Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسالة تكليف الملك ادريس للسيد عـبدالله عابد السنوسي

بسم الله الرحمن الرحيم

مساهمة مني في خدمة تاريخ الوطن والمهتمين بجمعه وتوثيقه يسرني ان اهدي الوثيقة المرفقة إلى موقعكم الموقر راجيا نشرها لتعميم الفائدة. والوثيقة عبارة عن رسالة تكليف من المرحوم الملك ادريس الى ابن عمه المرحوم السيد عبد الله عابد السنوسي كتبها له قبل رحيله من اليونان الى مصر بعد قيام الانقلاب العسكري في ليبيا ، والتي يبدو ان الملك ادريس رحمه الله قد كتبها لملء الفراغ الدستوري الذي طرأ بعد ان تخلّى ابن اخيه ووليّ عهده السيد الحسن الرضا عن حقوقه وواجباته نحو العرش والوطن في خطاب قصير بثّه التلفزيون الليبي فور قيام الانقلاب في سبتمبر 1969 وقد سبق للسيد ادريس عبد الله عابد السنوسي ان نشر هذه الوثيقة الهامة في الصحف العربية قبل عصر الأنترنت. رأيت اضافتها ، مع نسخة مطبوعة منها ، لملف القضية الليبية بنشرها في هذا المنبر الحر لما في ذلك من فائدة للباحثين والمؤرخين.

الصادق عـبدالله

______________

نسخة طبق الأصل مطبوعة من رسالة تكليف الملك ادريس للسيد عبد الله عابد السنوسي
المؤرخة 16 شعبـان سنة 1389 الموافق 28 اكتوبر 1969

بسم الله الرحمن الرحيم

محمد ادريس المهدي السنوسي
ليـــــبـيــــا

حضرة صاحب السيادة السيد عبد الله عابد السنوسي المحترم ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحيــة ،،

اشكركم على رسالتكم الرقـيقة وعلى جميـع ما ورد فيـها من مشاعـر ومحبة صادقـة . كما اشكركم كثيرا من اعماق قلبـي على وطنيتكـم الخالصة وتحمسكم للوطن العـزيـز والمحافظة على استقـلالـه الغـالـي ومستقبـل شعـبـه الـوفـي الذي كافح اجيـالا باكملها وسنينـا طويلة حتى بلـغ اهـدافـه الساميـة ، وان ماقمنا به وقام به من قبلنا ابائنا واجدادنـا (كلمة غير واضحة في اصل الوثيقة) رسالـة حملناها بكل امانة وصدق.

ونظرا لان صحتنا كما تعلمون وعامـل السـن يحول بيننا وبين استمرار حمل هذه الرسالة النبيلـة ونظرا لما عهدناه فيكم من الاخلاص والوفاء فاننا على بركـة اللـه ننقل لسيـادتكم حمل هذه الامانـة الشاقـة فسيرو على بركة اللـه واجعلو زادكم وسلاحكم الايمان باللـه وهدفكم مصلحة الـوطــن المقدســة واضــربــو على ايدي العابثين بمستقبل ليبيا الغـاليـة وشعبـها العـزيـز .

وأود اعلامكـم بانه تقديـرا لانجاح مهمتكـم الساميــة فقــد عزمـنا على الرحيــل من بلاد اليونان الصـديقـة وشعبها المضياف للاقـامــة في مصـر حتى يكون هنـاك زيادة شعور بالطمانينة لمن يهمهم الامـر .

اني اتوجـه الى اللـه العلـي القدير ان يمدكم بنصر من عنده وما النصر الا من عند اللــه .

مع تمنياتي الطيبة لكم بدوام الصحة والسعادة .

محمد ادريس المهدي السنوسي
امضـــاء
ختم
16 شعبـان سنة 1389
الموافق 28 اكتوبر 1969

صورة من رسالة تكليف الملك ادريس للسيد عبد الله عابد السنوسي
المؤرخة 16 شعبـان سنة 1389 الموافق 28 اكتوبر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home