Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الأحد 26 اكتوبر 2008

previous letter                 next letter                 list of all letters

نافذة على وطنى

الازمة المالية وإنعكاسها على ليبيا

عُقد بجامعة قاريونس يوم الاربعاء الماضى ندوة حول الازمة المالية ومدى تأثيرها على اقتصادنا بالداخل . لا افهم بأمور الاقتصاد ولا افقه لغة الارقام خصوصاً عندما يتعلق الامر بكلمة مليار , ردة فعلى لا تتجاوز كلمة ( واو ) يصحبها شعور بالدهشة والتعجب .

فى هذه الندوة تغلبت العاطفة بقلب احد راهبات الفكر الثورى ,النازق , المدعوه هدى بن عامر , على عقلها , ان كان لها عقل , وادعت بأن قائدها وكائدنا قد تنبأ بهذه الازمة ِ وبأنهيار النظام الرأسمالى !! متناسية هذه الرأسمالية المُمغنطة , حديثة العهد ِ بالمال والجاه , ان هذه الازمة قد كشفت عن حجمِ ودور النظام الذى تعشقه , فى إحتكار القوة ِ الاقتصادية الليبية وهيمنته على مصادر الدخل , حيث اكل القوى بوطنها الضعيف .وحيث تُرك للمواطن ( الكحيان ) حق ممارسة النشاط الزراعى والخدمات البسيطة ِ وممارسة التجارة ِ المُقيدة بجميع القيود التعسفية

الازمة المالية العالمية لها عدة مُسببات , إلا اننا استفدنا منها شىء واحد , على قدر عقولنا ومدى استيعابنا لمجريات الامور , معرفة حجم خسائر ليبيا كدولة ( 9 مليار ) اُستغلت مواردها وعوائدها بواسطة النظام الذى استخدم مُدخراتها ومدخولاتها النفطية لتحقيق مزيدا ً من المكاسب المالية التى تعود عليه , وحده , وعلى من يتبع ملته , بالخير الوفير , ليترك للشعب الفتات .

ليبيا دولة ذات سيادة ولكنها تُعتير جزء لا يتجزاء من العالم الخارجى ككل , فهى ليست بمنأى عن التداعيات الجارية خصوصا ً انها دولة تعتمد على النفط كمصدر اساسى لها , ولم تقم بأستثماره لايجاد وسائل بديلة للدخل بدلا منه . وكما العقل السليم بالجسم السليم فأن سياسة اى دولة ورفاهية ابنائها وبُناها التحتيه ومستوى تقديم خدماتها ,, بالنظام السليم . الازمة ستؤدى الى إنخفاض ايرادات النفط وبالتالى الى عجز ميزان السلع والخدمات , اى عجز المدفوعات , وبالتالى إعادة تطبيق سياسات تجارية مُشددة ( الله لا يرد سياسة حزم الابطنة , الا للرقص , فليس لدينا مانع ) اى ان المواطن الليبى سيتحمل عبء هذه الازمة وحده .

القذافى تنبأ بأنهيار النظام الرأسمالى , ماهو الأجراء الاحترازى الذى اتخذه لينقذ ليبيا من الوقوع بهذه المصيبة سوى المساهمة بها , بأيداع مبلغ ضخم كهذا بالأسواق الرأسمالية ؟ فى حين كان من الأمكان بنصف او ربع هذا المبلغ ان يقوم ببنى ليبيا جديدة على ارض ليبييا بدلا من ليبيا القديمة المتأكلة ؟ دعونى من وضع هذا الافتراض لاذهب الى افتراض اسهل منه , ماذا لو قام بأصلاح البُنى التحتية بكل مدينة من مدن لبيانا ووفر الباقى له ولاسرته العزيزة عليه .

يوجد فى ليبيا مركز ابحاث ودراسات الكتاب الاخضر . هل يوجد بها مركز دراسات إستراتيجية مُتخصصة بخدمة وطننا والمواطن ؟ المواطن الذى تُرك للمجهول يمرح برفقة غياب المعلومة الصحيحة او المُظللة ِ والارتجالية من قبل اعوان النظام او برفقة الدعاية محلية الصنع بواسطة رجل الشارع والمحللون غير المهنيون ؟ حالة من الذعر انتابت مواطنينا فأسرعوا الى المصارف لسحب مدخراتهم وودائعهم نتيجة لعدم الثقة فى النظام ومؤسساته .

ازمة كهذه لا ارى لها تأثير على المستوى الداخلى الا بتوقف المشاريع (المُزمع إنشائها ) لتدخل مصاريفها الى الحسابات البنوكيه الخارجية , لاشخاص معينون , بدعوى تأثير الازمه العالمية على ليبيا . تسع مليارت لا يُعرف لها مكان , هذا ما اُعلن عنه , قد تكون الازمة فرصة سانحة , لتجنيب هذا المبلغ صفة مبلغ وطنى او ليبى , ليدخل فى حسابات خاصة (للذريه) المُتطلبة للمصاريف باهظة الثمن والدعاوى القانونية وما اليها .تسع مليارات ( مليار ينطح مليار ) حجم استثمارات النظام بالاسواق الخارجيه , مجهولة الاماكن . فص ملح وذاب على رأى جيراننا الغلابة .

قال الله عز وجل فى كتابه العزيز ( يمحق الله الربا ويربى الصدقات ) النظام خسر هذا المبلغ الرهيب لانه ( فلوس حرام ) استولى عليها من الشعب الليبى الذى حُرم من خيراته . ما يهم فى الوقت الراهن ليس إنهيار النظام الراسمالى ولكن ما يهمنا هو إنهيار نظام العقد والتعقيد بقياده العقيد .

وطنى 100
________________________________________________

(*) استشمارات خارجية بقيمة (90) مليار دولار مجهولة الأماكن.. جدل في جامعة قاريونس حول تأثر ليبيا بالأزمة المالية العالمية ( 1
http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&NrArticle=18304&NrIssue=1&NrSection=3
كلية الاقتصاد بجامعة قاريونس تنظم ندوة حول "الأزمة المالية العالمية (2"
http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&NrArticle=18286&NrIssue=1&NrSection=3
3)البغدادى يؤكد أن ليبيا لم تتعرض لأية أضرار بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية
http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&NrArticle=18083&NrIssue=1&NrSection=3
4)ليبيا تستبعد تأثرها بالأزمة المالية العالمية
http://www.jeel-libya.com/show_article.php?id=10226§ion=14


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home