Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 30 ديسمبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters


تعـازي إلى آل مشكان

إنا لله وإنّا إليه راجعون


أحمد عمرو مشكان في ذمة الله

انتقل السيد أحمد عمرو مشكان إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الموافق 26 ديسمبر 2008 إثر مرض لم يمهله طويلا. الراحل أحد أبناء نالوت المجاهدة الصابرة بأهلها ورجالها الأفذاذ. لقد كان الفقيد الراحل رجلا وفيا في وقت عز فيه الأوفياء والمخلصين. كان بشوشا مرحا دمث الأخلاق يتحدث مع الناس بنفس طيبة تسدي النصح وتعين على الحاجة، وكان يتعامل مع الجميع بنفس الروح لا يفرق بين غني وفقير أو كبير وصغير. الذين عرفوا الفقيد وعاصروه لمسوا فيه التواضع والزهد في هذه الدنيا الفانية، وعرفوا عنه الحركية والتعاون والنشاط.

كان من أصدقائه الخلص الدكتور عمرو النامي، فقد لازمه في مرحلة امتزجت فيها روح الجوار وروح المحبة الخالصة لوجه الله تعالى، عاشا معا ودخلا السجن معا، وبقي أحمد وفيا لذلك العهد فرعى البيت ورعى الوالد ورعى الأبناء ووالدتهم في وقت كان فيه الدكتور عمرو النامي مغيبا في سجون القذافي وفي مجاهل الزنزانات.

الذين عاشروا أحمد مشكان يعرفون عنه نقاء المعدن وعزة النفس والصبر على المحن والبلايا فكل من عند الله. في سجن الحصان الأسود عرفه رفاقه في السجن صابرا أمام محن السجن وقسوة السجان، وعرفوه يسعى دائما لتخفيف معاناة رفاقه بروحه البشوشة وتعليقاته الخفيفة على النفس، فتوطدت علاقاته مع بقية السجناء وأصبح اسمه ملازما لكل ذكرياتهم عن تلك الأيام، فيتذكرونه بالإكبار والتقدير.

وكما كان الفقيد الراحل وفيا وصادقا كان يقابل بمثل الوفاء، فحين ألحق أحمد بالتدريب العسكري بمدينة غدامس، وكان الدكتور النامي على موعد سفر إلى اليابان، فلم يسافر قبل أن يرى صديقه فسافر إليه من اجل السلام والوداع مع بعض من رفاقه الأوفياء، وكانت تلك الزيارة علامة من علامات المحبة الخالصة لوجه الله وظلت ذكرياتها منقوشة في ذاكرته كلما تذكر صديقه المغيب الدكتور عمرو النامي.

وعرف الفقيد الراحل بإسهاماته في معظم النشاطات والفعاليات والمبادرات التي كانت تجري في نالوت قبل ان يقضي النظام عليها. ومن إسهاماته المعروفة اشتراكه مع العالم الجليل علي يحي معمر والدكتور النامي وغيرهم في إنشاء دار الدعوة بنالوت التي بنيت على قطعة أرض يملكها، ونشرت كثيرا من الكتيبات التي تخص المذهب الأباضي وسميت باسم رسالة المسجد.

رحم الله أحمد مشكان رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، وعوض أهله وأقاربه وأحبابه وأهل نالوت الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أبناء نالوت في ليبيا وفي الخارج


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home