Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الخاء والباء والمجريسي

(وتحية خاصة جداً لبصيص الأمل)
تحية طيبة
عفواً لنتحاور بشفافية , فلا تخافوا الشفافية .. فهي شفافية .. و ربما سنجدها سنداً بالمستقبل القريب الذي ستشرق به الشمس بإذن الله ...فلننسجها من الأن كلمة وفعل :
( مهندس كهربائي أخطاء بتقديراته الكهربائية ولتخسر الميزانية بالدولة الليبية ربع مليون جنيه أو دولار ..ولن نجد صور هذا المهندس بإحدى الصحف ولاتذكر تفاصيل الحدث بالتفصيل ...لأنه مهندس من العائلة أو الحاشية أو ذيلاً من الذيول التي تسرق المليارات الأن ... ولكن ستجد صور هذا المهندس الكهربائي والتفاصيل الكاملة للحادث وضياع خمسة اجنية بدولة ليبيا الحرة الديمقراطية ...و التي يسودها القانون والصحافة الحرة دون مجاملة بل المسؤولية هي انذار مبكر للجميع ولو كان هذا الجميع هو رئيس دولة ليبيا الحرة الديمقراطية .. شرطي يضرب رجل ليبي حر بالشارع ويهينه ) فصاحبي ارسل لي مقال منشور بالأسبوع الماضي للسيد المجريسي المعنون بكلمة أولى( ــــصيان )... لا أستطيع ذكرها كاملتاً هنا لياقتاًً وقبل كل شيئ ... و أحتراماً لمدير هذا الموقع المحترم .. وصاحبي هذا والذي أرسل لي رابط هذا المقال المذكور ذكر لي سطر واحد لا غير قصير دونما أي تحية كانت : رد على هذا الرجل ... الله يرحم والديك .. فلقد فعلتها أنا من قبلك واجد وبعدين مش ديما أنا بوها , ( وأقول أرجوك أخي الكريم صاحب المقال أو من يقرأ هذا أن تنتبه للحقيقية و للشفافية الموزونة فقط ) .
فالأخ المجريسي ...وكما علمنا قائدنا القذافي المغوار..قائد النصر والتحدي .. والهلال والإتحاد بالطبع والصقور الطبرقي الخطير ...وقائدنا الذي نبذ السيادة عند الليبيين ولجعلها أخوية ! أي رفض السيادة ولتكون كلمة الأخ هي بس ..ومن ينطق كلمة سيد ( حيه عليه ..وحيههه ) فهو رجعي وزنديق وخاين ... وقد تطرق هذا أي الأخ المجريسي لأمر ربما هو أكبر من حجمه قليلاً .. وحجم فكره أو هذا ما أراه أنا على الأقل .. فهو غير بعيد عن عازفي لحن العصبان السوابق ( العصبان ...بالباء ) . و أعتقد أن هذا الأخ المجرسي قد سبق كل المحليلين السياسيين العرب والأجانب قاطبة و ليحلل عصيان حزب الله درامتيكياً بوسط بيروت وليسميه وليقول عنه ولأول مرة بالطريقة (الخوجية ) ..(الـ؟ ـــصيان ) دون أن يتذكر أو قد يتخيل هذا الأخ المجريسي أنه ربما أحدى البنات الليبيات العفيفات ... تتابع ما يقال على هذه المواقع المعارضة و التي نسميها فخراً بالحرة ... و هل هي حرة بالفعل ؟ ولتجد هذه الكلمة النابية بصدر موقع ليبي معارض محترم ففي موقع (ليبيا وطننا ) تحديداً .. يخط هذا الأخ مقالة ربما و فكرة غير حميدة كما أراها أو ربما لاحظها من أرسل رابط المقال ..و هذا أولاً أو بدايتاً .
ثانياً :لم ينقص المشكلة اللبنانية إلا السيد المجريسي ليدلي هو الآخر برأيه... ولما لا !... فالقضية الليبية جملتاً وتفصيلاً أصبحت دائرة مغلقة ومغلـــفة ( جيش من الجواسيس..البصاصة بالليبي القح .. تغييب أعلامي واضح بوضح النهار والليل وعيني عينك .. شعب منهك مغيب يحتاج لمعرفة تفاصيل حقوقه القانونية أولاً و بهذا العالم المايج ..معارضة للوضع القائم قليلة الحيلة والتحايل ..جمود لا تحديث وكسب مواضع جديدة بل فقدان الكثير والكثيرمن المواقع بداخل ليبيا .. تفتيت التجمع المعارض بشتى الحيل والخدع .. فرض أمر واقع مهين ومشين لكل طرف بالمعادلة الليبية ورافضي الوضع القائم )..إذا لنحلل الحالة اللبنانية الأن .. وعلى الموضة يا بوها ..ولما لا ؟ ...بل قد تسبق عبارات هذا الأخ المجريسي تعبيرات السادة وليد بيك جمبلاط .. والسيد سمير جعجع.. و ليسمي العصـــيان ...خ ــــصيان ولأول مرة بالتاريخ , بدل عصبان ( بالباء ) بالطريقة الخوجية واللمادية , بل أنه سبق بوش الأبن لينتقد السادة بحزب الله هو أيضاً ... وربما قد نسى الرئيس الأمريكي كاتبنا ومحللنا المجريسي وملاحظاته القوية المصورة للمهرجانات اللبنانية ... أذا حمل السلاح مش ..أكويس من حزب الله بوجه الصهاينة ...وموش أكويسسسس عصيان حزب الله ...صواريخ على حيفا ...اوووو هادا أعيه ....موش أكويسسس العين الحمرا ببيروت ... موش أكويسس أنت هسن نصر الله ..عمامة مش نازيكة بوكل بتاتاً ..موش أكويسسسس ( على طريقة بنك كي موون ..حامي حمى الشعوب وحقوقها ) ...لا... لا حزب الله أخيه عليه ..يا كشي ... دم ..دم كتير ...أوووو نهار أهرف بوكل يا جماعة .
ثالثاً : عندما يقول كاتبنا هذا كلمة سلاح تشعر بأنه مصاب بزكام نرجسي ... يسمى علمياً ( زكامو نرجسية ) وقد تم تعريفها مسبقاً من القائد أو أنها الطريقة ( القذافو فيه ) و البرجوعاجية ...أو تشعر بأن من خط هذه الكلمات والمقال هو الدودتشي الإيطالي ( موسليني ) , أو تتذكر فجأة وضع رجل على رجل وقدم رفيعة على قدم الآخرى عند السيد المحترم وليد جنبلاط ..كنت لا أود أن أذكر سياسيين من لبنان الديمقراطي الحر أبدأ , بل لنكتفي بالسياسة الليبية و فحولها الأشاوس المغاوير فقط والتي كانت بدايتهم كلمة ( القدس ) بالقرن الماضي عبر ثورة الفاتح من سبتمبرالعظيمة .
رابعاً : هل قضية السيد ..أقصد الأخ المجريسي لتحرير ليبيا هي حمل السلاح ( دونكم يا هووه عال البنادق بدل الحيط والتخربيش على السيسان وتطفاي الضي .. وبكرة الساعة ثمانية وأربع دقائق أطلعو يا ليبيين نص دقيقية بس وكلكم أهههه بالشوارع .. ) , أي أنه يقصد ويقول يجب أن تحمل أنت وأنا السلاح بالطريقة الأفريقية ..بمفهوم تكوين جيوش على الأنترنت فجأة ..وربما هو لا يعرف أن البعض أعترض على نشر مفهوم للعصيان المدني وأستخدام كلمة عصيان تحديداً الغريبة الطالع بالأنترنت والحالة الليبية والمجتمع الليبي عموماً !!!.. ناهيك على فكرة حمل السلاح يا بوها ..فالسيد المجريسي تارة ضد الإرهاب .. وبن لادن والقاعدة و تارة اخرى ضد حزب الله والعصيان المدني المقنن دولياً ..وأخرى يسب المقاتلة بليبيا وليسميها كمشة شباب مغرر بيهم وزنادقة وتنقصهم خبرة القتال , إذا المتحدث بالفعل هو الدوتشي الإيطالي الخبير بالمعارك والسلاح ورفعه.... والأن هو يبدل حروف العصيان كاملتاً . وربما غداً سيقترح على الكونجرس الأمريكي عدد المقاعد داخل مؤتمره بالولايات المتحدة الأمريكية .
خامساً : المقال المذكور يذكرك بتفشي مرض (الأنا.. والشخصنة ,,أو أنا بطل الفيلم ذي الأنف الرفيعة على الطريقة المصروخواجية ) ولدى الليبيين عموماً.. و دونما أن يفكر هذا الأخوي ( بضم الألف ) بأن ترك (الفكرونة ) أدبدب على حالها هو فضيلة بحد ذاتها ...فيحينما تصل ( الفكيرينة ) هل من ضرر شخصي له ..وأيضاً بحالة عدم وصولها هل سيتأخر هو عن الوصول للعمل باكراً ؟ وأيضاً ربما ستصل هذه الفكيرينة يوماً الى جلب شعاع من الشمس لتطرحه على ليبيا كلها , حينما يجد الرفض والعصيان رجالاً يحققوه دونما جعب الكلاشن السمح العطيب وبشرط لا يكون الجنرال الدوتشي أحد قياداته ...وهذه عادة للأوخي بالنقد الغير حميد ستجدها يا أخي الكريم لدى المرضى بالمستشفيات أو لدى الطاعنات بالسن مع الإحترام الكبيروالشديد لهن , فهن تشتكي من كل شيئ هناك بالمشفى تقريباً ..وهذه حالة نفسية طبيعية للمريض عموماً ...الطبيب الفلاني هظكي ( هبا عليك طبيب ) ...الممرضة دايرة عطر..أفيه..أخيه شين ... الدوا اللي عطوه ليا لونه مورة ..أعيه أميه مرة ...الرز شين ...السلاطة أعيه ... طايحت السعد ماجتنيش بوكل ... وهكذا دواليك تعبيرات نقدية لا تكتمل ..هذا ستجده عند المرضى بالمستشقيات لا عند مثقفين محسوبين على ليبيا ألكترونياً .
سادساً : تشعر بهذا الأخ الكريم تنقصه عدة وفرس ( حصان.. وبردعة ..وعدة قتال للفرسان عنقاري ) .... لكي يجمح بنا للبعيد ...بلا ..معناها يا بونا المجريسي لا سامح الله لوكان تستلم سلطة .. أتطيح في جد أصلنا تشريد لأننا لم نعانق فكرك أو نشكرك على نقد حزب الله والعصيان المدني بوسط بيروت ...وهذا ليس خيال صدقني , بل أنني أطرح الفكرة على الجميع ليحكموا على ما جاء بالمقال ...إذا لا سامح الله لو تغيرت ليبيا لدولة ربما ديمقراطية يسود بها القانون ستكون حلقة العصيان والمظاهرات هي جريمة يعاقب عليها القانون كما يحدث الأن ...معناها المظاهرات ممنوع والعصيان هو خ ..ليس إلا.. بمفهومك .
سابعاً : أحمدك الله .. أن العصيان المدني الذي نسعى جاهدين ليكون يوماً مفتاح للغز الليبي ولو جائنا به على عكوز عطيب ..أحمدك الله أنه حتى هذه اللحظة هو سنة أولى أبتدائي ,, خونا المجريسي ... ولتفرح بالطبع عين أحد البصاصة الذين يسجلون ملاحظاتك وملاحظاتي برضى تام ... ولو أنه أمتد هذا العصيان ولو قليلاً (أربيع ميترو ) لإعتمد خونا المجري- طريقة (وليد بيك جنبلاط) بالتعامل معنا ليسمينا بالسوداويين أو أطلق على العصيان المدني كلمة ( فرجان ..أو فارغان ..أو دفانقيان ) .... وليكون هناك فريق اربعطاش أذار...أو خمسطاااااش الطير ... ولتكن كلمة عصيا ن بذانجان ... وعندها لا تجد لا دولة قطر ولا أمريكا لتحل المشكلة لدى خونا المجري وحرف الخاء هذا – ثامنا : ماهي المشكلة لديك ؟ I don’t know exactly .
تاسعاً : ( السير غاندي ) أمير العصيان الهندي ومقاس العصيان الهندي , قد رفض الملح الخطير المهم لإقتصاد المستعمر الأنجليزي .. وحمل نفسه ورجليه النحيفة العارية ( عرض مغري لأرجل هنديه حافية ) والجماهير الهندية نحو البحر لتأخذ ملحها بنفسها ولا تشتريه من المستعمر..صدقني لم يكون بين الهنود يومها من يقول ...أرفس ولا أرفس يا شايب يا غاندي ... شوف بالله ريت هال بالعيون يبي أيدير عصيان مدني ...شوفوا بالله أمتاع المعيز قعد رافض سلمياً ...أرفس ولا يرفس ..والرفس خصية للحمير وليس للبشر على فكرة .. ولكننا نكررها نحن الليبيين جزافاً أو جهلاً ... فلا أحد هندي منع غاندي أو أسفتر عليه ...نعم ..فالعالم جليلو أخذ نصيبه أيضاً من النقد الشعبوي ..و لأنه قلب المعادلات الفلكية عموماً ونجح ...ولكنه أثبت بالفعل للجميع أنه على صواب وأن طرابلس تقع غرب سرت ..ولكن سرت تقع شرق طرابلس فلكياً وجغرافياً ..يا سبحان الله ...هذا جليلو وغاندي ... ولدينا الأن الأخ المجري الذي سيخرج ربما حروف الخاء ( أبو الحروف ) وربما يوم غد حرف التاء التكنوجغرافيه .
عاشراً : يا ريتك يا عمو المجري - كنت أحد رواد مقهى قناة الحوار لتقول ذلك ...على الأقل أنشوفوا أوجيه ليبي سمح على الفضائيات ...هما شن شكلهم الليبيين بالله على الفضائيات المليونية ... الدنيا كلها عندها قنوات إلا نحنا بس أو بش !!... ياريتك كنت أحد شيوخ قناة الرسالة على الأقل .. بلاش ...تي بلاش يا ريتك كنت اللاعب طارق التايب ...على الأقل ليبي ولاعب عالمي أيشوفوا فيه الناس كلهم .. وما سموش الباش مهندس طارق التايب ....بل قد أطلق عليه أبناء السعودية وجماهيرها (الأمير الليبي) ... مش أملقط حرف (الخاء) ويدور به على المواقع ...لا حول ولاقوة إلا بالله علي العظيم .
الحادي عشر : تي بلكي حرف الخاء هذا شي علم جديد يا هوووه ونحنا فهمنا الأخ بطريقة خطا ! ...لا حول ولاقوة إلا بالله علي العظيم .

محمود سالم ( الـ17 )
حركة العصيان المدني بليبيا
23 مايو 2008 م
________________________________________________

ملاحظات ربما هامة :
• هل وصلت الصحافة الحرة كما يشاع لتصبح سلطة مهمة تحاسب الجميع و دونما أستثناءات بالدول الحرة والديمقراطية ؟
• هل سنكون يوماً ببيوت زجاجية شفافة ً ولنتعامل مع شفافية الزجاج بحرفية وعلم ..لا بجهل ومجاملة غبية ولنكسر الزجاج ونجعله حوائط قاهرة من الحديد السميك الصدئ ؟ .
• هل ستتجاهل هذا الخطاب الأول أبتدائي ولا تنظر اليه إلا بعين برفوسور محاضر رقيق وطويل ذي أنف يتموضع فوق حاجبية ؟
• و هل ستزعل أستاذنا المجريسي من هذا الخطاب ..أم أنك ستحاول أن تكون كبير القلب كما كبر قضيتنا الليبية ؟ .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home