Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

خسارة المقاطعين لمؤتمر المعارضة

لعل ابرز انجاز للمعارضين الليبيين هو عقد المؤتمر الثانئ للمعارضة الليبية وفي تقديري يعتبر هذا الانجاز في حد ذاته نجاح حتئ قبل انعقاده في يومي 29 و30 مارس . علي الرغم من عدم معرفتي بخفايا الامور وعدم وجود علاقة تربطني بائ من اعضاء هئية المتابعة ، فأن الجهود التي بذلوها للوصول الئ اتمام اجراءات عقد هذا المؤتمر هئ نجاح شخصي لهم جميعا ونحن نشكرهم علي مثابرتهم واصرارهم وتحديهم لكل الصعاب . وهذا يظهر حقا مدي ايمانهم بقضية شعبهم العادلة وتخطئ كل الصعاب التئ واجهتهم علئ مدي عامين . فلقد تحمل هؤلاء الاخوة كثير من حملات التشويه والتخوين والتسفيه من بعض السفهاء والانانيين . ولكنهم صمدوا وهاهم قد نجحوا في الوصول الي عقد المؤتمرفي دورته الثانية.

منذ انعقاد المؤتمر الاول للمعارضة الليبية واعمال هذا المؤتمر متعثرة نظرا للمشاحنات والمشاكل الجانبية التئ تسبب فيها بعض الذين انسحبوا من المؤتمر . ومن الواضح ايضا ان هؤلاء كانوا يصارعون علي مكاسب شخصية او حزبية ضيقة وتافهة لا تليق بالقضية الرئيسية للشعب الليبي الذي تستمر معاناته منذ القرابة الاربعون عاما ، يواجه التهميش والتسلط والاستبداد علئ يد الطاغية القذافئ وطغمته.

لقد اصبح جليا الان بان اتخاذ قرارات صعبة ومصيرية تحتاج الي شجاعة وحنكة ودراية وفوق كل هذا تغليب المصلحة العامة علئ المصلحة الشخصية او الحزبية . وان الية اتخاذ القرارت يجب ان تخضع الئ الاستناد الي تغليب الفائدة لمصلحة السواد الاعظم وليس القلة . وان القرارات تبني علي الاسباب الموضوعية والحقيقية وليس علي الاسباب العاطفية الارتجالية.

للاسف ان بعضنا لم يتخلص بعد مسألة "الزعل" او حالة "الشكاك" في عاداتنا الليبية وهي عادة ليبية خاصة سئية . عندما يزعل شخص ما بسبب موضوع ما ، يزعل ويأخذ علي خاطرة الي حين يأتي الطرف الاخر لترضيته وتلبية طلباته حتي ولو كان هذا علي حساب الحق والعدالة . في اعتقادي انها حالة صبيانية تنم عن عدم النضج والتعقل ، اوكما نقول "عقلية صاحب الكورة".

كثير من المعارضين الليبيين يعتقدوا بان الاسباب التي سيقت في بيانات المقاطعين لمؤتمر المعارضة هئ اسباب واهية وغير مقنعة حتئ للمنتميين لهذه الجماعات . كذلك كثيرين من الليبيين يتسألوا عن : عدم توظيف المنسحبين من المؤتمر لالية الحوار والنقاش الهادي للتوصل الي حلول ترضي كل الاطراف . فأن المقاطعة والانسحاب والزعل سبب خسارة للمقاطعين واعطي للنظام الفرصة ليؤكد بان المعارضة الليبية عبارة عن مجموعات تتقاتل علي الفتات وتتناحر من اجل السلطة والكراسي . والسؤال الحقيقي ما الذي جناه هؤلاء من المقاطعة؟ الا العزل لانفسهم والتقوقع . ولعل بعد تنحية هذا العبأ عن كاهل الهيئة ، سيتقدم العمل الوطني بعد ان تعطل سنتين .

الشعب الليبي الذي يراقب وينتظرسوف ينحاز الي الذين صمدوا والذين يناصرونه وهو مع الحراك السياسي المستمرضد هذا الطاغية ونظامه الفاسد . وشعبنا الليبي يقدر ويحترم ابنائه الاحرار الذين يروا في العمل الجماعي المنظم والمستمرالخيار الاسلم للتصدي للقذافي و نظامه الفاسد . والعمل الجماعي المنظم لا يعني بالضرورة العمل الحزبي رغم اننا لسنا ضد الاحزاب الوطنية الشريفة .

المجد والخلود لشهداء الوطن ، واما النصر الا من عند الله . والله ولي التوفيق.

احمد مسعود القبائلي
26 مارس 2008


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home