Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

السبت 1 أغسطس 2009

previous letter                 next letter                 list of all letters

ليس هكذا عـشق تراب الوطن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا ادري لماذا البعض منا يبدل الكثير من الجهد و العناء في فهم ابسط الامور في مجال حقوق الانسان! احيانا يبدو الاجتهاد فقط لترسيخ نظره احاديه دون فهم طبيعة و خصائص مثل تلك المسائل. قد يكون السبب و الذي لا يزال متاصل فينا هو ثقافة الاقصاء.لذا من هذا المنطلق اتمني على أخي عاشق تراب ليبيا الانفتاح على الثقافات الاخرى و التعلم منها.

قد يكون أخي عاشق تراب ليبيا من رسالته لم يختلط في حياته - الى الان - بالامازيغ *. ان كان الامر كذلك، جزء كبير مما كتب يمكن فهمه و استعابه لحين. لست في صدد توجه اللوم الى تدني مستوء التعليم و الفقر الى طرق البحث في الاشياء التي على يعرفها, ولكن بصدد وضع النقاط علة الحروف. في البدايه قبل الرد على التساؤلات التي اوردها في رسالته، اود ان اوضح اساسيات و مبادئ التي يعتنقها كل امازيغي و ذلك لتفادي الخلط و عدم الفهم. الامازيغي الليبي البسيط الذي لا ينتمنى الى اي تيار يؤمن بالتالي:

1- ان ليبيا هي التي انجبته و ليست الجريزه العربية.
2- لغتة هي جزء من كيانه, و هي لغة ابائه و اجداده.اللغه التي يحبها و يموت من اجلها.
3- الامازيغي لا يهتم بما يحدث في الشرق الاوسط ولا المغرب, بل مهتم باللوحة الاستفزازية المنصبه امام باب بيته العتيق و التي تقول "ميدان العروبه".
4- يؤمن بان الكتب الاباضية التي تم نهبها من مساجد نفوسا تم حرقها في اول ايام الثورة, كتب علماء نفوسا لاتزال تدرس في جامعات غير ليبيه لا تزال محفوظه في قلبه.
5- انه من حقه الاعتزاز بالاسماء الامازيغية دون موافقة مجمع اللغة العربية.
6- انه من حقه الخوف على مستقبل اولاده و لغتهم.
7- الامازيغي الليبي يؤمن ان معظم سكان ليبيا هم ليبيون اصليون, لا ميزة له عليهم , و هم اقرب له من سكان العالم كل -ليس الجزائر و المغرب فقط.
8- من ثقافته و تايخيه ,الامازيغي يكسب قوته بعرقه و كده. و يموت في غرفة من الطين بدون ابواب و لا يتسول و لا يهاجم الاخرين بسبب الجوع. "عام الشر" يؤرخ لذلك.
9- ان ليس فقط مناطق الجبل,بل هناك اخري من ليبيا تم حرمناها بقصد من التنميه.
10- يؤمن بان المحاولات البائسة في طمس ماسبق هي الدريعة التي يتخدها البعض الى التحدث باسم الامازيغ, وزرع الفتنة بين ابناء ليبيا. و الاعتراف بما سبق هو السيبل الوحيد لسحب هده الدريعة.

أخيرا الى الاخ الحائر عاشق تراب ليبيا اقول بصفه شخصية :
عشت حياتي كلها في طرابلس, المعروف ان اغلب الامازيغ يعش في الاحياء الفقيرة مثل غوط الشعال, الدريي , قدح, فشلوم, والهضبة. امتا اخرمرة زرا طرابلس؟

بالنسبه لطلبه الدارسيين على نفقة المجتمع. فهي ردة فعل فقط على غضب شباب مناطق الجبل الذين حرموا من الايفاد في سنوات السابقة. وهم طلبه (عرب و امازيغ الجبل) ضمن اكثر من 4000 طالب من مختلف مناطق ليبيا. و هو قرار من القرارات سيف الاسلام الغير مدروسه, مثله في ذلك القرار بغزو اليبوت الامنه, ترويع اهالي بمرتزقته. لا عتقد (و لا اتمني) ان اللبيبون الدين يدهبون الى مؤتمرات المعارضة الاخري خارج ليبيا تكتب على جدران بيوتهم مثل تلك الكلمات القذرة. دعك ياخي من بعض الكتاب وتأويل كلامهم و تعرف بنفسك على ابناء وطنك، وفقك الله.

و السلام عليكم،

ولد ليبيا
________________________________________________

* الامازيغ يقصد بهم الجباليه بالعاميه ( مش سكان الكواكب الاخري)


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home