Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

احداث يناير 1964

مقدمة:

احداث يناير 1964 المؤسفة فى بنغازى والتى ادات الى سقوط حكومة فكينى الذى كان يتمتع بشعبية فى ليبيا وخاصة من الشباب والفئة المثقفة هزت النظام الملكى هزة عنيفة وتركت اثار وخيمة على النظام لم يتعافى منها حتى سقوطه.

احد الاشخاص الذى كان فى منصب هام اثناء هذه الاحداث هو السيد على الساحلى رحمه الله. كان السيد على الساحلى يشغل منصب رئيس الديوان الملكى. وثائق الخارجية الامريكية ستتيح لنا فرصة التعرف على اراء هذه الشخصية التى كانت تحتل منصب قريب من دائرة القرار. الوثقية التالية هى برقية من السفير الامريكى E. Allan Lightner, Jr الى وزارة الخارجية الامريكية يلخص فيها فحوى مقابلته مع السيد على الساحلى بتاريخ 26 يناير، 1964 بخصوص احداث يناير.

الموثق التاريخى

ترجمة الوثيقة:

برقية رقم A-247

الى: وزارة الخارجية

نسخ: السفارة بالبيضاء، القنصلية ببنغازى، تونس، القاهرة، الجزائر

من: السفارة الامريكية بطرابلس

الموضوع: رئيس الديوان الملكى، على الساحلى، يعلق على مظاهرات بنغازى وتغيير الوزارة.

رئيس الديوان الملكى ، على بك الساحلى، أعلمنى في يوم 26 يناير بأن برفضه طرد ابوقيطين وقبوله استقالة فكينى ، الملك لم يطلب راى على بك الذى كان سيعارض هذا الاجراء بشدة. طلب على بك ان يعفى من منصبه ولكن الملك رفض. يعتقد على بك بان الملك ارتكب خطا تكتيكيا خطيرا بطرد فكينى بخصوص هذا الشان والنتيجة انه اضعف وضعه بدرجة خطيرة.

يشعر على بك ان حكومة المنتصر فى وضع صعب للغاية لانها مرتبطة فى ذهن الراى العام برفض الملك طرد قائد الشرطة. رئيس الوزراء الجديد يجب على الاقل ان يطلب ان افراد الشرطة الذين قاموا باطلاق النار على الطلبة ان يحاكموا ويعاقبوا ويبقى بعدها قائد الشرطة تابعا لأمرة الحكومة.

قال على بك ان فكينى سيرتاح وبعدها يسافروسيرجع لفتح مكتب محاماة. وهو طلب من على بك ان يكون شريكه فى مكتب المحاماة فى فرع بنغازى. ولكن على بك قبل نصيحة فكينى بالبقاء فى منصبه الحالى فى الوقت الراهن بالرغم من خيبة امله فى الوضع الحالى.

قال على بك بان مرسوما ملكيا لاعلان حالة الطوارئ قد اعد ولكن لن يعلن الا اذا الوضع تدهور اكثر.

مرفق مذكرة تعطى تفاصيل اخرى عن هذه المقابلة مع على الساحلى.

E. Allan Lightner, Jr.

الموثق التاريخي

مرفق :
مذكرة المحادثة

صورة الوثيقة الاصلية:


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home