحمودى : هذا الكاتب الذي ينقل من هذا الكتاب لا أستطيع أن أثق في نقله لأنه ليس بثقة في نقله إطلاقا كما سأبينه قريبا إن شاء الله. لكن علي الصلابي حينما كتب عن السنوسية ذكر في كتابه"الحركة السنوسية" صفحة 256 النقطة 44 التالي( إن فهم أفكار ابن السنوسي يمكننا الوصول إليها من خلال كتبه ، ومن أهمها ، كتاب المسائل العشر، السلسبيل المعين، إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرﺀان، رسالة مقدمة موطأ الامام مالك وغيرها....)

وهذه الكتب المذكورة والتي قال الصلابي أن من خلالها يمكن فهم أفكار ابن السنوسي، قد ملئت بالخرافات والضلالات والبدع فيما يتعلق بالعقائد وليس الأحكام الفقهية. 

* * *

عبد الله بن عبد الله  : هل الحرس الجديد للحركة السنوسية هو امتداد للحرس القديم  ؟ ام هناك فرق بينهما ارجو التوضيح ؟ .

المحمودى : هل تقصد بالحرس الذين يدافعون عنها (أي الكُتاب) أم غيرهم بارك الله فيك .
تنبيه : توقع بعد هذا اللقاء أن تُتهم بتهم شتى ، منها العمالة و التبعية للنطام ، أنك أنت المحمودي نفسه، أو لك علاقة به أو أـو إلخ .

* * *

عبد الله بن عبد الله  : لا عليك اخى المحمودى فلقد اتهِم من هو خير منى ومنك فى اعز ما يملك الانسان الا وهوعرضه.

 واعنى  بسؤالى :هل منهج الحركة السنوسية العقائدى الذى يحمله الحرس الجديد المثمثل  فى السياسين والفقهاء الذين يدافعون عن الحركة هو نفس منهج الحركة قديما ، اى انهم الان يستغثون بالاموات وما شابه ذلك من شركيات .

المحمودى : لعله من المفيد أخي عبد الله أن أروي لك بداية قصة ردودي على السنوسية ، كانت البداية حينما قرأت في كتاب علي الصلابي هذا الكلام "الحركة السنوسية حركة عملت على نشرالإسلام الصحيح،ومحاربة البدع والخرافات والشعوذة بأنواعها وأشكالها التي لحقت به في عصورها المتأخرة" ، هذا الكلام هو الذي فتح باب النقد على مصراعيه فيما يتعلق بالسنوسية ،هذا الكلام لا يطابق ما عليه السنوسية إطلاقا ، هذا الكلام جعلني أبحث في موضوع السنوسية (الدينية والسياسية والتاريخية) .ثم الذي يهمني في موضوع السنوسية اليوم ليس الأشخاص أو أتباع الحركة اليوم، الذي يهمني كتب علي الصلابي المتعلقة بالسنوسية التي نشرها في العالمين والذي جعل الحركة السنوسية خلافا لما كانت عليه السنوسية في حقيقة حالها.

* * *

عبد الله بن عبد الله  : لاكنك وصفت الحرس القديم بالعمالة حسب ماظهر لك من حقائق،هل الحرس الجديد على نفس النهج ؟ اى عملاء ؟ ثم القارئ يريد ان يعرف هل ثبت للمحمودى فساد عقيدة السنوسين الجدد ام ان منهم الصالحون ومنهم دون ذالك ؟

المحمودى : أخي الكريم الذين أعنيهم بالعمالة في الحركة السنوسية هم الذين تورطوا في العمالة والخيانة مع المستعمر الإيطالي وقد بيناهم بالتفصيل في مقالاتي ، وغالب القبائل البرقاوية خارج هذا الوصف وقد بيناه أيضا بالتفصيل في مقالاتي ،أما الذين يتعصبون للسنوسية اليوم فأمرهم غريب حقا فلو دققت في الأمر اليوم ستجد الولاء للسنوسية غالبه "جهوي" أكثر منه عقدي أو فكري أو سياسي ووإلخ ،فالسنوسية ليس عندها طرح فكري أو عقدي قوي كي يؤثر في الناس ،فأنا شخصيا لم أقرأ لكاتب من كُتاب السنوسية يدعو الناس للإلتزام بكتب ابن السنوسي الكبير،إنما وجدت الصلابي ـ بعد عملية التجميل ـ قدم لنا سنوسية غير سنوسية الأولين.

ثم من جانب آخر أن "حراس السنوسية" الذين يُدافعون عنها (قديما وحديثا) ينتهجون نهجا غريبا في الدفاع عنها.

تأمل كُتب الصلابي مثلا، لن تجد نقدا علميا واحدا لا للسنوسي الكبير ولا لإدريس ولا لعابد ولا للرضا ولا ولا إلخ

وهذا إن دل علي شيئ إنما يدل على رهبة الناس!! من انتقاد السنوسية. 

ولو كان هؤلاء يريدون البحث عن الحقيقة ودراسة الحركة السنوسية دراسة علمية دقيقة لما كان حالهم بهذا الشكل،

فنحن حتى الصحابي رضي الله عنه نقول أخطأ هنا وأصاب هناك مع كامل احترامنا وحبنا لهم رضي الله عنهم ، فاكبر

دليل على بطلان ما يدعيه هؤلاء هو طريقة عرضهم "للسنوسية" أي يجب أن تقبلها كلها(Whole package)

هل تجد في كتاباتهم أن أخطأ إدريس هنا وأصاب هناك، أو جاهد أحمد الشريف بينما ركن للعمالة أخواه هلال والعابد ووإلخ ، لا تجد هذا إطلاقا ، إنما تجد أن السنوسية هي التي جائتنا بالخير والنعمة والمعرفة والبركة "فما بكم من نعمة فمن السنوسية وحدها لا شريك لها" ، وهذا الكلام لا يقبله عاقل إطلاقا . 

وأنا هنا أوجه كلمة للعقلاء منهم بأن يراجعوا التاريخ جيدا ثم يقدموه للجيل الجديد على حقيقته، ونعطي كل إنسان حقه، فمن  قدم جهادا ودعوة ونصحا ووإلخ شكرنا له ذلك وخلدنا إسمه في الناصحين ومن قدم غدرا وخيانة ووإلخ خلدنا إسمه في الغادرين . والله الموفق. 

* * *

نكتفى بهذا القدر فيما يتعلق بالحركة السنوسية ونتحدث ان شاء الله فى الحلقة القادمة عن الاهم الا وهو الالحاد. الاخوة القراء الراغبين فى طرح اى سؤال على الاخ المحمودى ارجوا الاتصال بى عبر البريد الاكترونى .

عبد الله بن عبد الله

abdallahbenabdallah10@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home