Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الخويلدي الحميدي لا يصك ولا يحك

الخويلدي هذا واحد كلوط, حشيشته بازين, و الآي كيو متاعه منخفض جدا, فهو لا يتمتع باي ذكاء, كان محظوظ قبل الانقلاب ان تعرف على القذافي و وجد فيه القذافي ضالته مامور ما يقولش لا. على ما خرف حذاه القائد ما فهم شيء فهو عقائديا صفر. آهو بحكم انه من الخلية الاولى توافد عليه الناس, في بداية الثورة كان كريم يعطي لبناء المساجد و مساعدات هنا و هناك و بعدين يبدو انهم صكروا عليه الصنيديق. ولاه القذافي شئون الامن و هو مسكين ما يفهم في الامن شيء و الدليل الامن في ليبيا الذي تولاه الخويلدي منذ بداية الثورة, ليحل بعض المشاكل المادية اتجه الى تربية الحيوانات من اغنام وابل و خيل, بدأ بالقليل و بضم بعض الحيوانات من المشاريع الى ملكيته الخاصة, و حيث ان زوجته الاولى لم تنجب له اولاد تزوج ثانية من تونس و انجبت له خالد الابن الوحيد, فصار اتجاهه غربا وتم توليته لشئون المغرب العربي و هو لا يفقه في هذا شيئا, يقيم علاقات شخصية منفعية مع كل المسئولين في المغرب الكبير اما السياسة ارحم من قرى و ورى.
في فترة ما تم تهميشة هنا يتفتق ذهنه على فكرة رائدة مثل ريادة رتبته التي بقى عليها سنين, العيد الكبير, عيد الاضحى فرصة الخويلدي الدائمة لتبييض وجهه, شوية براكيص و كباش يلف بيهم على القذافي و الجماعة, علم من احد المقربين ان الخويلدي عندما يلتقي بالقذافي لا يتحدثان كثيرا لعدم وجود قاسم مشترك ثقافي او سياسي بينهما, يجلس ساكتا و اذا تحدث فانه سيتحدث عن الخراف و انه تم تغذيتها غذاء طبيعي و يسأل القذافي اذا كان يريد المزيد, و احيانا يقدم تقارير زياراته المغاربية او الامنية و هذه عادة ما تكتب من قبل عناصر امنية متخصصة, عندما يكون القذافي مشغولا احيانا يتذكر الخويلدي و يتصل به لمقابلة احدهم في المطار, يسيب اللي في ايده و يجي, يأتي على عجل ريحته صرد (رائحة روث و مخلفات الحيوانات), عمله طول السنة في رعاية حيواناته التي يرعاها سوادنة مسلحين زحف على اغلب المشاريع الزراعية و اراضي الناس و منع الرعي و الزراعة في بعض المناطق فهو اقطاعي بمعنى الكلمة يقتطع الارض و يضمها اليه, اي علف ياتي من الخارج او الداخل يكون له نصيب الاسد فيه, طبعا بالتقاسم مع راعي المنطقة الشرقية ابوبكر يونس, و هو الذي يمتلك اسعار بورصة الغنم في ليبيا.
بعد ان صاهر الساعدي ابن القدافي زاد نفوذه و ضم مشاريع كثيرة اليه و اصبح المربي الاول للخيل و بات يهتم بشئون الزراعة اهتماما شكليا, و لا ننسى انه يموت في البازين و العرن و كذلك الصرد.
من الاخير الخويلدي ليس سيئا في معدنه باعتباره زي الزير المتكي لا يفرح لا يبكي, و لولا ظلمه للناس في الاستيلاء على ممتلكاتهم لكان وضعه افضل شعبيا. ربي يهديه و يحاسبة على ما فعل.

مسعـود القذافي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home