Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

جبتها عـلى الجرح يا جربوع

شهادة لله مقالة " طرابلس يا روح الأحزان هل يعرف زائرك أين تنبع الأرض دماءً؟" ممتازة ياعمى رمضان يعنى على قول عرب بنغازى "جبتها على الجرح" ودعنى مع احترامى الشديد لك ان أغير هذه السطور فى مقالتك المسوطة.

سيد سيف الاسلام، لا نريد تعويضات ولا نريد منك أموال بمليارات ولا نريد منكم مناصب فى الاصلاح، نريد منكم وقبل كل شيء أن تعترفوا بالذنب والجريمة (ألستم تجاهرون الآن بحقوق الانسان؟) نريد اعترافا يصدر من العقيد القذافى بقانون يعـّـترف فيه بالأعمال الوحشية دون مبرر، وبجريمة الشروع في ابادة شعب، نعم أبادة الشعب الليبى، ثم نريد التفاصيل... التفاصيل الجارحة، نريد الأرشيف والأرقام والسجلات والمستندات. ولن يكفينا ذلك، نريد أن تصدروا قانونا بتغيير مناهج التاريخ التي يدرسها طلاب ليبيا الحبيبة، حيث تقولون بأنكم حماه لحقوق الانسان!! وأصدرتم أول وثيقة لحقوق الانسان!! وتمدنونا وتنقذونا من غياهب الجهل والفقر والمرض... نريد أن تضعوا المناهج التي تقول الحقيقة بأنكم أتيتم لنا حاملين مناجل الموت والتدمير والسلب والنهب والاغتصاب لكي تخلو بلادنا من الشرفاء.

عندها يا سيد سيف سنجلس معكم ونتفاوض علي التعويض وجبر الضرر، بكل ضرر لحق بكل نفس زكية من رجال ونساء ليبيا... وسننتظر يا سيف، لسنا في حاجة ماسة لكم الآن (بفضل من الله) على قول شيخك الصلابى ولكنا نعاهدك بأننا لن ننسي أبدا. ولتسهيل الأمر عليكم، قد نكتفي الي حين، بمثل ما فعلت ألمانيا لليهود من اعتراف وطلب صفح واعلان توبة، ولكننا سوف نبتهج ونسر ونكتفي عندما تقومون بالاعتراف وطلب المغفرة ثم التعويض حتي نرضي.

نقول هذا، وسنرحب بك عند أعترافك بالمعارضة الليبية ككل، ولكن ما زلنا نضمر لكم كل ما قلنا، ولا تعتقدن يا سيف بأننا نعتقد فيك الكثير، فنحن نراك وقد لحقت بوالدك مغامرات الماضي من قتل وغدر وتحالف مع الارهابين... أو ان شئت المعفية وقد يكون من المناسب تذكيرك بأصل الجماعة من حلفائك ومن معهم من تجار مصاصين نهّابين، في الزمن الغالب كانت طائفة من القطط السمان، تم اعفاؤهم من السرقة مقابل المساهمة في خدمة الدولة وسميت الأصلاحيين، استمرأت اللجان الثورية المعفية سلطانها واستمرت في اعفاء نفسها من القانون والناموس والخلق القويم.. ومعها اليوم صارت لك علاقات ومصالحات.

وان دارت بك الدوائر ولحق بك المطالبون، فلا تطمعن في ملجأ لدينا.. ولكن ولما كنت مولودا بعام 1971 حيث كنا جميعا رعايا تحت لوائكم جبرا، فقد نري من الواجب منحك زيارة في بيت من بيوتنا الشعبية في ببنغازي وفي جميع انحاء ليبيا..

نتأسف، فلن يكون لدينا مصحات لشد الوجوه التي اعتدت عليها، وليس لدينا دور لزراعة الشعر. وليس لدينا من يفهم بلاغتك، اللهم الا اذا أردت تعلم الأمازيغية! **

خلاصة القول يا سيف نحن بشر نعتقد بوجود الخير والشر في البشر، معمر القذافى واعوانة يسلطون اللجان الثورية لأبادة الشعب الليبى وبحماسهم الطائش سوف يغدرون بك، وأنت خير العارفين كيف غدر الشيخ العلامة الدكتور... الخ على الصلابى للمعارضة!؟ على قول المثل "الطيور على أشكالها تقع" ومثل أخر يقول "صفير فى ..... غفير".

وفى الختام قول يالطيف والطف بشعبك الضعيف، وهذه البيوت من الشعر الى الشيخ العلامة الدكتور... الخ على الصلابى

تشي فاتشي من جدي
سالن دموعي نين غطن خدي
من قعدت جبلنا في صغى متكدي
وطوعت ضنا لاجواد للقاقة
***
تشي فاتشي** في حيرة
يوم في قرار ويوم في مسيرة
طالب المولى يبدل هالزمان بغيره
يا نويرتي تريس وطنا تموا الكل صفاقة
***
يابوخارست تشي فاتشي
دراقة*** تعالي نحدثك وشواشي
انت ع الدانوب معيشتك فرفاشي
ونا ف الجخ نبرطع مع النهاقة
***

بقلم/ رشيد عبدالرحمن الكيخيا
Libyan4ever@yahoo.com
________________________________________________

* المنارة http://www.almanara.org/new/index.php?scid=4&nid=10288
** أنا من مؤيدين حرية اللغة الامازيغية فى شمال أفريقيا ولا أقصد فى مقالتى السخرية بها.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home