Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هذا الخليط من العقد النفسيه
والمزيج من أفكار ارتجاليه فى خدمة ليبيا المنسيه

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تداولت الأفكار والمختصرات بأن الكتب تألف من كتب أخرى وما أهون نسخها،ولكي نستفيد منها لا بد من حصر المحتوى وتلخيصه وأخراجه فى موضوع واحد متكامل ومهم للقارئ.

وهذا يدلّ على ذوق وعمل وخبرة الكاتب.

وماقول الفيلسوف شاتوبريان بأن كتبه تمثل مجموعة من أوراق مبعثرة ومنفصله سقطت على حين غرّة على طريق حياته،لأحسن دليل بأن الحياة فلسفة وتطبيق ونتائج.

فما بالك بأشخاص يريدون تقرير مصير شعب وجعبتهم خالية من العلم وحتى من ذوق التعامل البشرى،وهم فى حقيقة الأمر مصابون بمرض نفسانى أو بالأحرى مركب النقص.

وكم من روح البغطة أن ينفتح قلبى لصديق عاقل ومثقف ويحسن الكلام لأستشيره وأتحاور معه وهو فى متناول الجميع،أعنى به الكتاب.

وما الكتب الرديئة الا للقرّاء الردئيين والحياة توسخ الضمائر المنحطه.

طلع الفجر علينا بأشكال ثورية كعصابة الفاتح من سبتمبر،التى هي تركيبة من أشخاص مرضى نفسانيا وجهلة لفلسفة الحياة التقدميه،وعاقبة ليبيا هذه الحالة التى تتخبط فيها الان.

فياترى هل السيناريو باقى على حاله وسط المعارضه ،التى تظم الكثير من هذه النماذج ذات الأقنعه المختلفه بعثيه تارة ومستقلة تارة أخرى،يسارية وشيوعيه، ليبيراليه ويمينيه وحتى ملكيه ودكتاتوريه،ولا ننسى طبعا حزب الحربايه المسلم الذى يتلّّون مع طبيعة الوضع.

كل هذا يسوقنا الى التطاحن الغير مجدى،والحرب الضروسه بينهم وكل يريد فضح الآخر بملفات يريد نشرها،ونحن كمراقبين لهذا الوضع لم نقرأ أو نتطلع لهذ الملفات الخطيره التى أصبحت كأوراق شاتوبريان على طريق معارضة فاشله بحكم أنها فعلا تنبع من جهل وعقد نفسيه.

وتبقى ليبيا،تتخبط وسط هذا المحيط وعواصفه مترقبة يوم الخلاص،ولا أظنه بقريب بحكم أن نظام القردافى أمامها والمعارضة الفاشلة وراءها وأين المفر.

بقلم لغبر النفوسى
حرر بأوروبا بتاريخ
22 مارس 2958 من شيشنق.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home