Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الثلاثاء 28 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

شكوى مقدمة من الطلبة الدارسين بالساحة البريطانية

إن الطلبة الدارسون على الساحة البريطانية، ودون الدخول في كثير من التفاصيل والعراقيل التي نتعرض لها نتيجة قلة المنحة وغيرها من الصعاب التي كان من الواجب علينا التكيف معها لكي ننهي دراستنا بنجاح ، ألا أننا فوجئنا مؤخراً بأم المشاكل والتي لا يمكن التكيف معها والتي تعني ترك الدراسة والعودة للبلاد.

البداية حيث ومنذ عدة أشهر اجتمع الأخ/ المستشار الثقافي الدكتور سعد مناع ببعض الطلبة في بعض المدن في الساحة البريطانية وطلب منهم الالتزام بقائمة الجامعات الواردة من التعليم العالي، والتي لايد له فيها حيث أنها واردة من التعليم العالي، وهي للعلم قائمة تضم حوالي 25% من الجامعات البريطانية، ولكن على أي حال قبل من قبل بالأمر الواقع وبدأنا بالبحث عن الجامعات ضمن تلك القائمة المذكورة. وحصل الكثير من الطلبة على قبولات أكاديمية من تلك الجامعات والذي لم يتحصل جمع حقائبه وغادر بريطانيا عائداً، وثلة لاتزال تنتظر، ولكن فوجئنا وقبل بدء الدراسة بأسبوع فقط !!! بان الأخ/ المستشار الثقافي يصدر قائمة جديدة مخالفة لقائمة التعليم العالي، قائمة من سنة 2001 ، ومعها تعليمات ملزمة بأن أي طالب جامعته خارج هذه القائمة أو معايير تلك القائمة فعليه البحث عن غيرها، وبأصرار شديد غير قابل للنقاش، رغم توافد الطلبة الى الشؤن الثقافية لشرح الأمر ولدفعهم للتفكير فيه والتكفير عنه بنبذ هذا القرار،ولطرح التساؤل عن استحالة الحصول على قبول من جامعة في ضرف أسبوع، خصوصاً طلبة الدكتوراه،ولكن للأسف لم نحظى بالتجاوب المطلوب. وقد حاججناهم بقرار التعليم العالي وقائمته، فذكر الأخ الملحق الثقافي بأن هناك تصنيف للجامعات على الطلبة الألتزام به وفق قراراً للجنة الشعبية للتعليم العالي قبل حوالي ثلاث سنوات ونيف، ومع افتراضنا بصحة هذه المعلومة؟ فأننا نشير الى القرار الأخير للتعليم العالي والذي صدر ليحدد الجامعات التي يجب على الطلبة الالتزام بالدراسة فيها في كل من الساحات الأمريكية والبريطانية والماليزية، هذا القرار الموجود الى يومنا هذا ولا يوجد قرار بعده، والذي يريد التحقق منه يجدة الموقع الالكتروني للجنة الشعبية للتعليم العالي، تجدر الأشارة هنا ان قائمة التعليم العالي المذكورة، قام موقع الملحقية الثقافية في لندن بنشرها على موقعهم اللأكتروني لكي نلتزم بها. السؤال هنا إذا كان مكتب المستشار الثقافي لديه قائمة أخرى غير قائمة التعليم العالي، فلماذا تم أخفائها أو بتعبير أخر لم تظهر لأشهر او سنوات وظهرت قبل أيام قليلة بل قبل سبعة أيام تحديداً من بدء دراسة مرحلة الماجستير والدكتوراه؟ هناك نقطة جوهرية ومهمة هنا يجدر الأشارة لها، أن هناك بعض الطلبة لديهم قبولات أكاديمية من جامعات تصنيفها 3a رفض مكتب المستشار الثقافي ان يدرسو فيها لأسباب سموها أخرى؟

إن المشكلة أكثر من جدية أنها تعني أن على أولئك الطلبة واللذين هم بالعشرات إن لم يكونوا بالمئات العودة لبلادهم دون دراسة لأنه ببساطة لا يوجد حل. نحن لا نسعى إلى واسطة أو أستثنأ في هذا الموضوع بل لإحقاق الحق فقط. والموضوع مستعجل جداً فإذ لم يتم التسجيل في الجامعات خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر فهذا يعني أن فرصة التسجيل قد ضاعت لهذه السنة. لقد تواترت الى مسامعنا أخبار عبر الأثير ان هناك زيارة مرتقبة للأخ قائد الثورة لمدينة لندن، وفي الوقت الذي نحضر أنفسنا فيه- إن صحة هذه الأخبار- لأستقبال القائد وتحيته، فأننا لن ندخر جهداً لإيصال صوتنا له وأن نضع هذه القضية بين أيديه ليجد لنا حلاً عادلاً ومنصفاً كما عودنا. والله المستعان على أمره.

الطلبة الدارسين بالساحة البريطانية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home