Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 1 فبراير 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك :
مشاهد عراقية : للمستشار مصطفى كمال المهدوي
(9)

السبت 19 أغسطس/ 2006

في الساعة الثالثة من فجر بيروت ( الواحدة بتوقيت جرينتش) قامت مروحية إسرائيلية بعملية إنزال في غرب مدينة بعلبك، وعلى الفور تصدى لهم رجال المقاومة وردوهم على أدبارهم!! وقد اعترفت إسرائيل بمقتل أحد جنودها وإصابة اثنين آخرين بجروح في هذه العملية ، وقالت إنه قصد بذلك إلى منع وصول الأسلحة إلى حزب الله! وقد صرح أنان بأن هذه العملية تعتبر خرقاً للقرار 1701 ، وعبر عن قلقه الشديد لأن إسرائيل لا تكف عن خرق الأجواء اللبنانية!
وصلت بارجة فرنسية إلى مياه النافورة في أقصى الجنوب اللبناني وقامت بإنزال خمسين من جنود الهندسة كمقدمة لمشاركتها المتواضعة في اليونيفيل! وقد أبلغت حكومة ميركل الألمانية الأمم المتحدة بأنها لن ترسل قواتها إلى جنوب لبنان إلا إذا حصلت على موافقة الحكومة اللبنانية على استعمال القوة ضد حزب الله إذا حاول الحصول على أسلحة من الخارج !؟ وهذا هو الذي يفسر بوضوح سبب التراجع الفرنسي، ذلك بأنه لا معنى لوجود هذه القوات إذا لم تقف بالمرصاد لحزب الله! وهو رسالة واضحة إلى إسرائيل بأنه من حقها أن تقوم بمثل ما قامت به فجر اليوم! وهو رسالة أخرى إلى حكومة السنيورة المعادية لحزب الله بأنها تستطيع في أي وقت أن تطلب ذلك من اليونيفيل!!؟
وصل تيري رود لارسون إلى بيروت ليمهد لزيارة أنان للمنطقة ( بيروت. تل أبيب. دمشق. طهران) وصرح متحدث باسم حزب الله بأن لارسون شريك في العدوان على لبنان، مهد له قبل وقوعه، وعمل على تغطيته وتبريره ، وسكت عن كل ما تقوم به إسرائيل من خرق لقرار مجلس الأمن 1701 ، ولو أن لبنان هو الذي خرق القرار لأقام الدنيا ولم يقعدها !!؟
الدولار الأميركي كان يعادل أربع ليرات لبنانية قبل الحرب الأهلية سنة 1975 ، وقد أقمت فيه شهراً كاملاً في رغد من العيش متنقلاً بين معالمه السياحية الجميلة بنحو ثلثمائة دولاراً أي بمبلغ ( 1200 ليرة لبنانية) !! أما اليوم فإن الدولار الأميريكي الواحد يعادل سبعة وخمسمائة وألف( 1507 ليرة لبنانية)!!؟
أعلن عن مقتل أربعة جنود أمركيين وجندي آخر من جنود كرازي في اشتباكات مسلحة مع رجال المقاومة من طالبان في أفغانستان!
مازالت إسرائيل تواصل عدوانها على الشعب الفلسطيني ، وقد اعتقل جنود الصهاينة نائب رئيس ( حكومة) حماس، ونظرت المحاكم الإسرائيلية قضية رئيس ( البرلمان) الفلسطيني بتهمة الإرهاب!؟ وهذه هي الحكومة التي تتنافس فيها الدكاكين الفلسطينية ويتقاتلون عليها!؟
صرح عمير بيرتس وزير الدفاع الإسرائيلي بأن إسرائيل تستعد لجولة أخرى مع حزب الله!! وقال دان حالوت رئيس الأركان الإسرائيلي بأن إسرائيل لم تنتصر بالضربة القاضية، ولكنها فازت في معركتها مع هذا الحزب بالنقاط!! وقال إلياس المر وزير الدفاع اللبناني إن الجيش اللبناني سيتعامل مع كل من يطلق صاروخاً على إسرائيل بكل شراسة ، وسوف يقدم إلى المحاكمة بتهمة الخيانة!!؟ .
بثت الفضائيات اليوم مشاهد من إنسحاب جنود الصهاينة من المواقع التي كانوا يحتلونها في جنوب لبنان!!؟
اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة للنظر فيما أسموه ( آلية إرسال المساعدات الإنسانية إلى لبنان وإعادة إعماره) ، حرص وزير الخارجية الليبي على أن يدخن في قاعة الاجتماعات تعبيراً عن أسفه على هذه الاجتماعات وإزدرائه بها!! وقد أصدر هؤلاء الوزراء قراراً بدعم لبنان، والمحافظة على وحدته الوطنية، وسيادته ـ وهذا هو بيت القصيد ـ على كل أراضيه!! وقد نجحت غواصة إيرانية من المرور تحت بارجة أميركية وتصويرها من جوانبها المختلفة دون أن تتمكن من رصدها!؟
أعلن عن مقتل جندي أميركي في إحدى العمليات العسكرية في الأنبار! كما أعلن عن إنفجار آلية عسكرية أميريكية مدرعة بعبوة ناسفة في الحبانية، ولم يعلن عن أي إصابات في الأفراد! وأعلن عن مقتل نحو عشرين عراقياً وإصابة آخرين بجروح في أحد تجمعات الشيعة المنتشرة في بغداد في ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم!! وبالمقابل هاجمت مجموعة مسلحة بالتعاون مع عناصر من شرطة المالكي مساجد أهل السنة وتجمعاتهم ، واشتبكت معهم بمختلف أنواع الأسلحة المحمولة!!؟

الاثنين / 21/أغسطس /2006

يتحدث المراقبون السياسيون عن أن هنالك خطة صهيونية لتغيير الهوية الشيعية في الجنوب اللبناني وذلك بالعمل على منع النازحيين من العودة إلى ديارهم وإرهاب الباقين حتى ينزحوا عنها!؟ ويرى هؤلاء المراقبون أن غياب حكومة السنيورة عن أعمال الإغاثة وإعادة إعمار الجنوب، والتصريحات المتكررة في الداخل والخارج عن نزع سلاح حزب الله، وما لوحظ في الأيام الماضية من سماع هدير الدبابات الإسرائيلية في القرى المحاذية لنقاط التماس طول الليل ثم ظهور هذه الدبابات على أهلها في الصباح، وما رافق ذلك في إسرائيل من الحديث عن جولة ثانية، كل أولئك وغيره إنما يدخل في إطار هذه الخطة وصولاً إلى تفريغ الجنوب من سكانه!! وقد لوحظ أن حزب الله متنبه لهذه الخطة فهو يعمل جاهداً على إعادة النازحين إلى ديارهم ، وتوفير المساكن المؤقتة والوعد بتعويضهم وبناء ما تهدم من بيوتهم!!؟
صرح جون بولتن سفير بوش في الأمم المتحدة اليوم بأن نزع سلاح حزب الله هو أهم ما تضمنه قرار مجلس الأمن رقم 1559 ، وأكد أن أميركا تعمل في هذا الاتجاه!!؟
نشرت صحيفة فاينانشل تايم البريطانية أن حزب الله أعاد رسم خريطة الشرق الأوسط !!؟
جاء في الأوامر اليومية لقائد الجيش ميشال سليمان إلى رجاله الذين انتشروا في الجنوب: أيها الرجال إنكم بين أهلكم وإلى جانب مقاومتكم الباسلة!!؟ قول بليغ يدل على أن الجيش كقائده الأعلى العماد لحود هو جيش وطني!!؟
الأمير آل ثان هو أول رئيس عربي يزور لبنان قادماً إليها من دمشق ، قام من فوره بزيارة الرئيس اللبناني العماد أميل لحود، ثم صرح للصحفيين بأنه يحمل دعوة من الرئيس بشار الأسد إلى السنيورة لزيارة دمشق، وقال إن حزب الله حقق للعرب نصراً إفتقدناه منذ عقود طويلة، وقال إن من يريد نزع سلاح هذا الحزب إنما يريد أن يضع لبنان في قفص ليكون صيداً سهلاً لإسرائيل!!؟
ويرى المراقبون السياسيون أن المجتمع الإسرائيلي منقسم على نفسه بين من يدعو إلى جولة أخرى مع حزب الله، وبين آخرين يدعون إلى التفاوض لإعادة الجولان إلى سوريا، والانسحاب من مزارع شبعا والمصالحة مع اللبنانيين!! ورغم هذا الانقسام الحاد فإن ثم اتفاقاً بين الإسرائليين كافة على أن حكومة أولمرت دخلت الحرب من دون أن تستعد لها استعداداً كافياً، وبدون أن تكون لها معلومات كافية عما ينتظرها في الجانب الآخر!!؟
اليوم هو آخر يوم في المهلة التي كانت ممنوحة لإيران لترد على ما سمى ( بسلة الحوافز الغربية) لكي تعدل عن برامجها النوورية!! ؟ واليوم صرح المرشد الإيراني خاميني بأن إيران ستواصل هذه البرامج بكل قوة!!
صمت الشعب الفلسطيني على اعتقال كبار الأركان من ( وزراء حماس ونوابها في البرلمان) ، هو صمت ناطق بأن هذا الشعب لا يثق في هذا البركان الحماسي، ويعترض على فكرة قيام حكومة فلسطينية تحت الاحتلال من أساسها!؟

الثلاثاء 22 أغسطس / 2006

صرح وليد جنبلاط للفضائيات بقوله لا تطلبوا منا نزع أسلحة حزب الله، فإن أقوى قوة عسكرية في الشرق الأوسط لم تستطع أن تتقدم بوصة واحدة لا يأذن لها حزب الله بالتقدم إليها ، وقد رأينا دباباتهم المتقدمة وهي تتقهقر أمام ضربات هذا الحزب القاتلة!؟
قال أحد جنود الميركافا للفضائية الإسرائيلية: كنا نشاهد صاروخ حزب الله ينطلق نحونا من مسافة قريبة، فنخرج منها على عجل لنرى الصاروخ وقد مزق الميركافا كما يمزق السكين قطعة الزبد!؟ وقال: كنا كالحمام في حقل الرماية!!؟ ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله) ومن لم يفرح بنصر الله فما أولئك بالمؤمنين !!
وقد شوهد الإسرائليون وهم يواصلون انسحابهم من المواقع التي كانوا يحتلونها، ولوحظ اليوم أنهم أخلوا مواقعهم دون أن يحملوا معهم دباباتهم وآلياتهم العسكرية المدمرة!؟
تظاهر جمع غفير من ضباط الاحتياط أمام مقر الحكومة الإسرائيلية ، وطالبوا باستقالة أولمرت وبيريز وحالوت ، وقدموا مذكرة جاء فيها بالنص بحسب رواية الفضائية الإسرائيلية ( بأيد مرتجفة نطالب بعدم دعوتنا إلى الحرب مستقبلا)!؟
فضائية المنار التي هُدمت كل مبانيها وهوائياتها، ولا يعلم أحد من أي قلعة حصينة تحت الأرض وكيف كانت تواصل بث برامجها القتالية طول فترة الحرب دون أن تتوقف دقيقة واحدة من الليل أو النهار!! عادت هذه الفضائية الصادقة لتواصل بث برامجها في الهواء الطلق لتنقل حديث أمهات الشهداء الذين قضوا ، والأطباء ورجال الإغاثة الذين واكبوا هذه الملحمة التاريخية الخالدة، وتحليل السياسيين والصحفيين من كل الاتجاهات ، ولا تسمع في فواصلها إلا قول سماحة السيد حسن نصر الله الذي أصبح على قلب ولسان كل مسلم وكل عربي كل إنسان له قلب في هذه الأرض ، ويقولها بقوة وشموخ القائد المنتصر: ( ما عجزت إسرائيل عن أن تحققه بالحرب، والله لن تحققه بالسياسة)!!

الأربعاء 23 أغسطس/2006

انسحب اليوم آخر إسرائيلي من موقع ( مشروع صيدا) ، وذلك الموقع الذي صمد صموداً أسطورياً أمام محاولات العدو الشرسة ليتقدم منه في طريقه إلى نهر الليطاني، والمعروف أنه يجري في هذا الموقع تكرير مياه الليطاني وتوزيعها على قرى الجنوب! وقد أعلن اليوم عن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ثلاثة جنود آخرين بجروح إثنان منهم في حالة خطيرة، وذلك عندما انفجر لغم كان الإسرائيليون قد زرعوه لمنع تقدم حزب الله!
صرح أولمرت بأن الحصار الجوي والبحري الذي تفرضه إسرائيل على لبنان سوف يستمر حتى تنتشر قوات اليونيفيل في الجنوب، وطالب بإطلاق سراح الأسيرين دون شروط ! وقد بدأ اليوم التحقيق مع الرئيس الإسرائيلي موشي كساف بتهمة التحرش الجنسي بإحدى الموظفات في مكتبه، وقد استغرق التحقيق معه اليوم سبع ساعات متواصلة! وتشمل هذه التحقيقات أربعة عشر شخصية قيادية في إسرائيل بتهم التحرش الجنسي والفساد والرشوة!؟
صرح وزير الخارجية الفرنسي بأنه يجب على اليونيفيل أن تساعد على بسط سلطة الدولة ( دولة السنيورة بطبيعة الحال) على الجنوب اللبناني، ومراقبة الحدود السورية اللبنانية لمنع تسرب الأسلحة إلى حزب الله!؟ وعلى الفور رفضت سوريا هذا المقترح، وقال الرئيس بشار الأسد إن وضع قوات دولية على حدود سوريا سيعتبر عملاً عدائياً، وقال من يضمن ألا تتسرب الأسلحة من لبنان إلى سوريا!! وصرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم بأنه إذا وضعت قوات دولية لمراقبة الحدود السورية فإن سوريا سترد بغلق هذه الحدود!؟
ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة المقبل لبحث مساهمة هذه الدول في اليونيفيل، وقد انطلقت وزير الخارجية الإسرائيلية لزيارة بعض دول هذا الاتحاد وفي مقدمتها فرنسا وإيطاليا!؟ حكومة السنيورة وحكومات الجامعة العربية تبدو وكأنها معنية بالأمر!؟
طلبت منظمة العفو الدولية التحقيق مع إسرائيل في جرائم الحرب التي ارتكبتها في لبنان !؟ المعروف أن أي عمل عسكري لا يميز بين المدني والعسكري يعتبر جريمة حرب في القانون الدولي!!؟ وقد شهدنا أن إسرائيل اتبعت خطة ثابتة لاستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ونذكر أن دان حالوت رئيس الأركان الإسرائيلي كان قد صرح في الأيام الأولى من الحرب بأنه سيعيد لبنان عشرين سنة إلى الوراء، أي إلى الخراب والدمار الذي خلفته الحرب الأهلية!!؟
سلمت إيران ردها على ( سلة الحوافز) ، ويتضمن استعداد إيران للدخول في مفاوضات لوقف تخصيب اليورانيوم، ولكنها ترفض أن يكون هذا التخصيب شرطاً مسبقاً للمفاوضات! وبعد حين سولانا ( مسئول العلاقات الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي) بأن الرد الإيراني يستوجب البحث بحرص وتأني! ولكن شيراك الذي أصبح عنوانا للحماقة والطغيان في أواخر أيامه السياسية لم يلبث أن صرح بأنه على إيران أن توقف تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق لأي مفاوضات!!؟
متحدثة باسم البيت الأبيض شقراء ذات حسن وبهاء، لها وجه أميريكي هادئ ودود صرحت بأن أمريكا ستدرس الرد الإيراني مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، ولن تنفرد بالقرار بل ستشاور وتتعاون مع المجتمع الدولي!!؟ لم تعلق على حماقة شيراك، ولم تقل أين ذهب المتحدث الصهيوني باسم البيت الأبيض!!؟ ولكنها قالت: لقد حان الوقت ليكون لأمريكا وجه يحبه الأمريكيون ويحبه أصدقاء أمريكا المخلصون!!؟


جلال الوحيشي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home